شرح استراتيجية من انا ؟

شرح استراتيجية من انا ، في الفترة الأخيرة اختلفت الآراء فيما يخص استراتيجيات التعلم النشط وأهميتها ، ومن هذه الآراء ما كان مؤيدا للاستراتيجيات ومنها ما كان معارضا ، ولكن هذه الاستراتيجيات أثبتت فاعليتها  ونجاحها بالفعل ، وذلك لأنها تساعد على زيادة مهارات المعلم ورفع أداؤه في التعليم .

تعرف على 
تردد قناة دروس التعليمية السعودية

شرح استراتيجية من انا

شرح استراتيجية من انا
شرح استراتيجية من انا

اولا مفهوم استراتيجية من انا

استراتيجية تعليمية تساعد على خلق جو من الإثارة والتشويق أثناء الحصة ،  وذلك من خلال تقديم المعلم الدرس بأسلوب الألغاز .

والهدف من هذه الاستراتيجية لزيادة ذكاء الطالب اللغوي والمنطقي ، وذلك من خلال تقديم مجموعة من الأسئلة للتعرف على د فكرة الدرس او الشخصية ، كما يتم استخدام  هذه الطريقة من أجل تهيئة الدرس ، ومراجعة الدرس ، وختام الدرس ، وعمل التقييم النهائي الدرس .

استخدام استراتيجية من انا في السيرة النبوية

روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر : لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح على يديه ، يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، قال : فبات الناس يدركون ايهم يعطاها .

اقرأ أيضا
موضوع تعبير عن التعليم

ثانيا : طريقة استخدام استراتيجية من انا

تستخدم استراتيجية من أنا في مراجعة الدروس السابقة أو مراجعة الدرس الذي تم شرحه في الحصة لتأكيد المعلومات ، وعن طرق استخدامها :

الطريقة الأولى لاستخدام استراتيجية من أن :

يلصق المعلم ورقة خلف كل طالب وأن يحرص على أن لا يرى الطالب هذه الورقة ، ولا يعرف ما بها ،  ، ثم يلف الطالب ويسأل زملائه (من انا ؟؟) ، ويرد عليه زملائه بكلمة معينة مثل : (انت رقم من خانتين ) ، أو (انت من أركان الإسلام )  . ويقوم الطالب بتخمين الاجابة ، ويمكن لطالبين أن يقوما بهذا النشاط .

الطريقة الثانية لاستخدام استراتيجية من أنا :

شرح استراتيجية من انا
شرح استراتيجية من انا

.وهي طريقة معاكسة للطريقة الأولى ، حيث يعرف الطالب الإجابة ، أما باقي زملائه لا يعرفونها  ، ويسألهم (من أنا ؟) ، فيقول الطالب مثلا : ( تحتاجني كل المخلوقات الحية لتعيش من انا ) ، او (شكلى مكعب وانا قبلة المسلمين من انا ؟)  .

ملاحظة : يمكن أن يبدأ المدرس او التلميذ بالسؤال ، ويكون صعبا على باقي التلاميذ  أن يعرفوا الإجابة ، ثم يقوم بإضافة سؤال جديد ، وهكذا ، حتى يعرفون الاجابة

قد يهمك
خطاب طلب دعم جمعية خيرية

أمثلة على استخدام استراتيجية من أنا في مادة الرياضيات

شرح استراتيجية من انا
شرح استراتيجية من انا

1- باستخدام طريقة أن يعرف الطالب الاجابة وباقي زملائه لا يعرفونها  :

يأخذ الطالب رقم معين من المعلم ، ثم يدور ، على زملائه ويتسائل : من انا ؟  ويقول انا رقم من أرقام الرياضيات من انا ؟ انا رقم من خانة واحدة من انا ؟    اذا ضربتني في اي رقم اعطيك نفس الرقم .

2- أن يعرف الطالب الاجابة وزملائه لا يعرفونها :

يلصق المعلم ورقة على ظهر أحد الطلاب ولا يرى الطالب هذه الورقة ولا يعرف ما بها  ، ثم يدور على زملائه ويسألهم (من انا ؟؟) والطلاب يعطونه الاجابة : من انا ؟   انت شكل هندسي من انا ؟ انت شكل هندسي لك اربع زوايا من انا ؟ انت شكل هندسي لك اربع زوايا و الاضلاع المتقابلة متساوية .

أمثلة على استخدام استراتيجية من أنا في العلوم

1- الطالب يعرف الاجابة وزملائه لا يعرفونها :

يعطي المعلم الطالب صورة معينة ، ثم يدور الطالب على زملائه ويسألهم  : من انا ؟ انا حيوان من انا ؟ انا حيوان لا فقري من انا ؟  انا حيوان فقري اعيش في الماء من انا ؟ انا حيوان فقري اعيش في الماء ولي خمسة ازرع .

2- الطالب لا يعرف الاجابة وزملاؤه يعرفون :

يلصق المعلم ورقة خلف ظهر الطالب بحيث لا يراها ولا يعرف ما بها  ، ثم يلف الطالب ويسأل زملائه (من انا ؟؟) والطلاب يعطونه الاجابة : من انا ؟     انا موجود في الفضاء من انا ؟ انا موجود في الفضاء وجزء من المجموعة الشمسية . من أنا ؟   انا موجود في الفضاء وجزء من المجموعة الشمسية وانت اصغر كوكب

التعليقات مغلقة.