تعرف علي ديكساميثاسون Dexamthasone وأهميته العلاجية ودواعي الإستعمال

دواء ديكساميثاسون Dexamthasone يعد واحدا من أقوى مضادات الالتهابات وأكثرها فعالية وهو من فئة السترويدات القشرية، وهو عبارة عن جلايكورتيكود اصطناعي طويل المفعول، يمنع إفراز المواد المسئولة عن حدوث التهابات شديدة بالجسم، ويندرج ضمن فئة أمراض الغدد الصماء ويعد من أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الأورام الخبيثة بكل أنواعها.

قد يهمك أيضا

كيتولاك واحد من أشهر المسكنات ومضادات الإلتهاب .. تعرف علي كل ما يخصه

أشكال ومستحضرات ديكساميثاسون Dexamthasone

الديكساميثاسون
الديكساميثاسون

تتعدد أشكال ومستحضرات دواء الديكساميثاسون حيث يعطى على شكل أمبولات بالتنقيط الوريدي، بمقدار 2مللي كل ثمان ساعات، ويعطى عن طريق الفم على دفعات كل 6-8 ساعات.

الأسماء التجارية

عرف هذا الدواء بالعديد من الأسماء التجارية منها ديكادرون، ديكول، زينوز، سيبرازاديكس، ماكسيديكس، ساليديكس، وميليكورتين وهيكسادرول وينتمي إلى فئة العقاقير الهرمونية.

دواعي الاستعمال

تتعدد دواعي الاستعمال لهذا الدواء حيث يستخدم في معالجة الكثير من الأمراض من بينها إصابات النخاع الشوكي، وأورام الغدد الليمفاوية، كما يستخدم كبديل لهرمون الغدة الكظرية ومعالجة مرض التهاب القولون التقرحي، بالإضافة إلى دوره في علاج التهاب المفاصل، ومعالجة مرض الإنسداد الرئوي المزمن، كما يستخدم في علاج التهابات العين والطفح الجلدي، فضلاً عن استخدامه في زرع الأعضاء.

تعرف أيضا علي

أقراص بونستان فورت Ponstan Forte لعلاج الحمي والالتهابات وآلام الحيض

الديكساميثاسون Dexamthasone ومرض السرطان

الديكساميثاسون Dexamthasone
الديكساميثاسون Dexamthasone

يعدهذا الدواءمن أكثر مضادات الالتهاب فعالية حيث كريات الدم البيضاء من إتمام التفاعلات الالتهابية ، وفي بعض الأوقات يستطيع تفتيت الخلايا الليمفاوية بكريات الدم البيضاء مما يجعل دوره مهماً في معالجة الكثير من الأورام الليمفاوية واللوكيميا وذلك من خلال دمجة مع بعض العقاقير الكيميائية الأخرى، بالإضافة إلى استخدامه في التقليل من حدوث تضخم في أنسجة الدماغ أثناء تلقى الجلسات الإشعاعية، كما يستخدم كأحد أهم الأدوية في التقليل من حدوث قيء وغثيان أثناء تناول العلاج الكيماوي.

موانع الاستعمال

يحذر من استخدام هذا الدواء لكبار السن والأطفال والمراهقين، كما يمنع استخدامه مع المرضى الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد والكلى، ومشاكل تخثر الدم والتهابات جدار المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى مرضى الفشل القلبي وضغط الدم المرتقع فضلاً عن المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض النفسية مثل الصرع والاكتئاب وانفصام الشخصية، ويمنع استخدامه أيضاً في جراحات المفاصل وضعف العضلات وفي حالات انقطاع الدور الشهرية.

الأعراض الجانبية للدواء

لدواء الديكساميثاسون العديد من الأعراض الجانبية من بينها بطء القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى احتمال حدوث التهابات في الأوعية الدموية، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى سكتة قلبية أو انتفاخ البطن أو زيادة الوزن، فضلاً عن حدوث حساسية الجلد القشري الجاف.

اقرأ أيضا

دواء ليفابيون Livabion لعلاج الإلتهابات المصاحبة للسكر وآلام المفاصل والأمراض المزمنة

نصائح يجب اتباعها عند تناول الدواء

هناك مجموعة من النصائح يجب اتباعها عند تناول دواء ديكساميثاسون من بينها تناول أحد مضادات حموضة المعدة معه ، كما يجب تناول الجرعات الخاصة به بنفس التوقيت يوميا وبالنسبة للأقراص لابد من تناولها مع كوب من الحليب لمنع التهابات المعدة ، وفي حالة تناوله مرة واحدة يومياً فلابد أن تكون مع وجبة الإفطار، أما في حالة استخدامه كمانع للغثيان فيفضل تناوله منفرداً أو مجتمعاً مع أحد مضادات الغثيان الأخرى، وأخيراً ننصح بحفظ العبوة بعيداً عن أماكن الحرارة والرطوبة وبعيداً عن متناول للبعد عن ما يمكن أن يلحق بهم من أضرار.

شاهد هذا الفيديو عن ديكساميثاسون Dexamthasone

يتضح الأهمية البالغة والفوائد العديدة التي يحتويها دواء ديكساميثاسون Dexamthasone ، ذلك الدواء الذي يعد من أبرز مضادات الالتهابات وخاصة في الأورام السرطانية مثل أورام الغدد الليمفاوية وأورام الثدي وغيرها، فضلاً عن دوره في علاج بعض الالتهابات المتعددة في الجسم ، وبالرغم من فوائده فلا يجب أن نغفل عن أعراضه الجانبية وموانع استعماله التي يمكن أن تجعل ضررة أكبر من نفعه فلابد من استخدامه تحت إشراف الطبيب.

التعليقات مغلقة.