طريقة عمل الكوكيز الطري

طريقة عمل الكوكيز الطري …الكوكيز من أشهر أنواع الحلوى، التي يعشقها الكبار والصغار، وهو بسكويت محشو بالشيكولاتة المذابة، أو النوتيللا الجاهزة، وبعض الأنواع الأخرى قد تكون بجوز الهند أو الزبيب.

ويكون الكوكيز مقرمشًا في المعتاد، إلا أن بعض السيدات لجأن مؤخرًا لعمل الكوكيز الطري، ليناسب كل أفراد الأسرة.

وتلجأ بعض النساء لتصنيع الكوكيز وخبزه بالشوفان أيضًا، لأغراض خفض الوزن، حيث يتميز الشوفان بأنه وجبة خفيفة، يمكن تناوله إلى جوار مشروب ساخن أو عصير.

قد يهمك

سناكات صحية شهية تحارب الجوع

مكونات الكوكيز الطري:

مكونات الكوكيز الطري
مكونات الكوكيز الطري

من أهم مكونات الكوكيز الطري ؛ الزبدة والدقيق والبيكنج صودا، ولعل أهم ما يميز قطع الكوكيز الطري، هو احتوائه على 95 كالوري فقط لكل قطعة، وتقل إذا ما استخدم الشوفان في تصنيعه، وكذلك تحتوي القطعة الواحدة، على نسة 5 جرام من الدهون، و3 جرام من الدهون المشبعة، و16 جرام من الكوليسترول، إلى جانب 12 جرامًا من الكربوهيدرات، وجرام واحد من البروتينات.

ويجب الانتباه جيدًا أثناء عمل الكوكيز الطري، حتى لا تفاجأ ربة المنزل، بأن الكوكيز صار مقرمشًا كما هو معتاد، وسوف نشرح هنا كيفية تحضيره ، مع طرح بعض النصائح لمزيد من الجودة.

انظر أيضًا

طريقة عمل البسكويت بمختلف أنواعة

مقادير عمل كوكيز طري :

مقادير الكوكيز الطري
مقادير الكوكيز الطري

مقادير الكوكيز الطري هي:

125 جرام زبدة طرية؛ أي عبوة وربع.

بيضة واحدة

ملعقة فانيليا صغيرة

رشة من الملح

ملعقة طعام بيكنج صودا

50 جرام سكر بني

40 جرام سكر فواكه أو سكر عادي

120 جرام شيكولاته خام داكنة

80 جرام شيكولاته بيضاء

ملعقتين كبيرتان من الكاكاو

140 جرام من الدقيق

نصف ملعقة بيكنج بودر

اقرأ أيضًا

طريقة عمل كيكة الزعفران مع الصوص

طريقة عمل الكوكيز الطري

عمل الكوكيز الطري
عمل الكوكيز الطري

أحضري وعاء عميقًا وضعي به كلاً من ؛ الدقيق والملح والبيكنج صودا، والكاكاو ونحلطهم جيدًا حتى يصبحوا مكونًا واحدًا.

اخفقي الزبدة مع السكر البني وسكر الفواكه جيدًا ، حتى تحصلين على قوام كريمي لها، ثم أضيفي تلك المكونات للوعاء السابقة، واخفقيهما جيدًا حتى تتجانس المكونات، ثم أضيفي البيضة بعد خفقها جيدًا والفانيليا.

قلبي الخليط جيدًا بالمضرب اليدوي، ثم نضيف إليها قطع الشيكولاتة الداكنة والبيضاء، ونخلط المكونات مرة أخرى جيدًا، حتى تحصلين على عجينة ذات قوام متماسك يمكن تشكيلها.

يمكنك الآن تشكيل العجين في كرات، ثم اضغطي عليها براحة يدك حتى تصبح مسطحة، وأحضري صينية مدهونة بالقليل من الزبدة أو الزيت، وأدفئي الفرن قبل الاستخدام، عند درجة حرارة 180 درجة مئوية، ثم أدخلي الصينية وبداخلها الكوكيز الطري إلى الفرن واتركيها لمدة عشر دقائق، إلى عشرين دقيقة، ثم أخرجيها وانتظريها لتبرد قليلاً.

نصائح أثناء عمل الكوكيز الطري:

نصائح أثناء عمل الكوكيز الطري
نصائح أثناء عمل الكوكيز الطري

حتى تحصلين على كويز طري، يمكنك اتباع بعض الإرشادات أثناء تنفيذ الكويكز ومنها:

الزبدة؛ يجب أن تكون الزبدة من نوع جيد، وغير مملحة حتى تستطيعين أن تحكمي السيطرة على ملوحة الكوكيز، وقبل استخدامها اتركيها لمدة نصف الساعة خارج الثلاجة، بعد تقطيعها إلى مكعبات.

ومن المهم أن تضعي الزبدة تذاب في درجة حرارة الغرفة ، وألا تقومي بهذا عن طريق الميكروويف، حتى لا تطرى من ناحة والأخرى تظل صلبة، ومن المهم ألا تذاب الزبدة تمامًا ، فقط تكون طرية وليست سائلة، حتى لا تجهدين نفسك أثناء تشكيل كرات الكوكيز، ويمكنك استبدال الزبدة بالسمن اثناء عملية لاتصنيع ولكن الزبدة تعطي مذاقًا أفضل للكوكيز.

اقرأ أيضًا

طريقة عمل السينابون بطرق بسيطة

كذلك الاهتمام بخفق السكر مع الزبدة جيدًا قبل الاستخدام، هو سر تصنيع الكوكيز الطري جيدًا.

البيضة أيضًا لا يجب أن تأتي به من الثلاجة إلى الخليط مباشرة، فقط اتركي البيض قبل الاستخدام في حرارة الغرفة، فلا يتكتل منك الخليط بعد ذلك.

وفيما يتعلق بالدقيق؛ يجب أن تستخدمي نوعًا جيدًا، واحرصي على كمية الدقيق المستخدمة في الخبز، ولا تلجئي لتغيير مقدار الدقيق في تلك الوصفة.

أثناء خبز الكوكيز الطري، استخدمي الصواني التيفال وليس الاستانلس ستيل، مع مراقبة لاعجين أثناء تشكيل كرات الكوكيز، فإذا التصقت بيديك قومي بإضافة القليل من الدقيق، وإذا ما كانت العجينة تتفتت مع التشكيل، يمكنك إضافة بعض الماء أو الحليب للعجين، فتصبح أكثر ليونة.