طريقة عمل الكيكة الاسفنجية و الكيكة الإسفنجية بالبرتقال

بإتقان طريقة عمل الكيكة الاسفنجية تستطيع أن تُتقن طريقة عمل عشرات الحلويات المختلفة مِن جاتوهات و تورت و حلويات مثل كيكة الجيلي و الفاكهة و غيره و مِن الجدير بالذكر أنك تستطيع تقديم الكيكة الإسفنجية دون أي إضافات كنوع مِن الكيك الشهي .

 

قد يهمك :

طريقة عمل كيكة التايجر

 

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

 

المكونات

 

1- خمسة بيضات .

2- كوب و نصف مِن الدقيق .

3- ثلاثة أرباع كوب مِن السكر .

4- ملعقة واحدة كبيرة مِن البيكنج بودر .

5- ملعقة واحدة صغيرة مِن الفانيليا .

 

طريقة التجهيز

 

إقرأ أيضاً :

طريقة عمل كيكة الترافل بالشيكولاتة

 

في البداية يجب تجهيز الصينية عن طريق دهنها بالزيت أو الزبدة ثم نقوم برش القليل مِن الدقيق بداخلها و نتركها جانباً ثم نُحضر إناء عميق و نضع فيه الدقيق و نُضيف إليه البكينج بودر و نقوم بتقليبهم جيداً حتي نتأكد تماماً أنهم إمتزجا ببعضهما البعض .

 

ثم بنقوم بتقلب الدقيق مع البكينج بودر
ثم بنقوم بتقلب الدقيق مع البكينج بودر

 

ثم و في إناء أخر نقوم بوضع الفانيليا و البيض و نخفقهم معاً جيداً عن طريق المضرب اليدوي و نُضيف إليهم السكر و لكن بطريقة تدريجية حتي يتكاثف حجم الخليط و يزيد .

 

ثم نُضيف الفانيليا إلي البيض
ثم نُضيف الفانيليا إلي البيض

 

و الأن نقوم بإضافة بعض الدقيق علي مزيج البيض الذي سبق و عملناه و نقوم بتقليبه جيداً و ببطيء و لكن بلا خلاط و إنما بإستخدام المعلقة فقط و مِن ثم نضيف إلي الخليط بعض الدقيق بطريقة تدريجية و نستمر في التقليب ببطء .

و الأن نسكب الخليط الذي قمنا به في الصينية التي سبق و قمنا بتجهيزها و نحمي الفرن علي درجة حرارة 180 درجة مئوية و بعد أن يسخن الفرن نُدخل الصينية و نتركها لمدة أربعون دقيقة و لا نقوم بفتح الصينية قبل هذا الوقت في أي حال مِن الأحوال و بعد أن ينتهي الوقت نقوم بغرز شوكة في وسط الكيكة برفق لنتأكد مِن مدي نضجها فإذا لم تنضج نُعيدها إلي الفرن مرة أخري حتي تنضج و بعدما تنضج و نُخرجها مِن الفرن نتركها بعض الوقت قبل التقديم أو حتي التزيين .

 

و نضع الخليط في الصينية و نتركها في الفرن
و نضع الخليط في الصينية و نتركها في الفرن

 

قد يهمك :

طريقة عمل كب كيك الأحمر المخملي

 

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية بالبرتقال

 

كيكة إسفنجية بالبرتقال
كيكة إسفنجية بالبرتقال

 

المكونات

1- ثلاثة بيضات .

2- كوب مِن الدقيق .

3- ثلاثة أرباع كوب مِن السكر .

4- رع كوب زيت .

5- نصف كوب عصير برتقال طازج .

6- ثلاثة ملاعق صغيرة مِن البكينج بودر .

7- قطرات مِن لون الطعام البرتقالي .

8- ربع ملعقة ملح .

9- ملعقتين كبيرة مِن قشر البرتقال المبشور .

 

طريقة التحضير

 

قد يهمك :

كيك الشوكولاتة الخفيفة والهشة

 

في إناء عميق نقوم بخلط قشر البرتقال المبشور مع عصير البرتقال و ننقع المزيج في الثلاثة لمدة ثلاثون دقيقة كاملين ثم نقوم بتصفية العصير مِن بشر البرتقال لكي نستخدمه لاحقاً في تحضير الكيكة .

ثم نقوم بتسخين الفرن علي درجة حرارة 160 درجة مئوية و نقوم بتغليف صينية الفرن بورق زبدة .

ثم نفصل ما بين بياض البيض و صفاره في طبقين منفصلين و في إناء أخر نقوم بنخل الدقيق مع البيكينج باودر لكي نتأكد مِن إمتزاجهما جيداً .

ثم نُضيف الملح و نُقلبه مع الخليط جيداً عن طريق الملعقة و نترك المكونات جافة جانباً ثم نتجه إلي البيض لنخفق بياض البيض بإستخدام مضرب البيض و نُضيف له رشة ملح و نستمر في هذه العملية حتي نري رغوة في المزيج .

ثم نضرب السكر و الزيت في الخلاط حتي يمتزجا و نُضيف إليهما المكونات الجافة و نواصل الخفق ثم نضع عصير البرتقال و صفار البيض و نخلطهم جيداً و لكن دون مبالغة .

ثم نُضيف ملون الطعم و نواصل التقليب و نُضيف خليط بياض البيض علي دفعات مع مراعاة الخلط مِن أسفل لأعلي .

ثم نصب الخليط كاملاً في صينية و ندخلها الفرن و نتركها مِن 30 إلي 40 دقيقة أو حتي تنضج و بعد أن تنضج نتركها لتبرد في حرارة الغرفة .

التعليقات مغلقة.