أخبار متفرقة

ديستوبيا … وأدب الديستوبيا والروايات الخاصة بعالم المدينة الفاسدة

ديستوبيا

ديستوبيا … يُعرف أدب الديستوبيا كذلك بإسم أدب المدينة الفاسدة أو عالم الواقع المرير , و كلمة ديستوبيا هي كلمة يونانية الأصل تعني المكان الخبيث و هي عكس كلمة يوتوبيا و التي تعني المكان الفاضل .

أدب الديستوبيا هو عبارة عن مجتمع خيالي فاسد تماماً خالي من الأخلاق و مخيف و غير مرغوب فيه بتاتاً و تنتشر فيه الفوضي بشكل كبير و لا مكان فيه للخير و من يحكم هو الشر دائماً و دائماً ما يسود في هذا الواقع الخراب و القتل و القمع و الفقر و المرض .

لن أطيل عليكم في التعريف فموضوعنا اليوم هو عن حقائق حول الأدب الديستوبي لذا فبإختصار شديد العالم الخيالي للأدب الديستوبي يتجرد فيه الإنسان تماماً من إنسانيته و فيه يتحول المجتمع لمجموعة كبيرة من المسوخ القذرين الذين يتناحرون فيما بينهم .

و الأن إليكم عشرة معلومات و حقائق مُثبتة حول ديستوبيا وعالمها :

1- مجتمع ديستوبيا

ديستوبيا

ديستوبيا

دائماًَ ما يكون المجتمع الديستوبي تحت حكم الأنظمة الشمُولية و الديكتاتورية و الإستبداد بشكل عام ، و يُعاني هذا المجتمع في كثير من الأحيان من كواث بيئية .

2- المشاكل التي يتناولها الأدب الديستوبي

ليست بالضرورة أن تكون مشاكل سياسية فالأدب الديستوبي يتناول كذلك مواضيع مختلفة حول هموم و مشاكل المجتمع بشكل عام و مشاكل البيئة و الإقتصاد و علم النفس و حتي العلوم التكنولوجيا .

3-  غريغوري كلايس

في كتاب ديستوبيا : التاريخ الطبيعي للكاتب الفرنسي الشهير غريغوري كلايس حاول الكاتب جاهداً أن يُقارب بشكل دقيق حول ديستوبيا العالم الحقيقي و ديستوبيا العالم الخيالي .

4- مواضيع الأدب الديستوبي

إذا ما كُنتم مُطلعين علي روايات و كتب الأدب الديستوبي فبالطبع ستلاحظون أن المواضيع الأكثر شيوعاً بين طيات الكتاب تكون تتحدث عن قمع رجال الشرطة و إنعدام الثقة ما بين الناس و إنتشار الفقر و الأوبئة و المجاعات .

5- الإحترار السياسي

من ضمن الأسماء التي تُطلق علي الأدب الديستوبي إسم الإحترار السياسي و يُطلق عليه هذا الإسم نظراً لكونهِ يُحاول دائماً إكتشاف و مناقشة قضايا و مشاكل المجتمع المعاصر .

6- نحن

نحن

نحن

سنة 1921 تم إصدار رواية بإسم نحن للكاتب الروسي يفيغني زامياتين حاول فيها الكاتب جاهداً إستقراء و تكهن المستقبل و قد تحدث في هذه الرواية قائلاً أن المجتمعات و الشعوب في المستقبل سوف تتشكل طبقاً للأنظمة الميكانيكية و المنطقية .

7- جورج أورويل

1984

1984

في رواية جورج أورويل الأشهر و المُسماه 1984 كان من الواضح جداً تأثر الكاتب بزميلهِ الروسي زامياتين في روايتهِ نحن و لكنه كان ذو وجهة نظر مختلفاً فقد كان يري بأن الدعاية الإعلامية كانت الوسيلة الرئيسية لحكام أوشينيا كي يُضللوا الجماهير و يُسيطروا عليهم .

8- العنف

Divergent

Divergent

في الواقع العنب هو واحد من أكثر المواضيع الشائعة في الأدب الديستوبي ، و في الرواية الشهيرة 1984 كان تمثل العنف واضحاً جداً في الحرب الواقعة و الدائمة ما بين قارات العالم الثلاثة .

و إليكم بعض الأمثلة لروايات ديستوبية يتمثل فيها العنف بشكل كبير في عِدة رياضات دموية : رواية Divergent و رواية The Hunger Games و رواية The Running Man .

9- برتقالة ألية

برتقالة ألية

برتقالة ألية

أصدرت مصرحية برتقالة ألية للكاتب أنطوني برجس سنة 1962 و تُعتبر هذه الرواية واحدة من أهم الأيقونات التي تُركز علي القسوة و العنف المتبادل حول الشباب .

أما بالنسبة للنساء فقد تمثل إضطهادهن و إنتهاك حقوقهن في رواية حكاية الخادمة للكاتبة ترويه مارغريت أتوود .

اقرأ المزيد عن :

فيلم A Clockwork Orange والمستقبل المظلم الذى نسير إليه

10 – روايات ديستوبية

Delirium

Delirium

إذا ما رغبتم في التعمق بعض الشيء في الأدب الديستوبي فما عليكم سوي الإطلاع علي رواية Delirium للكاتبة الأمريكية الشهيرة لورين أوليفر ، و رواية Insurgent للكاتبة الأمريكية فيرونيكا روث , و سلسلة الروايات الأشهر للكاتبة الأمريكية سوزان كولنز The Hunger Game ، و رواية The House Of Scorpion للأمريكية نانسي فارمر .

قد يهمك أيضا :

كتب ممنوعة فى الوطن العربي أو العالم .. وعلي الرغم من هذا فلديها إنتشار كبير بين القراء

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

للأعلى