رينزو بيانو المهندس المعماري الايطالي الشهير

رينزو بيانو Renzo Piano ولد في  ١٤ سبتمبر عام ١٩٣٧، إيطالي الجنسية ، وهو مهندس معماري شهير ، حصل على جائزة الهندسة المعمارية جائزة بريتزكر والميدالية الذهبية لمنظمة أيه أى أيه.

تعرف على
كيانور ريفز في شخصية جون ويك يظهر في فيلم قصة لعبة 4 – Toy Story 4

رينزو بيانو

رينزو بيانو
رينزو بيانو

ولد رينزو بيانو في ايطاليا في مدينة جنوا ، وما زال مكتبه ومنزله هناك على حالهم، حصل على تعليمه من جامعة بوليتيكينيكو دى ميلانو .

عمل مع ماكاوسكي ولويس كاهان في الفترة من ٩٦٥ حتى ١٩٧٠  .

ثم عمل مع ريتشار روجرز في الفترة من ١٩٧١ حتي ١٩٧٧، وقاموا بعأعمال متعددة أهمها مركز جورجز بومبيدو في باريس .ثم تعاون باقي حياته مع المهندس العلّأمة بيتر ريس.

أصبح مواطن شرفي بمدينة سراييفو في البوسنة والهرسك في شهر مارس .
ويعتبر  المهندس الإيطالي رينزو بيانو واحدا من أكثر المصممين خبرة في البناء الكلاسيكي، وله تاريخ مشرف في تصميم المتاحف والابنية ذات الارتفاعات العالية  في مختلف بلدان العالم ، ولذلك معظم أعمال رينزو بيانو قد سبقت اسمه

قام المهندس رينزو بيانو بتصميم ما يزيد عن مائة وعشرين مشروع في فترة منذ بدء عام ١٩٦٥ وعلى مدى نصف قرن . .

وكان آخر أعماله  في عام ٢٠١٥ وهو المقر الجديد متحف ويتني للفنون الأمريكية في نيويورك .

اقرأ أيضا 
افضل افلام ويسلي سنايبس النجم الأسمر


خلفية تاريخية عن رينزو بيانو وأهم أعماله

رينزو بيانو
رينزو بيانو


ولد رينزو بيانو في إيطاليا عام ١٠٣٧، وتربى بين عائلته في مدينة جنوا ، وكانت عائلته تعمل في تعهدات البناء ما ساعد على حصوله على خبرة كافية في مجالات البناء، وإلى جانب ذلك درس الهندسة المعمارية في ميلانو، وتخرج في عام ١٩٦٤، ثم بدأ مشاريعه الهندسية بعد أن سافر إلى الولايات المتحدة .

أهم أعماله وأولها كان في عام ١٩٧١ هو مركز جورج بومبيدو في باريس للفنون ، كان بالمشاركة مع مصممين أوروبيين مثل “ريتشارد روجرز” و “جيانفراكو فرانشيني” ، وأدى الى شهرتهم ، حيث  تحدثت الصحف العالمية عن ذلك المشروع وقالت أن هذا العمل الهندسي غير العالم تماما بعد أن تم افتتاحه في عام ١٩٧٧ .
وفي عام ١٩٨٣ قام رينزو بيانو بثاني أهم أعماله كان في مدينة البندقية الايطالية وهو عبارة عن قاعة للحفلات الموسيقية في دار الأوبرا ،  كما قام بتصميم هيكل مؤقت لمعرض حواسيب شركة IBM .

في عام ١٩٨٥ فازت شركة رينزو بيانو التي قام بتأسيسها بداية الثمانينات بمسابقة تصميم معمل لينغ أوتو لصناعة السيارات في مدينة تورينو الإيطالية .

وفي عام ١٩٨٨ قام بتصميم محطة المسافرين النهائية من أجل الصعود إلى الطائرة في مطار أوساكا في اليابان وكانت تحتوي على اثنان وأربعون بوابة.
ارتفعت مستويات أعمال رينزو بيانو في بداية التسعينيات الى مستوى أعلى   

قام بتصميم مركز جديد لشركة مرسيدس ذات سطوح منحنية في عام ١٩٩٣.

في عام ١٩٩٣  فاز رينزو بيانو بتصميم قاعة “باركو ديلا موزيكا” في روما وتم افتتاح القاعة عام 2002، وأصبحت من أشهر الأماكن المتخصصة في الموسيقى في إيطاليا .

ومع نهاية فترة التسعينيات اشتهر رينزو بيانو بأنه متعهد تصميم متاحف، حيث قام بتصميم متحف العلوم في أمستردام، ومكتبة مورغان، بالإضافة إلى أعمال توسيع متحف شيكاغو وتم افتتاحه سنة ٢٠٠٩.
وأثناء الألفية الجديدة اشتهرت أعمال رينزو بيانو حيث أصبح مهندس غالمي شهير ، وكان من أبرز أعماله في عام ٢٠٠٠، وهو

مبنى صحيفة نيويورك تايمز الشاهق في مانهاتن ، وانتهت أعمال بنائه في عام  ٢٠٠٧.

كما قام بتصميم أكاديمية كاليفورنيا للعلوم ذات السطح المميز

بالإضافة إلى  شقق جيليس ذات الألوان الأربعة في لندن .

بوابة “فاليتا” عاصمة جزيرة مالطا عام ٢٠٠٩

ومن أشهر أعمال رينزو بيانو فهو برج لندن العالي “ذا شارد” والذي تم افتتاحه عام ٢٠١٢ .

التعليقات مغلقة.