صحة

زراعة البنكرياس في السعودية

زراعة البنكرياس في السعودية

نتناول لكم اليوم زراعة البنكرياس في السعودية، والأشخاص الذي يسجع لهم بإجراء زراعته، والأشخاص الممنوعة من إجراءه، وما الوقت التي تستغرقه الجراحة وما الذي يحدث بها، وما هي الخطوات التي تتم بعد الجراحة، فهل هذه الأمور تدور في ذهن كل شخص لمعرفة كل شئ عن زراعة البنكرياس، ولأهمية الموضوع نقدم لكم كل ما يفيدكم حول تلك الموضوع.

قد يهمك أيضاً

اعراض السكر  وعوامل الخطر عند الرجال والنساء

زراعة البنكرياس في السعودية :-

زراعة البنكرياس في السعودية
زراعة البنكرياس في السعودية

لانتشار مرض السكري في وقتنا هذا أصبح الكثير يبحث عن طرق وعلاجات وأدوية تساعد على السيطرة عليه، لان مرض السكري يُشكل مرض خطير، وهو ليست خطورته زيادة نسبة السكر بالدم، بل يتسبب متاعب آخري للمرض ويؤثر على جميع أعضاء الجسم، وبعد بعض الأوقات يتسبب في إصابته بأمراض يصعب علاجها وتشكل خطورة على حياته.

والجدير بالذكر أن مرض السكري له درجات، بمعني يوجد أشخاص مُصابو بمرض السكري ولديه ارتفاع السكر في حدود تسمح بالتعايش معه الانتظام في تناول الطعام والشراب دون تناول علاج، ويوجد بعض المرضي يلزم أخذ أدوية السكر لكي تساعدهم على أنخفاض السكر في الدم، كما يوجد بعض المرضي مُصابون بارتفاع عالي في نسبة السكر بالدم ويستخدمون الأنسولين، لكي يقوم بدور تعويض خلل البنكرياس، أو عدم القيام بوظيفته بإفراز الأنسولين بانتظام.

ويوجد حالات تصبح حالتهم أشد خطورة بسبب أن البنكرياس يُعاني من تلف وخلل في القيام بوظائفه الأساسية الهامة جداً للجسم، فهذه الحالة تكون الأخطر في درجات مرض السكري، لذلك كان من الضروري وجود طريقة لإنقاذ حالة المرضي وتعايشهم، والقضاء على مشكلة ارتفاع السكر لما يفعله من أضرار صحية لأعضاء الجسم، وبالفعل توصل الطب إلي زراعة البنكرياس كما سوف نوضح في السطور التالية.

اقرأ أيضاً

اسباب مرض السكر وسكر الحمل

متي يلجأ المريض لزراعة البنكرياس؟

عند إصابة المريض بخلل وتلف في البنكرياس قد يتسبب له في إصابته بالفشل الكلوي، في هذه الحالة يكون زراعة البنكرياس الأمر التي يساعد على إنقاذ حياته.

كيفية الحصول على البنكرياس؟

يتم الحصول على البنكرياس من شخص مُتبرع، ثم يتم زراعته داخل مريض مُصاب بمرض السكري.

المرضي المسموح لهم بإجراء زراعة البنكرياس

الأشخاص الذين يُعانون من أرتفاع شديد في نسبة السكر في الدم وبالتحديد للأطفال والشباب، وذلك بعد الفحص الطبي الشامل له بأن المريض يسمح له بزراعة البنكرياس أم لا، وكذلك توافر البنكرياس الذي يتناسب معه.

المرضي الذين لا يسمح لهم بإجراء زراعة البنكرياس

يوجد أشخاص يمنع إجراء زراعة البنكرياس لهم، وهم الأشخاص الذين يُعانون من مرض سرطان أو أمراض آخري غير سامحة أو مستجيبة للعلاج، وكذلك الأمراض المُعدية، بالإضافة إلي الأشخاص الذين يُعانون من مضاعفات مرض السكري، والتي تتمثل في أمراض القلب والكليتين والكبد.

نصائح وإرشادات بعد إجراء جراحة زراعة البنكرياس :-

نصائح وإرشادات بعد إجراء جراحة زراعة البنكرياس
نصائح وإرشادات بعد إجراء جراحة زراعة البنكرياس

بعد إجراء عملية جراحة البنكرياس يدخل المريض إلى غرفة الرعاية، ثم أخذ أدوية وعلاجات تعمل كمضاة للرفض، ويرجع السبب لكي تساعد الجسم على قبول العضو التي تم زراعته بداخله الجديد، لان في حالة رفض الجسم هذا العضو يتعرض لأضرار جسيمة، قد تؤدي إلى عدم نجاح العملية أو وفات المريض.

حيث يوجد بعض الحالات يتناولون الأدوية التي تعمل كمضادة للرفض مدي الحياة، وبالتالي يلزم بإجراء الفحوصات الطبية، لكي يتابع البنكرياس الذي تم زرعه بداخله طوال حياته، ويجب المتابعة لان الإهمال أو عدم تناول الأدوية تُعرض الجسم يقوم برفض البنكرياس حتى لو مر سنوات طويلة، فيجب عند إجراء جراحة هامة وخطيرة المتابعة بشكل مستمر طوال العمر.

قد يهمك أيضاً

معلومات عن مرض السكري

السابق
تكلفة زراعة الخلايا الجذعية في السعودية
التالي
النباتات الحولية في الامارات