ستربتوكين Streptoquin واحد من أهم الأدوية لعلاج التقلصات المعوية والإسهال

ستربتوكين Streptoquin من أكثر الأدوية ذات الفاعلية والأمان لعلاج الإسهال والتقلصات المعوية، وذلك لكونها تحتوي على تركيبة فريدة من نوعها، وهو متوفر على شكل أقراص أو معلق جاف.

اقرأ كذلك

دواء دومبيريدون لعلاج الغثيان والقيىء وتقلصات الجهاز الهضمي

وسوف نوضح لكم كل ما يخص ستربتوكين Streptoquin 

الشركة المصنعة لستربتوكين Streptoquin

تقوم شركة المهن الطبية للأدوية بالاسماعيلية بمصر بتصنيع ذلك الدواء ذات القدرة الفائقة في علاج التقلصات المعوية.

مكونات ستربتوكين Streptoquin

Streptoquin
Streptoquin

يتكون ستربتوكين من أربعة مكونات لكل منها خاصية مميزة في علاج التقلصات المعوية والإسهال، تتمثل هذه المكونات في الهوماترويين ميثيل بروميد 0.5 مجم  والذي يتميز بفاعليته في التخلص من تشنجات خلايا العضلات الملساء في جدار الأمعاء، أما المكون الثاني فهو داي ايودو هيدروكسي كينولين 200 مجم  وهو ذات قدرة فائقة في التخلص من الميكروبات الموجودة في تجويف الأمعاء والأميبا المعوية، بينما المكون الثالث فهو ستربتومايسين سلفات 100مجم وهو مسئول عن التخلص من جميع حالات الإسهال، فضلاً عن الكون الرابع وهو فثاليل سلفاثيازول 200مجم ذات الفاعلية الكبيرة في إيقاف نمو البكتيريا وحلاج جميع حالات الدوسنتاريا.

قد يهمك

دواء سيدالاك لعلاج الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي

دواعي استعمال ستربتوكين Streptoquin

يقع البعض في خطـأ كبير، وهو تناول وجبات دون التأكدة من صحتها أو نظافتها فهناك من يتناول الوجبات الجاهزة دون الالتفات إلى احتمالات أضرارها، وهناك من يتناول أكلات ملوثة دون الاهتمام بما سيتبعها من نتائج، فتؤدي إلى حدوث التهابات بالجهاز الهضمي وتمكن البكتيريا من الوصول للأمعاء، وفي هذه الحالة لن يجد المريض أفضل من ستربتوكين للتخلص من هذه البكتيريا والتقلصات المعوية الناتجة عنها، كما أنه علاج فعال للدوسنتاريا الباسيلية والمسببة للإسهال فضلاً عن دوره في علاج الأميبا المعوية المزمنة.

جرعة ستربتوكين Streptoquin وطريقة الاستعمال

Streptoquin
Streptoquin

تعد الجرعة الآمنة لتناول ستربتوكين Streptoquin أقراص هي تناول 2-3 قرص يومياً، أما في حالة استمرار الإسهال أكثر من ثلاثة أيام فلابد من استشارة الطبيب المعالج.

وبالنسبة للجرعة الواجب تناولها من ستربتوكين شراب فتكون ملعقة شاي 3 مرات يومياً للأطفال من سنة إلى سنتين، وملعقة شاي 4 مرات يومياً للأطفال عمر 2-5 سنوات، وملعقتين شاي صغيرة 4مرات يومياً للأطفال من 5-12 سنة.

مع مراعاة عدم تجاوز فترة العلاج 10 أيام حتى لا تسبب اضطرابات في الجهاز العصبي وضعف النظر.

تعرف علي

أقراص ديسفلاتيل لعلاج إضطرابات الهضم ومشاكل الإنتفاخ

ستربتوكين Streptoquin في الحمل والرضاعة

يعد ستربتوكين من الأدوية الأكثر أماناً في فترة الحمل والرضاعة، حيث أنه لا يتم امتصاص المواد الفعالة به بالدم.

الأعراض الجانبية لستربتوكين Streptoquin

في بعض الحالات قد تؤثر مادة داي أيودو هيدروكسي كينولين على البصر ويمكن أن تؤدي إلى زغللة بالعين وهو ما يسمى بالهلاوس البصرية، كما يؤثر الدواء في بعض الأحيان على مرضى الكلى، فضلاً عن ما تسببه تلك المادة في حدوث تغيرات في نتائج اختبارات الغدة الدرقية، ونادراً ما يحدث صداع أو حساسية بالجلد، ويمكن أن تظهر تلك الأعراض بشكل أكبر على الأطفال، لذا فإنه يجب استشارة طبيب الأطفال قبل تناول الدواء.

موانع استعمال ستربتوكين Streptoquin

ستربتوكين Streptoquin
ستربتوكين Streptoquin

يحذر تناول ستربتوكين Streptoquin في حالة الأشخاص الذين لديهم حساسية من مركبات السلفا، والمرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد ، ويجب التعامل معه بحذر أيضاً مع المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز العصبي، ومرضى الغدة الدرقية .

طريقة التخزين للدواء ستربتوكين Streptoquin

للحفاظ على سلامة الدواء يجب حفظه في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية بعيداً عن الرطوبة والضوء.

يجب حفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال 

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، أو تقلصات معوية نتيجة تناول طعام ملوث، فيكون ستربتوكين هو الخيار الأمثل لعلاج تلك التقلصات والحد من الإصابة بالأميبا المعوية، فهو دواء ذات قدرة وفعالية في علاج جميع أنواع التقلصات المعوية والقضاء على الإسهال، لكن عليك استشارة الطبيب أولاً ومعرفة موانع الاستعمال حتى لا تقع في خطأ أكبر.

التعليقات مغلقة.