سيركويل أو سيروكويل Seroquel لعلاج الأمراض النفسية ومهدىء

سيركويل أو سيروكويل Seroquel ( سيركويل 25 ، سيركويل 100 ، سيروكويل ٢٠٠ ، سيروكويل اقراص ، سيروكويل ٤٠٠ ، سيركويل 50 ، سيروكويل ٥٠ ، سيروكويل للنوم ، سيروكويل للاكتئاب ، سيروكويل والوسواس القهري ، سيروكويل والحمل ، سيروكويل والوزن ) يعد من الأدوية الفعالة لعلاج أمراض الفصام والاضطراب ثنائي الاستقطاب والاكتئاب ، واسمه العلمي كويتيابين ، ويتميز هذا الدواء بالاعتماد في تصنيعة على الأبحاث والتجارب العلمية، وسيركويل عبارة عن دواء لعلاج الأمراض النفسية وخاصة لعلاج مرض الذهان ،  والإضرابات الحادة والهلاوس والأوهام فضلاً عن استخدامه في علاج مرض انفصام الشخصية وعلاج بعض أنواع الإكتئاب .

قد يهمك أيضا

تعرف علي كيتوفان واحد من أهم المسكنات الشائعة ولكن احذر منه

تأثير سيروكويل المباشر على الجسم والمواد الفعالة

يؤثر السيروكويل على مادتي السيروتونين والدوبامين وهي النواقل العصبية التي تعمل على تخزين المواد الكيميائية في خلايا الجسم العصبية حتى تستطيع تناقل الإشارات فيما بينها، وقد يؤدي الفرط في تناول المواد الكيميائية إلى الإصابة بأمراض الذهان ومنها انفصام الشخصية ، ويعمل السيركويل على تنظيم المزاج والتقليل من تلك الهلوسات.

دواء سيركويل أو سيروكويل لماذا يستخدم ؟

سيركويل
سيركويل

يعد دواء سيركوبيل هو العلاج الأمثل في حالات انفصام الشخصية، بالإضافة إلى قدرته على علاج الاكتئاب ونوبات الهوس، كما سيتخدم أيضاً في حالات اضطرابات ثنائية القطب والهوس الاكتئابي.

جرعات سيركويل أو سيروكويل المتوفرة

يتوافر دواء سيركويل في الأسواق بتركيزات سيركويل 25 ، سيركويل 100 ، سيروكويل ٢٠٠ ، سيروكويل ٤٠٠ ، سيروكويل ٥٠  ولابد من استخدامه دواء تحت إشراف الطبيب لتحديد النسبة المناسبة للشخص المريض، حيث يؤدي الإفراط في تناول هذا العقار إلى إدمانه، وحدوث مشاكل كثيرة على على السلامة الجسدية للمريض، ولابد من عدم استخدامه للأطفال دون سن الثالثة عشر.

جرعات سيركويل أو سيروكويل المتنوعة وكيفية استعمالها

تختلف الجرعة المستخدمة من دواء سيركوبيل تبعاً لحالة المريض، ففي الحالات ثنائية القطب تكون الجرعة الأولية 50مجم يومياً وتزداد الجرعة بالتدريج لتصل إلى 100-400 مجم يومياً، أما في حالة كبار السن فتكون الجرعة الأولية 25 مجم يومياً ويمكن أن تصل بحد أقصى إلى 50 مجم يومياً، وفي حالة مرضى انفصام الشخصية تكون الجرعة الأولية 25 مجم مرتين يومياً، ثم تزداد إلى 50 مجم من 2-3 مرات يومياً، وتصل الجرعة القصوى لمريض الانفصام من 300-400 مجم يومياً.

الآثار الجانبية للدواء سيركويل أو سيروكويل 

سيركويل أو سيروكويل
سيركويل أو سيروكويل

يتشابه دواء سيركويل مع باقي أدوية علاج الإكتئاب في أثره على فتح شهية المريض نحو الطعام والإقبال الزائد على تناول الحلويات، كما يؤدي الإفراط في تناوله إلى حدوث زيادة بسيطة في نسبة السكر في بعض الحالات، كما تؤدي زيادة الجرعه منه إلى حدوث اضطرابات في النوم ، بالإضافة إلى الارتفاع الشديد في ضغط الدم والإحساس الدائم بالنعاس ، مع حدوث دوخة وصداع مزمنين ، مع شعور مستمر بالتعب والإرهاق و إحساس بالكسل.

كما يؤثر تناول دواء سيروكويل مثله مثل جميع أدوية الأمراض النفسية على الناحية الجنسية بشكل غير مباشر ، حيث يسبب في قلة الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين ، وقد يؤثر بطريقة ما علي علاج السرعة لدي الزوج حيث أنه يؤدي لتأخره وهو بذلك يعمل كعلاج للسرعة ولكن بطريقة غير مباشرة .

ومن الأعراض الجانبية النادرة الحدوث لهذا الدواء حدوث تورم في الأطراف ، ويمكن أن يحدث نقص في كرات الدم البيضاء.

وفي بعض الحالات يؤدي تناول الدواء إلى حدوث تعرق وزيادة في التبول وألم بالعين بالإضافة إلى قيء وغثيان ، لاسيما المضاعفات الخطيرة مثل فشل القلب والسكتة الدماغية.

الشركة المتنتجة للدواء سيركويل أو سيروكويل

تم انتاج دواء سيركويل من قبل شركة أسترزنيك الإنجليزية المنشأ وهي شركة على درجة عالية من التميز في مجال البحوث الطبية وصناعة الأدوية.

موانع استعمال سيركويل أو سيروكويل 

يتم التعامل مع الدواء بحذر في حالات مرضى السكر والكبد، كما لا يمكن استعماله مع أمراض نخاع العظام، وفي حالة الأشخاص الذين يعانون من نقص كرات الدم البيضاء، ويمكن أيضاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من مكونات هذا الدواء أن يتجنبوا استخدامه. إلا أنه لم يثب له أي أضرار على المخ.

لا يفضل استخدمه مع الأطفال والمراهقون تحت سن 18 عام إذ لم يتم تجربته أو تجربه تأثيره حتي الآن عليهم .

سيروكويل والحمل

لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب المعالج وفي حالات خاصة جدا .

سيروكويل والرضاعة

لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف طبي قوي في الحالات القصوي حيث يصل إلى الرضيع من خلال لبن الأم .

سيروكويل والوزن

يؤدي أحياناً إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وهو بدوره ما يؤدي إلى زيادة الوزن .

سيروكويل للنوم

بسبب تأثيره المهدىء يستخدم كمنوم سريع المفعول إلا أنه لا ينصح طبيا بهذا .

دواء سيركويل أو سيروكويل والرغبة في الانتحار

في بعض الحالات يشعر المريض المتناول لعقار سيروكوبيل بكثرة الاكتئاب وتعكر المزاج لدرجة تصل به إلى التفكير في الانتحار أو إيذاء نفسه، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب فوراً.

شاهد هذا الفيديو عن سيركويل أو سيروكويل :

إيقاف سيركويل أو سيروكويل :

إيقاف سيركويل أو سيروكويل بشكل مفاجىء قد يؤدي إلي حدوث ظهور في الأعراض المرضية مرة أخري ، لذا وبالتنسيق مع الطبيب المختص وبمعرفته لابد من إيقاف الدواء بشكل تدريجي لمنع حدوث الإنتكاسة .

وهكذا يعد دواء سيركويل أو سيروكويل مثل باقي الأدوية له من المنافع ما يميزه ، وله من الأعراض الجانبية أيضا ما يعيبه ، ولقد عرضنا في الموضوع كل ما يخص هذا الدواء  إلا أنه يجب تناوله بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب المعالج .

رأيان حول “سيركويل أو سيروكويل Seroquel لعلاج الأمراض النفسية ومهدىء”

التعليقات مغلقة.