أخبار متفرقة

سيرة احد الاعلام المشاهير وبعض مؤلفاته

سيرة احد الاعلام المشاهير وبعض مؤلفاته ، حيث أن السير للأعلام المشاهير من العلماء ، والشعراء والفنانين العرب والأجانب زاخرة بالعبر في النجاح ، وترسم الطريق لكل من يخلفهم في تحقيق الذات ، ومن أفضل  سيرة احد الاعلام المشاهير وبعض مؤلفاته ، سيرة ابن سينا العالم المسلم العربي الشهير.

سيرة احد الاعلام المشاهير وبعض مؤلفاته

ابن سينا

ابن سينا
ابن سينا

اقرأ أيضا

علماء يفجرون مفاجأة حول “شعور الموت”

هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا ، الذي ولد في عام 980 ميلادية في قرية أفنشة ، والتي تقع في القرب من مدينة بخاري ، التي تقع في أوزبكستان لوالد فارسي الأصل ، من مدينة بلخ من أفغانستان ، وكان حاكم قريته ولأم من قرية خرمتين التي تقع في بخاري ، له سيرة مفعمة بالعلم والمؤلفات الشهيرة ، التي تحولت بعد ذلك لأسس علمية يعود إليها علماء العالم الحديث ، حيث ترك ابن سينا ما يزيد عن مائتي كتاب في الطب ،  وفي الفلسفة والرياضيات ، اشتهر عنه الفطنة والذكاء منذ أن كان طفلا ، كما تميز في قدرته على التعلم.

انجازات ابن سينا

انجازات ابن سينا
انجازات ابن سينا

اقرأ أيضا

موضوع عن العلم و العلماء و أهميتهم في الإسلام و مجالات العلم المختلفة

بعد مرور سنوات طفولة ابن سينا رحل إلى مدينة بخاري ، ليدرس في مدرستها الشهيرة ، والتحق بعد ذلك في شبابه ببلاط السلطان وقتها نوح بن منصور الساماني ، الذي قام بإسناد أعماله المالية له ، ليقوم بمتابعتها وحفظ القرآن الكريم كاملا ، ودرس الفلسفة على يد العالم أبو عبد الله النائلي ، والطب والأدب وتعلم الحساب في الهند ، وألف طرق المطالبة ووجه الاعتراض على المجيب ، ودرس كتاب إيساغوجي وكتاب إقليدس ، وأحكام المنطق ، واستمر في رحلة تعليم نفسه بنفسه ، وتتبع نهج أبقراط وجالينوس في الطب.

مؤلفات ابن سينا

مؤلفات ابن سينا
مؤلفات ابن سينا

اقرأ أيضا

بحث عن علماء الرياضيات

ترك ابن سينا الكثير من المؤلفات في الكثير من المجالات العلمية ، والتي منها العلوم الآلية وكتب المنطق ، واللغة والشعر والعلوم النظرية ، وكتب العلم الكلي والعلم الإلهي والعلم الرياضي ،  والعلوم العلمية وكتب في الأخلاق ، والتدبير المنزلي والتشريع ، وكتب في الطب والموسيقى ، وعلم الهيئة واحد من فروع العلم الرياضي ، ومن أشهر مؤلفاته:

– كتب الرياضيات والتي منها رسالة الزاوية ، ومختصر إقليدس ، ومختصر المجسطي ، ورسالة في بيان على قيام الأرض في وسط السماء.

– كتب الطبيعيات والتي منها رسالة في إبطال أحكام النجوم ، ورسالة في الأجرام العلوية واسباب البرق والرعد ، ورسالة في الفضاء ، ورسالة في النبات والحيوان.

– كتب الطب ترك ابن سينا كتاب الأدوية القلبية ، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية ، وكتاب القولنج ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب ، ورسالة في الفصد ورسالة في الأغذية ، وكتاب النفيس في الطب.

– ومن أهم البحوث والدراسات ، دراسة العقم وعلاقته بالأحوال النفسية بين الزوجين ، والسرطان ومعالجته وبحث عن السكتة الدماغية ، والشلل الناجم عن إصابة مركز الدماغ.

رحيل ابن سينا

توفي العالم الشهير والأديب المسلم ، والفيلسوف الشاعر ابن سينا في عام 1037 عن عمر يناهز الثامنة والخمسين عام ، وهذا بعد رحلته الأخيرة إلى اصفهان ، وتلقى رعاية من الأمير علاء الدولة أنداك ، إلا أنه كان يمرض أسبوع ، ويشفى أسبوعا آخر ولم تجدي معه الأدوية ، فما كان منه إلا التوقف عن علاج نفسه ، وتاب إلى الله وتبرع بكل ماله للفقراء والمساكين ، وأعتق من لديه من خدم ، ليدفن في همدان في إيران حاليا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق