صحة

عادات مضرة بالصحة للغاية ولكننا نقوم بها بشكل يومي … تعرف عليها

عادات مضرة بالصحة

عادات مضرة بالصحة .. الإبتعاد عن العادات السيئة ليس بالأمر الصعب و لكن الصعب جداً هو الإبتعاد عن العدات التي نمارسها في حياتنا اليومية معتقدين بأنها مُفيدة لنا و لكنها في الحقيقة مضرة .

اقرأ أيضا

10 عادات عليك أن تتجنبها لتكون سعيداً

في هذا المقال سوف نتحدث عن ثمانية من عادات مضرة بالصحة للغاية ولكنها يومية :

1- منع نفسك من العطس

بعض الناس إذا ما أتتهم عطسة يقومون بإغلاق أفواههم و سد أنوفهم منعاً لخروج هذه العطسة و هذا في الواقع في غاية الضرر فهو يُزيد من ضغط الجمجمة و يُعيق تدفق الدم في الدماغ  و يُغرض الأوعية الدموية و الأنسجة العصبية لضغطِ عالِ ، و هو ما يؤدي إلي ألام حادة في الرأس أضرار في الأوعية الدموية و مشاكل في السمع ، لهذا فلا تحاول ان تمنع نفسك أبداً من العطس .

2- إستخدام العطر

غالباً ما تُستعمل المواد الصناعية في العطور نظراً لكونها أرخص من الزيوت الطبيعية و كي تجعل رائعة العطر أقوي و لكن بعض هذه المواد الصناعية قد تُسبب الدوخة و الغثيان و الخمول و تهييج العين و الحنجرة و البشرة .

و لهذا فمن الأفضل الإبتعاد تماماً عن العطور الصناعية و اللجوء إلي العطور بالزيوت الأساسية أو علي الأقل رش العطر في مكان جيد التهوية .

3- إستخدام الهاتف مباشرة قبل النوم

إستخدام الهاتف مباشرة قبل النوم

إستخدام الهاتف مباشرة قبل النوم

تعرض العين إلي الضوء الصناعي في الليل يُزيد من إنتاج هرمون الملاتونين الذي يقوم بتنظيم النوم و اليقظة ، و يُسبب نقص هذا الهرمون الإكتئاب و السرطان و السمنة و أمراض القلب و ضعف الجهاز المناعي .

و لهذا السبب فيُنصح بالذهاب إلي النوم مبكراً .

4- تخزين الطعام بالحاويات البلاستيكية

غالبية الصناديق و العلب البلاستيكية تحتوي علي مواد كيميائية صناعية ، لذا فإن تخزين الطعام بها يؤدي إلي ترشح الطعام و بالتالي فإنه يضر الغدد الصماء .

و لهذا السبب يُنصح بتخزين الطعام في الحاويات المصنوعة من الزجاج ، أو الفولاد المضاد للصدأ و هو ما يُطلق عليه إسم الستانلس ستيل ، أو السيراميك و لا بد من الإنتباه جيداً من العلامات الموضحة علي الحاويات فهي تُعطي معلومات مُفيدة عن الطريقة المُثلي لإستخدام الحاويات .

5- تنظيف الأسنان مباشرة بعد الإنتهاء من الطعام

تنظيف الأسنان مباشرة بعد الإنتهاء من الطعام

تنظيف الأسنان مباشرة بعد الإنتهاء من الطعام

تؤثر الأطعمة و المشروبات و بخاصة التي تحتوي علي درجة عالية من الحموضة علي ميناء الأسنان و الطبقة الواقية أسفله بشكل كبير ، لذا فإن تنظيف الأسنان مباشرة بعد الإنتهاء من الطعام لا يقوم سوي بدفع الحمض عميقاً نحو العاج مسبباً الحساسية المفرطة و أضرار بليغة بميناء الأسنان .

و لهذا السبب فإن أطباء الأسنان ينصحون بتنظيف الأسنان بعد نصف ساعة من تناول الطعام و يُفضل لو تُنظف الأسنان بعد ساعة كاملة حتي .

6- إستخدام الصابون المضاد للبكتيريا بشكل مستمر

الوقاية من البكتيريا أمر جيد و لكن ليس كل البكتيريا حيث يعيش أعداد كبيرة من البكتيريا المُفيدة علي جلدنا و تلعب هذه البكتيريا دوراً كبيراً حقاً في حمايتنا ، و لهذا السبب فإذا ما إستعملنا الصابون المضاد للبكتيريا بشكل مستمر فإننا نقوم بإنهاء وظيفة هذه البكتيريا المُفيدة خلق فرصة لنمو بكتيريا أخري ضارة .

و لهذا السبب فإن أخصائيو الأمراض الجلدية ينصحون بإستخدام الصابون المضاد للبكتيريا للجروج و الخدوش فقط لا أكثر , و لا ينصحون بإستخدام هذا الصابون أكثر من مرتين في الإسبوع .

7- إرتداء الجينز الضيق

قد يُعطينا الجينز الضيق منظراً جميلاً إلا أنه يضغط بشكل مستمر علي الجلد و النهايات العصبية فيه و هو ما يؤدي إلي الشعور المستمر بعدم الراحة و مشاكل في النظام العصبي وهو أحد عادات مضرة بالصحة للغاية منتشرة بشدة .

و جدير بالذكر أيضاً أن الجينز الضيق يقلل جداً من تدفق الهواء حول الساقين مسبباً بهذا حكة و وخزاً و قد يُصيب الساقين حتي بالخدر .

و لهذا السبب يُنصح بعدم إرتداء الجينز الضيق مهما كان شكلة جميلاً و إرتداء ملابس تلائم حجم الجسد .

8- شرب العصير مباشرة فور عصرهِ

شرب العصير مباشرة فور عصرهِ

شرب العصير مباشرة فور عصرهِ

قد يبدوا هذا غريباً بعض الشيء إلا أنه صحيحاً تماماً أجل العصير المعصور حديثاً مضر بعض الشيء و ذو فائدة قليلة جداً ،وهو من أحد عادات مضرة بالصحة و في بعض الأمراض قد يُسبب هذا العصير أضراراً وخيمة لأجسادنا ، و كمثال علي هذا لا يُنصح مرضي السكري و البدانة بتناول عصير العنب الطازج .

و يُعتبر العصير الطازج من أقوي مسببات الحساسية لدي الأطفال , ولهذا السبب يُنصح بتقديم العصير الطازج للأطفال بكميات ضئيلة حتي إنه يُنصح بعدم تقديمة للأطفال سوي بإستشارة الطبيب مسبقاً .

اقرأ أيضا

5 عادات سيئة تضر البشرة وتجعلك تبدين أكبر فى العمر

 

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الموضوعات

للأعلى