أخبار متفرقة

زراعة الخزامى في السعودية

زراعة الخزامى في السعودية

زراعة الخزامى في السعودية ، حيث يعتبر الخزامى من النباتات الطبيعية ذات الروائح الجميلة المميزة ، بالاضافة الى فوائده الصحية المتعددة، ويتم استخدام الخزامى على نطاق واسع في ما يسمى العلاج بالروائح أو طب الروائح

تعرف على 

ما هي طريقة الزراعة في المنزل ؟

زراعة الخزامى في السعودية

زراعة الخزامى في السعودية
زراعة الخزامى في السعودية

يسهل زراعة الخزامى في الحديقة أو في المنزل ، ولكن يجب الحفاظ على للعشبة ووضعها في إضاءة جيدة ، ومن أهم خطوات زراعة اللافندر :


1- يجب اختيار مكان مناسب للزراعة وبه ايضا جيدة وتصل لديه الشمس لمدة ثمانية ساعات ، حيث ان نبات اللافندر او الخزامي من نباتات البحر المتوسط التي تحتاج إلى أماكن حارة ومشمسة حتى تزدهر .

يجب حماية النبات من العواصف والرياح في موسم الشتاء مع الحرص على توفير الري المناسب له .


2- يجب التأكد أن التربة خفيفة وجيدة التهوية ، حتى تستطيع تصريف الماء بصورة جيدة ، وذلك لأن تسرب الماء يؤدي إلى تلف نبات الخزامي ، بسبب حدوث تعفن الجذور ، ولضنان ذلك يمكن خلط التربة برمل مباني قبل استخدامها في الزراعة.  

اقرأ أيضا 

وزارة الزراعة الفرنسية تؤكد حالة إصابة بجنون البقر

3- يجب التأكد من حموضة التربة ph المناسبة لنمو نبات الخزامى ، حيث أن هذا النبات ينمو في تربة قلوية والحموضة الملائمة للتربة ما بين 3-7 ويمكن أيضا زيادة قلوية التربة من خلال إضافة كمية قليلة من الليمون من ليمونتين  إلى ثلاث ليمونات لكل اصيص من الزرع .

4- يجب الحرص على شراء نبات الخزامي المناسب للمنطقة التي يتم الزراعة فيها ، حيث يمكن شراء بذور الخزامى من المشاتل المحلية او متاجر بيع البذور الزراعية ، حتى تكون البذور مناسبة للمنطقة التي تنمو فيها   

أفضل نوعين من أنو اع نبات الخزامي هما (Mustead and Hidcote) ويحتاج نبات اللافندر حوالي شهر من أجل الإنبات


5-  يتم عمل حفرة كبيرة حتى تكفي لوضع الجذور ، في حالة الزراعة في شتلات ، ويمكن أيضا عمل عقل صغيرة باستخدام  جاروف الحفر مع الحرص ان تكون متسعة بما فيه الكفاية لاحتواء الجذور .

وعند الزراعة  في حاوية يجب أن تكون واسعة بما يكفي حتى تستوعب الجذور لانها تتمدد سريعًا.

قد يهمك

طريقة اكل الكافيار

6- بعد ذلك يتم عمل الحفرة حتى يتم تهيئة التربة حتى يتم وضع الخزامي فيها ، حيث يمكن وضع كوب من الجير lime وحامض الليمون مع السماد الجيد المناسب للتربة الخفيفة التي تحتوي على البيتموس فقط مع التقليب جيدًا  .

بعد ذلك يتم وضع حجر أو حصى تحت التربة للمساعدة على الصرف الجيد ، واضافة الليمون يعطي التربة القلوية اللازمة لها والأسمدة تساعد على ازدهار الأزهار.


7-  قبل زراعة شتلة النبات بساعة او وضعه في التربة ، حتى نكون الجذور رطبة، وذلك عن طريق وضع سيقان النبات في وعاء به ماء .



8- قرل زراعة النبات يمكن أيضا تقليمه برفق حتى ينمو بطريقة جيدة

9- يتم ازالة الجذور من الإناء ، وتقليل التربة الزائدة من الإناء، ووضع جذور النبات في الحفرة ، مع الحرص على أن تكون الحفرة عميقة حتى تكفي لوضع جذور  النبات في

التربة  ، ولا تنكسر ، ويجب أن تكون المسافة بين كل نبتة 36 بوصة حتى يدور الهواء بشكل جيد حول النبات ما يساعده على بالنمو.

اقرأ أيضا

تعرف على علاج الأرق وقلة النوم بأفضل الطرق الفعالة

10- تسميد النبات يكون مرة واحدة كل عام ، ويفضل استخدام سماد bone meal قبل الربيع ، ويمكن أيضا وضع مستحلب الأسماك والأعشاب البحرية مرة واحدة او مرتين في فصل الصيف.

لضمان نجاح زراعة اللافندر يفضل تطبيق الخطوات السابقة ، وجدير بالذكر ان نرتت اللافندر يحتاج فترة شهر حتى ينمو جيدا ، ولكن غالبا ما تفشل الزراعة بالبذور ، لذلك يفضل شراء العقل أو الشتلات الزراعية لمزيد من الأمان. .

السابق
زراعة الريحان في الشتاء
التالي
ميجاموكس MEGAMOX مضاد حيوي واسع المجال