ريابروكسين للصداع Riaproxen

ريابروكسين للصداع Riaproxen ، يستخدم ريابروكسين لتخفيف الألم من حالات مختلفة مثل الصداع وآلام العضلات والأوتار وآلام الأسنان وتشنجات الحيض.  كما أنه يقلل من الألم والتورم وتصلب المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل ، التهاب الجراب ، ونوبات النقرس. يُعرف هذا الدواء باسم دواء مضاد للالتهابات (NSAID).  وهو يعمل عن طريق منع إنتاج جسمك لبعض المواد الطبيعية التي تسبب الالتهابات.

تعرف على

علاج الشيب جابر القحطاني

ريابروكسين للصداع Riaproxen

ريابروكسين للصداع
ريابروكسين للصداع

كيفية استخدام ريابروكسين للصداع Riaproxen

إذا كنت تتناول المنتج دون وصفة طبية ، فاقرأ كل الارشادات الموجودة على عبوة المنتج قبل تناول هذا الدواء.  إذا وصف طبيبك هذا الدواء ، فاقرأ دليل الأدوية الذي قدمه الصيدلي قبل البدء في تناول الإيبوبروفين وفي كل مرة تحصل فيها على عبوة.  إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، وعادة ما مرتين أو 3 مرات في اليوم مع كوب كامل من الماء (8 أوقية / 240 مل).  

لا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول هذا الدواء. لمنع اضطراب المعدة ، تناول هذا الدواء مع الطعام أو الحليب أو مضادات الحموضة.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج.  لتقليل خطر نزيف المعدة والآثار الجانبية الأخرى ، خذ هذا الدواء بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن.

 لا تقم بزيادة الجرعة أو تناول هذا الدواء في كثير من الأحيان أكثر من التوجيه من قبل الطبيب أو تسمية الحزمة.

 للحالات المستمرة مثل التهاب المفاصل ، استمر في تناول هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب.

بالنسبة لبعض الحالات (مثل التهاب المفاصل) ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين من تناول هذا الدواء بانتظام حتى تحصل على الفائدة الكاملة.

في حالة تناول هذا الدواء “حسب الحاجة” (وليس وفقًا لجدول زمني منتظم) ، تذكر أن أدوية الألم تعمل بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور العلامات الأولى للألم.  إذا انتظرت حتى يزداد الألم سوءًا ، فقد لا يعمل الدواء جيدًا.

إذا استمرت حالتك أو ازدادت سوءًا ، أو إذا كنت تعتقد أنك قد تواجه مشكلة طبية خطيرة ، فعليك  طلب مساعدة طبية على الفور.

 إذا كنت تستخدم المنتج لعلاج الحمى ، فاستشر الطبيب على الفور إذا تفاقمت الحمى أو استمرت أكثر من 3 أيام.

معلومات عن دواء ريابروكسين للصداع Riaproxen

ريابروكسين للصداع
ريابروكسين للصداع

الأسماء المسجلة الملكية :

Aleve و Anaprox و Anaprox-DS و EC-Naprosyn و Midol Extended Relief و Naprelan 375 و Naprosyn

هذا الدواء في فئة الأدوية المعروفة باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (العقاقير المضادة للالتهابات) هي العمود الفقري للألم وتخفيف الحمى بالنسبة لملايين الأمريكيين.

 ليس غريبا أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية واحدة من أكثر أنواع العقاقير شيوعًا في العالم.

تعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، المتوفرة في صيغ مختلفة مع أو بدون وصفة طبية ، على تخفيف الالتهاب والألم عن طريق تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية وتقليل إنتاج البروستاجلاندين – بمعنى آخر ، منع آلية الألم.

ومع ذلك ، فإن تخفيف الألم لا يأتي دون تحذيرات مهمة للاستخدام الفعال والآمن لمنتجات نابروكسين.

قد يهمك أيضا :

فيفادول بلص Fevadol Plus دواء مسكن للألام

الاشكال الدوائية للدواء ريابروكسين للصداع Riaproxen

نابروكسين ريابروكسين الصوديوم متوفرة في أشكال كثيرة

يمكنك تناول نابروكسين عن طريق الفم أو محلول سائل ، في تركيبة ممتدة الإصدار ، محاطة بطبقة معوية ، مصحوبة بمثبط مضخة البروتون للمساعدة في حماية معدتك ، باستخدام مزيل الاحتقان لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية ، أو حتى مع  دواء مضاد للصداع مثل سوماتريبتان. يمكنك الحصول عليها بوصفة طبية ، أو بدونها.

يأتي نابروكسين في شكلين – إما مستحضر نابروكسين أساسي أو كملح نابروكسين صوديوم.  كل من الأشكال الأساسية والملحية تعمل بنفس الطريقة لتخفيف الألم. هناك فرق واحد – قاعدة النابروكسين على أساس ملليغرام لكل مليغرام أقوى قليلاً من نابروكسين الصوديوم.

إليك الطريقة التي تعمل بها – تساوي 220 أو 275 أو 550 ملغ من نابروكسين صوديوم 200 و 250 و 500 ملغ من نابروكسين على التوالي. ومع ذلك ، لا داعي للقلق بشأن أي تحويل لأن هذه الاختلافات الطفيفة تؤخذ بالفعل في الاعتبار عند تحديد الجرعات.

اقرأ أيضا

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية

نابروكسين لديه العديد من الاستخدامات في العديد من الفئات العمرية المختلفة

يستخدم نابروكسين وملح الصوديوم في العديد من أنواع الألم المختلفة ، كما أنه مخفض للحمى ممتاز أيضًا.  فيما يلي بعض الاستخدامات الشائعة لنابروكسين:

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي

وجع الأسنان

التهاب الفقار اللاصق

النقرس الحاد الزمن

الطمث (تشنجات الحيض)

الحمى

ألم العضلات والتهابات العامة ، مثل آلام الظهر

يمكن للأطفال استخدام ريابروكسين أيضًا يتم تصنيف منتجات OTC فقط للأطفال بعمر 12 عامًا أو أكبر .

يمكن استخدام بعض أشكال الوصفات الطبية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين من أجل :

حمى إلى معتدلة ألم التهاب المفاصل الروماتويدي.

يجب عليك استشارة طبيبك لاستخدام أي شكل من أشكال النابروكسين في الأطفال دون سن 12 عامًا.

يجب استخدام نابروكسين بحذر وبأقل جرعة ممكنة (إن وجدت) لدى كبار السن ، خاصةً أولئك المعرضين لخطر الإصابة أو نزيف في المعدة أو نزيف معوي .

هل نابروكسين مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أكثر أمانا للقلب ؟

ربما تكون قد سمعت أن نابروكسين أكثر أمانًا للقلب مقارنةً بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى مثل الإيبوبروفين أو الديكلوفيناك أو الميلوكسيكام أو السيليكوكسيب ؛  ومع ذلك ، هذا موضوع مثير للجدل. 

إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) أن الدراسات المتاحة ليست قوية بما فيه الكفاية ولم يتم تصميمها لتحديد ما إذا كان أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أكثر أمانًا من أي شيء آخر فيما يتعلق بسلامة القلب (أحداث تخثر القلب والأوعية الدموية).

بالإضافة إلى ذلك ، عند تحديد سلامة الدواء للمريض ، يجب أخذ عوامل الخطر مثل الحالات الطبية الأخرى والأدوية الأخرى والتفاعلات الدوائية والجرعات اللازمة ومدة العلاج في الاعتبار.

وذكرت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) أنه “بناءً على البيانات المتاحة ، من غير الواضح ما إذا كان خطر حدوث تجلطات القلب والأوعية الدموية مشابهًا لجميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الخالية من الأسبرين.”

قد يهمك كذلك

دواء كونكور 2.5 Concor لعلاج ارتفاع ضغط الدم و منع حدوث النوبات القلبية

منذ عام 2005 ، تتطلب قوانين وضع العلامات تحذيراً محاصرًا على جميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تنبهت إلى زيادة مخاطر القلب والأوعية الدموية .

يشير التحذير القلبي في جميع علامات NSAID إلى أن هذه الفئة قد تتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة والمميتة في بعض الأحيان (مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية).  

قد يكون الخطر أكبر إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في القلب أو إذا كنت تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لفترة طويلة من الزمن. ومع ذلك ، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن خطر الاصابة بأمراض القلب يزداد مع جرعات عالية في الشهر الأول من الاستخدام .

بالإضافة إلى ذلك ، تحذر التسمية من أنه يجب عدم استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (يتم بطلانها) مباشرة قبل أو بعد جراحة تطعيم مجازة الشريان التاجي (CABG).

هل يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بضر البطن أو الأمعاء ؟

تحذيرات  محصورة على ملصقات نابروكسين تنبه المرضى أيضًا لمخاطر الآثار الجانبية المهمة لنزيف المعدة والأمعاء.

 مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية قد تتسبب في زيادة خطر الإصابة بقرح المعدة الخطيرة والمميتة أحيانًا والنزيف.

قد يتعرض المرضى المسنون ، الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، لخطر أكبر ، وقد يحدث هذا التأثير دون أي علامات تحذير.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية قد تزيد من سوء التهاب رتج الأمعاء ، ويجب على المرضى الذين لديهم تاريخ من التهاب الرتج التحدث مع طبيبك حول سلامة استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

يجب تجنب استخدام الأسبرين ومضادات التخثر الأخرى مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية 

استشر طبيبك قبل الجمع بين هذه الأدوية ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، حيث قد تزيد من خطر الإصابة بنزيف حاد.

كن متأكدا :

تحقق من التفاعلات الدوائية نابروكسين .

تأكد من تنبيه الصيدلي والطبيب الخاص بك إلى جميع الأدوية التي تتناولها ، حتى يتمكنوا من فحص التفاعلات الدوائية المهمة سريريًا مع نابروكسين ، حتى لو كنت قد اشتريتها دون وصفة طبية.

من المعروف أن أكثر من 400 عقار يتفاعل مع نابروكسين. يحتوي Naproxen أيضًا على العديد من تفاعلات الطعام والكحول التي يجب أن تأخذها في الاعتبار ومناقشتها مع الصيدلي.  يمكنك أيضًا مراجعة تفاعلات المرض الهامة التي قد تتأثر باستخدام النابروكسين ، مثل ارتفاع ضغط الدم.

تحقق دائمًا من التفاعلات الدوائية مع جميع الوصفات الطبية الخاصة بك ، دون وصفة طبية  ومع الفيتامين أو المنتجات العشبية أيضًا.

ريابروكسين للصداع Riaproxen والحمل :

تجنب جميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في وقت متأخر من الحمل .

من المهم أن تسأل طبيبك للحصول على المشورة قبل تناول أي دواء أثناء الحمل للألم الخفيف والصداع عند النساء الحوامل ،يوصي معظم الأطباء عادة عقار الاسيتامينوفين (تايلينول).

يجب تجنب (وجميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى) في أواخر الحمل (عادة خلال الثلث الثالث من الحمل) لأنه قد يسبب إغلاقًا سابقًا لشرايين القناة ، مما قد يؤدي إلى قصور القلب الأيمن ووفاة الجنين.

ريابروكسين للصداع Riaproxen
ريابروكسين للصداع Riaproxen

قبل الولادة ، يتم تزويد الطفل بالعناصر المغذية والأكسجين من الأم عبر وعاء دموي يسمى القناة الشريانية ، يجب أن تظل هذه الأوعية الدموية مفتوحة قبل الولادة ، لكنها تغلق بعد الولادة مباشرة عندما يبدأ الطفل في التنفس من تلقاء نفسه.  إذا أغلقت السفينة قبل الولادة عندما لا يزال الطفل في الرحم يُطلق عليه “الإغلاق المبكر للقناة الشريانية”.

إن تناول نابروكسين أو غيره من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في الأثلوث الثالث (عادة من الأسبوع 28 حتى الولادة) قد يتسبب في ضرر ، أخبر طبيبك على الفور إذا كنت قد تناولت أي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في الثلث الثالث من الحمل ، وخاصة إذا كنت قد استخدمتها لأكثر من جرعة واحدة أو كنت قد استخدمت جرعات عالية.

التعليقات مغلقة.