تعرف على المهندس المعماري ريم كولهاس

ريم كولهاس أو ريمنت لوكاس كولهاس ، أو Rem Koolhaas وهو عمراني ومفكر ومعماري  هولندي الجنسية ، ولد في ١٧ نوفمبر عام ١٩٤٤ , يعمل حاليا في منصب أستاذ العمارة والتصميم الحضاري في كلية الدراسات العليا في جامعة هارفارد الأمريكية  .

تعرف على
تعرف على المهندس سانتياغو كالاترافا

ريم كولهاس حياته العلمية والدراسية

ريم كولهاس
ريم كولهاس

تلقى دراسته في أمستردام في الأكاديمية الهولندية للسينما والتلفزيون في امستردام Netherlands Film and Television Academy  .

عندما بلغ سن الثامنة عشر عمل محرر في باب العمارة والفنون في إحدى الجرائد الهولندية المحلية ، وكان ذلك فرصة له من أجل التعرف على العديد من الفنانين و المعماريين الهولنديين منهم و “كونستان نوفهوس” Constant Nieuwenhuys   

“سيدريك برايس” Cedric Price

اللذان كان لهم دور كبير في مسيرته المهنية بعد ذلك .

التحق ريم كولهاس بمدرسة العمارة التابعة للرابطة المعمارية Architectual Association في لندن , .

بعد ذلك انتقل ليكمل دراسته في جامعة كورنيل Cornell University في إيتاكا في نيويورك بالولايات المتحدة .

قام بتأسيس مكتب العمارة الحضرية Office of Metropolitan Architecture  OMA وعرف بإسم إلى جانب القسم النظري المعروف باسم AMO في روتردام الهولندية.  

كما قام كولهاس بالتعاون مع الناقد و الكاتب المعماري الشهير مارك ويجلي Mark Wigley و المعماري و الكاتب Ole Bouman مجلة فوليوم الشهيرة Volume Magazine التي واحدة من أبرز وأهم مجلات العمارة الحديثة وأكثرها  تأثيرا على ساحة النقد المعماري .

في عام ٢٠٠٠تم منح قلادة الـ بريتزكر Pritzker ، أهم الأوسمة التي تمنح إلى معماري في العالم    

كما اعتبرته مجلة التايم الأمريكية من أهم مائة شخصية في العالم لعام ٢٠٠٨ .

من أكثر ما يميز أعمال المهندس ريم كولهاس هو الشفافية ، الى جانب تكوينها الجميل الذي عمل على وجود تواصل بصري بين الداخل والخارج ، كما أنه تنوع في تصميماته واستخدم مجموعة متعددة من الأنماط المعمارية الحديثة.

اقرأ أيضا

تعرف على المهندس العبقري لو كوربوزييه

 

أهم أعمال ريم كولهاس

ريم كولهاس
ريم كولهاس



في عام ١٩٧٨ بدأ ريم كولهاس  اول أعماله الهندسية ، وكانت عمل  تجديدات للبرلمان الهولندي، وفي عام ١٩٨٠ قام بالمشاركة في معرض العمارة الدولية الذي تمت إقامته في إيطاليا،  وقام بتصميم جناحه الخاص ومكتبه هناك .

انتشرت أعمال ريم كولهاس في فترة الثمانينات في مجموعة من المدن الأوروبية، منها منزل الرئيس الايرلندي في  عام ١٩٨١، وحديقة بارك دي لافاييت الباريسية في عام ١٩٨٢ة، إلى جانب تصميم مركز التجمع الحضري Euralille في منتصف مدينة ليل الفرنسية عام ١٩٨٨.


اتجه المهندس ريم كولهاس  إلى عمل التصميمات التي تبرز المخططات الحرة في التصميم ، ومنها مركز روتردام الفني أو كونست هال عام ١٩٩٢ والحرم الجامعي في جامعة أوترشت في أمستردام وكان ذلك في منتصف فترة التسعينات .


زفي الألفية الجديدة نقل ريم كولهاس أعماله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام ٢٠٠٣ قام بعمل أول مشروعاته هناك  وهو مركز الحرم الجامعي تريبيون ماكورميك ( MTCC )، كما قام بتصميم المكتبة المركزية في سياتل عام ٢٠٠٤، كما قام بتصميم  مسرح دي وتشارلي وايلي في تكساس ومجموعة من المحلات التجارية التابعة لشركة الألبسة العالمية برادا في لوس انجلوس ونيويورك.

قد يهمك
رينزو بيانو المهندس المعماري الايطالي الشهير


ولم تقتصر أعمال المهندس ريم كولهاس على  هذه المشاريع فقط ، حيث انه مهندس عالمي شهير وضع بصمته في بلاد مختلفة من دول العالم، منها مبنى بورصة شنزهان وهيئة الإذاعة والتلفزيون في الصين، بالإضافة إلى مبنى كاسا دي موزيكا في البرتغال، والذي حصل على جائزة البريتزكر عام ٢٠٠٠،  كذلك المتحف الوطني للفنون ومتحف سامسونج في سيول، وقد سيطر على أعمال المهندس ريم كولهاس الطابع التفكيكي أو التكسيري.

التعليقات مغلقة.