طرق الدفع الالكتروني … تعرف عليها

طرق الدفع الالكتروني في التجارة الإلكترونية عديدة منها الحوالات المصرفية التي تُعد من أحدث الخدمات، ومن الخدمات السريع شركات التحويل، فالدفع الإلكتروني عبارة عن نظام متكامل يُقدم من قبل المؤسسات المالية والمصرفية حتي تتم عملية الدفع الإلكتروني بشكل أمن تماماً.

قد يهمك أيضاً

طريقة عمل تفويض الكتروني انجاز بالصور

طرق الدفع الالكتروني :-

طرق الدفع الالكتروني
طرق الدفع الالكتروني

تنقسم طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية لأربع وسائل ويوجد منهم وسيلة أكثر أهمية عن الآخرين، حيث يتم الاعتماد على وسائل الدفع الإلكتروني لإنها توفر الوقت عن الدفع النقدي وهم:

  • الدفع عن طريق شركات التحويل.
  • الدفع عن طريق الحوالة المصرفية.
  • الدفع عن طريق المواقع الإلكترونية.
  • الدفع عن طريق بطاقات الدفع المسبق.

الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية :-

الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية
الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية
  1. عبارة عن منظومة متكاملة من الأنظمة والبرامج، التي تلعب دور كبير في توفيرها المؤسسات المصرفية والمالية والهدف منها تسهيل عملية الدفع الإلكتروني بطريقة أمنة.
  2. تلك المنظمة تعمل وفق مجموعة من القوانين والقواعد، حيث تتضمن السرية التامة للمستخدم تلك الطريقة، من حيث تأمين وحماية إجراءات عملية الشراء، ووصول الخدمة للمستخدم.
  3. أدوات الدفع الإلكتروني ظهرت مع ظهور التجارة الإلكترونية، لذلك تربطها علاقة وثيقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث أصبحت وسائل الدفع الإلكتروني من أحد مكونات التجارة الإلكترونية، وإجراءاتها تتم من خلال بيع وشراء واستبدال مع دفع فارق مادي.

اقرأ كذلك

البطاقة الذهبية متعددة الخدمات

الدفع عن طريق الحوالات المصرفية:

هذه الطريقة تُعد من أحدث وسائل الدفع الإلكتروني التي توفرها البنوك للعملاء، فطريقة الدفع تقوم من خلال نقل العميل مبلغ من المال إلي الجهة المستفيدة من خلال نقل هذا المبلغ من حساب العميل لحساب المستفيد في البنك نفسة أو أحد فروعه، أو من خلال نقل المبلغ المالي من بنك لبنك آخر وتلط طريقة محلية، أو دولياً من بنك لآخر.

الدفع الإلكتروني عن طريق شركات التحويل :

هذه الخدمة سريعة جداً تمكن لأي مستخدم استلام الدفعات المالية عن طريق خدمة تحويل المال من أي مكان في العالم، تلك الطريقة تحتوي على ميزة جيدة وهي أن تتم طريقة الدفع من خلال شركات التحويل وتتيح الشركات حرية اختيار العملة لمن يدفع نقدي من غير التقيد بنوع عملة معين في التعاملات.

الدفع عن طريق المواقع الإلكترونية:

الدفع عن طريق المواقع الإلكترونية
الدفع عن طريق المواقع الإلكترونية

الدفع من خلال المواقع الإلكترونية تُعد من أهم وأبرز وسائل الدفع الإلكتروني، فهي تتم من خلال نقل المال بين الأشخاص من خلال الأنترنت، تلك الطريقة من الدفع يتم استعمالها بشكل رئيسي من خلال خدمات التسوق الإلكتروني وهذا كنوع من الشراء الآمن على الأنترنت.

فالمواقع الإلكترونية عبارة عن وسيلة تستخدم لاستقبال المال وإيداع المال، فهي تقوم بدور الوسيط بين البائع والمشتري في وقتنا هذا في العديد من الدول العربية بالعالم.

الدفع عن طريق بطاقات الدفع المسبق:

هذه الطريقة هي أداة دفع وسحب نقدي يتم إصدارها من قبل المؤسسات المالية الكبيرة والتي تتمثل في البنوك، حيث تمكن البطاقات لكل مستخدميها إمكانية الشراء بالأجل على ذمة مصدرها، والنقود تحصل عليها بطريقة اقتراض من مصدرها.

وأهم ما يميز بطاقات الدفع المسبق إنها تمكن مستخدميها خدمات جيدة جداً، فهذه البطاقة تقوم على أساس أن يودع المستخدم مبلغ من المال في الحساب الخاص به في البطاقة الائتمانية مسبقة الدفع، وعند استخدامها في عملية شراء باستخدام هذه البطاقة يتم خصم المبلغ من الرصيد الائتماني الموجود في البنك، هذا النوع من البطاقات تصلح للمواقع الإلكترونية وكذلك في الأسواق.

قد يهمك أيضاً

بطاقة فيزا مسبقة الدفع الراجحي ..تسوق بأمان