أخبار متفرقة

عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية

عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية نتحدث عنها اليوم، والتشهير في أصله هو عقوبة، حيث ينتج عنه ويترتب عليه في جميع الأحوال إساءة للسمعة، فإذا فعل شخص إنه قام بتشهير شخص ما وسوء سمعته سواء كان معنوي أو طبيعي، والتي تتمثل في التشهير في بعض المخالفات المجرمة في بعض الأنظمة التجارية مثل الغش التجاري أو جرائم الأخلاق، حيث وضع النظام السعودي أن التشهير عقوبة سواء كانت أصلية أو تبعية، فمن خلاص الفقرات نوضح العقوبة بالتفصيل، مع توضيح معني التشهير.

قد يهمك أيضاً

عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية

عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية :-

عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية
عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية

المادة (38) من النظام فقد نصت على أنه بشرط عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر، يتم معاقبة كل شخص يخالف أحكام النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

1_ بالغرامة التي لا تزيد على (500) خمسمائة ألف ريال سعودي، وتلك الغرامة تزيد إذا حدث تكرار هذه المخالفة.

2_  حجب أو إغلاق محل المخالفة بصورة  مؤقتة أو نهائية، فعندما يكون محل المخالفة صحيفة فيجب أن يكون  تنفيذ قرار الإغلاق بموافقة رئيس مجلس الوزراء، وإذا كان محلها موقعا أو صحيفة الكترونية ونحو ذلك فيجب ان يكون  تنفيذ قرار الحجب أو الإغلاق من صلاحية الوزير.

عقوبة التشهير بالمملكة
عقوبة التشهير بالمملكة

3_ كما يتم إيقاف المخالف عن النشر في جميع المطبوعات والصحف، أو عمل أي مشاركة إعلامية، وذلك من خلال القنوات القضائية، أو عنهما معاً.

4_  يتم نشر اعتذار من المخالف في المطبوعة، وذلك وإذا كانت المخالفة عبارة عن  نشر معلومات خاطئة أو اتهامات تكون اتجاه الذين تم ذكرهم في الفقرة (3) من المادة (التاسعة) من هذا النظام، ويكون ذلك وفق الصيغة التي تراها اللجنة ويكون على نفقة المخالف الخاصة وتكون في نفس المكان الذي تم  نشر المخالفة فيه.

اما إذا كانت المخالفة تكون المساس بمصالح الدولة العليا، أو إساءة إلى الدين الإسلامي أو بعقوبات يكون القضاء مختص بنظرها ، فيكون على اللجنة إحالتها بقرار يكون  مسبب إلى الوزير لكي يرفعها إلى الملك وذلك للنظر في اتخاذ الإجراءات النظامية لكي يتم إقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة أو اتخاذ ما يراه محققا للمصلحة العامة).

اقرأ كذلك

غرامة تاخير تجديد استمارة السيارة في السعودية

5_  أن يتم التشهير بالآخرين، وكذلك إلحاق الضرر بهم، ويكون ذلك عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

ولهيئة الادعاء العام و التحقيق يحق لها، ووفقا للمادة (15 ) من النظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، حق الادعاء لأن النظام ولكن  نجد في المادة (11) أن المحكمة الجزائية تكون مختصة بنظر جريمة التشهير وذلك وفق التنظيم الحالي للمحاكم.

المقصود بالتشهير في القانون السعودي :-

المقصود بالتشهير في القانون السعودي
المقصود بالتشهير في القانون السعودي
  •  التشهير هو عبارة الإعلان عن جريمة المحكوم عليه  التي تكون عقوبة له، غلماً بإنه ليس التشهير الذي ينتج عن تنفيذ العقوبة وذلك بأن يكون علناً أمام مجموعة من الأشخاص ، حيث أن الأصل في الشريعة الاسلامية أن العقوبات تنفذ علناً ، لذا فيجب أن نفرق بين  التشهير و التنفيذ العلني .
  • عقوبة التشهير أصبحت هي أحد العقوبات التعزيرية التي يمتلكها القاضي لإيقاعها على من ارتكب الجرم أو المخالفة.
  • التشهير يكون عادة في الجرائم التي فيها المجرم يعتمد على ثقة الناس والتي تتمثل في الغش و شهادة الزور، حيث أن القوانين الجنائية المقارنة  فإنها تقرر في حالات معينة  نشر الأحكام الصادرة على الجناة والتي تتمثل في الإفلاس بالتدليس وبالتقصير وغيرها

قد يهمك أيضاً

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق