علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب

علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب… يعتبر ارتجاع المرئ من اكثر الامراض الشائعه في العالم وقد يصاب به كثير من الناس حتي الاطفال يصابون بارتجاع المرئ فيجب علينا الاسراع في اكتشافه واتباع التعليمات اللازمه حتي يشفي المريض من هذا المرض تماما .

تعرف على :

تعرف على علاج إحتقان البروستاتا بالأعشاب

نتعرف معاً على علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب

ما هو مرض ارتجاع المريء

هو مرض ارتجاع المرئ شائع في جميع انحاء العالم ويصاب به كثير من الناس فقد يسبب حرقه المعده وعسر الهضم وهناك عده انواع من ارتجاع المرئ فمنه الخفيف ومنه المعتدل ومنه الارتجاع الحاد وهناك بعض الاعراض المختلفه المصاحبه له مثل اضطرابات في البلع وانخفاض الوزن او الاصابه بفقر الدم .

يعرف ارتجاع المرئ انه اضطراب يحدث في الجهاز الهضمي وهو حاله من ارتداد المعده ومحتوياتها والتي تسبب انزعاج وعدم راحه مثل الشعور بالحرقه وفي بعض الحالات تدمير الانسجه .

قد يهمك مشاهدة:

علاج البروستاتا بالطب النبوي

أعراض ارتجاع المرئ 

أعراض ارتجاع المرئ 
أعراض ارتجاع المرئ

هناك اعراض كثيره لمرض ارتجاع المرئ يجب علي المريض ان يعرفها وان يستشير الطبيب عند حدوثها وهي ( الاصابه بالربو – الام في الحلق – الاصابه بالام الصدر – البلغم – التقيؤ والغثيان – الشعور بالدوار – حرقان في المعده – السعال المزمن – الصعوبه في البلع ) .

مضاعفات ارتجاع المرئ 

قد تظهر بعد الاعراض مضاعفات قد يصاب بها المريض بعد مرور من الوقت ومنها :

القرحه المريئيه : وهي حاله ناتجه عن ارتجاع حمض المعده الي المرئ مما يتسبب في حدوث تلف في انسجه المرئ وبالتالي حدوث نزيف والام وصعوبه في البلع .

ضيق المرئ : يسبب تلف اسفل المرئ من تكوين النسيج الندبي والذي بدوره يعمل علي الحد من مسار الطعام ويحدث مشاكل في البلع .

سرطان المرئ : من الاضرار الناتجه عن الحمض هو انه يسبب تغيرات في بطانه المرئ وبالتالي قد يكون هناك احتمال اصابه المريض بالسرطان .

إقرأ:

علاج ارتجاع المريء بالعسل

اسباب ارتجاع المرئ

اسباب ارتجاع المرئ
اسباب ارتجاع المرئ
  1. تناول بعض الادويه مثل المسكنات .
  2. الوزن الزائد .
  3. كثره تناول الاطعمه الدهنيه والمشروبات الغازيه والمنبهات والكحوليات والبهارات الحاره .
  4. زياده الطعام في المعده عن الحاجه .
  5. التدخين .
  6. الاصابه ببعض الامراض مثل قرحه في المعده او المعاناه من القلق والتوتر .

شاهد أيضاً:

حبوب زيداك Zydac Tablets لقرحة المعدة

علاج ارتجاع المرئ 

  1. يجب علي المريض الابتعاد عن تناول الشوكولاته والاطعمه الحاره والمنبهات مثل القهوه والشاي .
  2. عدم تناول السوائل ما عدا الماء قبل النوم .
  3. حفاظ المريض علي النوم والجزء العلوي من الجسم مرتفع عن مستوي السرير .
  4. يجب علي المريض الامتناع عن التدخين وتجنبه .
  5. يجب علي المريض التخلص من الوزن الزائد مع الحرص علي تجنب تناول الاطعمه المشبعه بالدهون والابتعاد عن تناول الاطعمه المقليه والحمضيات .
  6. اذا كان المرض في المرحله الثانيه فمن المهم اخذ بعض العقاقير التي تعمل علي توقف انتاج الحمض في المعده بعد استشاره الطبيب .
  7. بيعتمد علاج المرئ علي ان يكتشف الطبيب المشكله الاساسيه ويكون عن طريق اجراء منظار المعده .
علاج ارتجاع المرئ 
علاج ارتجاع المرئ

علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب 

  • الزنجبيل يساعد علي امتصاص الاحماض الموجوده بالمعده وله دور كبير في التخلص من الغثيان ويعمل علي علاج اعراض ارتجاع المرئ لانه بيساعد علي افراغ محتويات المعده فيقلل الضغط علي جدار المعده ويعمل ايضا علي علاج تهيج المعده والتخلص من الشعور بالالم .
  • بذور الشمر تعمل علي علاج اضطرابات الجهاز الهضمي فهي تعمل علي التقليل من افراز الاحماض بالمعده وتعمل علي علاج الشعور بالحرقه والتخلص من الغازات والانتفاخات وتسكين الام الجهاز الهضمي . ويمكن تناول نصف معلقه من بذور الشمر او نقعها بالماء الساخن وتناول المشروب .
  • زيت النعناع انه يعمل علي التخلص من مشاكل المعده وقد يخفف من اعراض المصاحبه لارتجاع المرئ ويجب عدم تناول زيت النعناع مع مضادات الحموضه في وقت واحد حتي لا يزيد من حرقه المعده .
  • شاي البابونج يعتبر من اهم المشروبات التي تعمل علي علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج ارتجاع المرئ وان شاي البابونج بيحتوي علي نسبه كبيره من المواد المضاده للالتهاب ويساعد بدوره علي تهدئه المعده والقضاء علي الشعور بالام المعده وبيعمل ايضا علي التخلص من الانتفاخات والغازات والتقليل من ارتجاع المرئ .

 يجب علي المريض قبل اخذ اي من الاعشاب ان يستشير الطبيب اولا حتي لا تزيد حاله المريض سوءا والبحث عن المشكله التي تسبب هذا المرض ويجب علي المريض الالتزام بالدواء والتعليمات حتي لا يحدث اي ضرر .

التعليقات مغلقة.