تعرف علي اللاعب الموهوب طاهر أبو زيد مارادونا النيل

طاهر أبو زيد مارادونا النيل طاهر أبو زيد كما هو معروف جماهيرياً هو واحد من أشهر لاعبي كرة القدم في مصر كلها و وزير الرياضة بحكومة الدكتور حازم الببلاوي .

الإسم كاملاً هو طاهر أبو زيد سيد عامر ، و هو من مواليد 1 أبريل سنة 1962 ، و مسقط رأسهِ هو مدينة البداري الواقعة بمحافظة أسيوط ، و والده كان يعمل في مدرس للغة الإنجليزية ثم أصبح مدير مدرسة .

اقرأ كذلك

مصر و المغرب عقدة كروية أبدية

مسيرة طاهر أبو زيد مارادونا النيل :

طاهر أبو زيد
طاهر أبو زيد

بدأ طاهر أبو زيد مسيرته باللعب في أسيوط ثم إجتاز جميع إختبارات النادي الأهلي ببراعة شديدة و أصبح لاعباً مع الناشئين ثم تلقي ترقيتهِ الأولي و أصبح لاعب مع الفريق الأول ، و طوال مسيرتهِ الفنية في كرة القدم شارك طاهر أبو زيد في الكثير من البطولات و قد لُقِبَ بلقب هداف بطولة العالم للشباب في أستراليا سنة 1981، ثم في سنة 1984 نال لقب هداف كأس الأمم الإفريقية بساحل العاج .

إشتهر طاهر أبو زيد بتسديداتهِ المُحكمة و شارك في الكثير من البطولات و المباريات الملحمية التي لعل أبرزها كان كأس العالم لسنة 1990 و الدوري المصري الذي شارك فيه 7 مرات و كأس مصر الذي شارك فيه 5 مرات و بطولة افريقيا لأندية أبطال الدوري التي شارك فيها مرتين و بطولة أفريقيا لأبطال الكأس و التي شارك فيها 3 مرات و كأس الأفرواسيوي و كأس الإتحاد المصري و كأس الأمم الأفريقية سنة 1986 .

الألقاب التي أنسبت إلي طاهر أبو زيد طوال مسيرتهِ :

1- هداف كأس العالم للناشئين سنة 1981 .

2- أفضل لاعب عربي لعام 1987 .

3- هداف بطولة العالم للشباب بإستراليا سنة 1981 .

4- هداف كأس الأمم الإفريقية سنة 1984 .

إعتزال طاهر أبو زيد :

بعدما قضي طاهر أبو زيد حياة مليئة بالإنجازات الكروية الرائعة و رصد حب الجماهير قرر النادي الأهلي فجأةً الإستغناء عن سبعة لاعبين مرة واحدة منهم كان الكابتن طاهر أبو زيد ذو 31 عام و في تاريخ كرة القدم عرفت هذه الحادثة بإسم المذبحة الكبري فقد إستغني النادي عن مجموعة كبيرة من أكبر اللاعبين غير طاهر أبو زيد منهم كابتن علاء ميهوب و كابتن ربيع ياسين .

التعليقات مغلقة.