أخبار متفرقة

زراعة النعناع والحفاظ عليه

زراعة النعناع والحفاظ عليه

زراعة النعناع ، والنعناع من النباتات العطرية ،وهو معروف منذ قرون طويلة ، وتستخدم أعشاب النعناع في  

العديد من المأكولات، الحلوة والمالحة، كما أنه يستخدم مع الشاي ليعطيه نكهة، ورائحة مميزتين،  ويستخدم أيضا في صناعة ومعطرات الفم ، و العطور، ومعاجين الأسنان، والعلكة، والأغراض الطّبيّة، مثل تخفيف الاحتقان والتهاب الحلق، كمضاد للحكة، ولتخفيف الآلام البسيطة.

تعرف على

زراعة الفراولة فى المنزل

طريقة زراعة النعناع

زراعة النعناع
زراعة النعناع

يمكن زراعة النعناع وتكثيره بطريقة سهلة وبسيطة ، وذلك لأنه لا يحتاج إلى الكثير من العناية ، ويمكن أن ينمو بسرعة ، ولكن يفضل زراعة النعناع بالخطوات التالية :

_  الحصول على نبات النَّعْنَاع: عن طريق شراء شتلة من النَّعْنَاع  متاجر بيع لوازم الزراعة او من المشاتل الزّراعيّة واختيار النّوع المناسب

اقرأ أيضا

زراعة حب الرشاد بالقطن

يمكن أيضا الحصول على غصن من نبات النعناع  مزروع قبل ذلك وذلك عن طريق قص غصن بطول (10) سنتيمترات تقريباً، ولا يُشترط  أن يوجد على الغصن أوراق .

يتم وضع الغصن في كوب من الماء وتنزع الأوراق من الجزء المغمور بالماء، بعد مرور أسبوع سوف تظهر جذور بيضاء  .

تحتاج هذه الجذور الى اسبوع آخر حتى تصل إلى الطول المناسب ، ولكن يجب الحرص على تغيير الماء كل يومين حتى لا يحدث له تعفن  .

يمكن إضافة ماء أيضا إلى الكوب عند الحاجة .

زراعة النعناع
زراعة النعناع

_ الوقت المناسب لزراعة النعناع ، لا يفضل البدء في زراعة النعناع خلال فصل الربيع أو الخريف ، لان النعناع نبات مرن .

_ الإناء المناسب للزراعة هو الاناء الذي يسمح أن تكون الجذور تحت التربة مباشرة، ومن الأفضل أن يتم زراعته بصورة منفردة في اصيص ، لان جذور نبات النعناع تنمو بسرعة،  وتتعدى على جذور النّباتات الأخرى .

يجب استخدام وعاء بعرض (12-16) إنشاً كافياً لزراعة نبتة واحدة من النعناع ، وفي حالة الرغبة في زراعة أكثر من شتلة واحدة في الوعاء ذاته، يجب ترك مسافة كافية بين كل شتلة وأخرى حتى ينمو بحريّة.

يمكن إضافة مواد تساعد التّربة على الاحتفاظ بالماء وتمنع جفافها مثل: البوليمر (بالإنجليزية: Polymer)، أو البيرلايت (بالإنجليزية: pearlite)، أو الفيرميكوليت (بالإنجليزية: vermiculite).

يجب أن يكون مكان زراعة النعناع  به ضوء الشمس كافٍ في الصباح وظل جزئي بعد الظّهر، حتى يصل اليه ضوء كافٍ دون أن يجف،

يمكن أيضا وضع الأصيص على النّافذة أو داخل المنزل.

قد يهمك

طريقة زراعة الورد في البيت

 التّربة المناسبة للزراعة يجب أن تكون درجة حموضتها (pH) بين (6-7) للحصول على أفضل النتائج .

يمكن أيضا إضافة الأسمدة للتربة كل بضعة أسابيع، ويمكن إضافة الغطاء الحيوي او ما يطلق عليه المهاد حول جذور النعناع للمحافظة على رطوبة التّربة .

 

يجب أن يتم ري النَّعْنَاع بانتظام خصوصا اذا كان يتعرض لأشعة الشمس المباشرة

كما يجب فحص التّربة للتأكد من رطوبتها، مع مراعاة أن يكون النّبات مروياََ وليس مغموراََ بالماء.

_ يجب تقليم الجزء العلوي من النّبات من أجل تشجيع النّمو الجانبيّ للنبات، وهذا يساعد على الحصول على أوراق كاملة، ويجعل المحصول أفضل.

_ يجب تقليم براعم النَّعْنَاع حتى لا تكون تتفتح الزّهور ويخرج نمو النعناع عن السيطرة، وتظهر براعم النعناع في الغالب ما بين شهرَي حزيران، وأيلول،  

. اذا كان نبات النعناع مزروعا في اناء يجب تقسيمه كل سنتين أو ثلاث  حيث أنه قد يصبح الوعاء ضيقاً بعد سنتين، أو ثلاث، وعند حدوث ذلك يُرفع النُبات من التّربة، ويتم تقسيمه إلى عدة أقسام، ثم يزرع كل قسم في وعاء منفصل .

وذلك من أجل المحافظة على رائحة ونكهة النَّعْنَاع لطيفة وقوية.

في حالة اصابة النبات بمرض الشقران الفطري والذي يعرف باسم الصدأ الفطري وهو عبارة عن بقع بنية أو برتقالية تظهر على الجانب السفلي من النعناع ويمكن معالجته باستخدام مبيد الفطريات .

معالجة النّبات إذا أصيب بمرض الشّقران الفطري: يُعرف هذا المرض أيضاََ بمرض الصّدأ الفطريّ (بالإنجليزيّة: Rust)، ومن أعراضه ظهور بقعٍ بنيّة، أو برتقاليّة على الجانب السفليّ من أوراق النبات، ويُعالج باستخدام مبيدات الفطريات.

السابق
حالات واتس رومانسية
التالي
ازالة الصدأ من الملابس