صحة

تعرف علي كيفية علاج الترجيع عند الاطفال بأفضل الطرق وأسهلها

علاج الترجيع عند الاطفال

يعد علاج الترجيع عند الأطفال من الأمور الهامة التي يجب على كل أسرة أن تضعه نصب عينيها، نظراً لكونه أحد المشاكل التي تعاني منها الأسرة كثيراً لدى أطفالها الرضع والذي يسبب خطورة كبيرة على الأطفال إذا لم يتم معرفة طريقة علاجه أو ما لم يتم تشخيصه بصورة صحيحة.

قد يهمك كذلك

حبوب موتيليوم Motilium لعلاج الغثيان والرغبة في التقيؤ

وإليكم كل ما يخص الترجيع عند الاطفال بداية من كيفية حدوثه ومعرفة أسبابه وطرق علاجه  

الترجيع عند الاطفال

الترجيع عند الاطفال

كيف يحدث الترجيع عند الاطفال

عندما يأخذ الطفل الحليب يدخل من الفم مروراً بالحلق ثم للمريء ثم إلى فم المعدة وصولاً للمعدة، ويقوم فم المعدة بالفتح لتمرير الحليب ثم يغلق ليحتفظ بالحليب داخل المعدة، في بعض الأحيان تفشل المعدة في الإنقباض ويتم ارتجاع كل ما بداخلها إلى المريء مرة أخرى ثم للحلق ويمكن أن يخرج من الفم مرة ثانية .

اقرأ كذلك

دواء دومبيريدون لعلاج الغثيان والقيىء وتقلصات الجهاز الهضمي

أسباب الترجيع عند الاطفال

أسباب الترجيع عند الاطفال

أسباب الترجيع عند الاطفال

الكثير من الأطفال الرضع لم تكتمل عضلة المعدة عندهم، وفي بعض الأحيان يكون الجهاز الهضمي بالكامل غير مكتمل النمو مما يؤدي إلى فشل عضلة المعدة في الفتح والإنقباض في الوقت المناسب، وفي أحيان أخرى تكون المعدة عند الأطفال صغيرة الحجم فلا يمكنها استيعاب كمية الحليب التي يتناولها الطفل مما يؤدي في النهاية إلى حدوث الترجيع، أما في حالة الأطفال الذين تعدوا مرحلة الرضاعة فيكون السبب في حدوث ترجيع عندهم هو وجود فيروسات بالمعدة أو حدوث تسمم غذائي في بعض الأوقات.

قد يهمك

6 حالات تؤكد أنك على وشك الإغماء.. و6 إسعافات أولية

كيفية التعامل مع الترجيع عند الاطفال

من الممكن علاج الترجيع عند الاطفال دون اللجوء إلى الأدوية حيث أنها في معظم الأوقات تنتهي هذه المشكلة عند الأطفال في الشهر الرابع أو الخامس من العمر عندما تقوى عضلة المعدة وتستطيع الإنقباض والاحتفاظ بالحليب داخل المعدة، أما في حالة وجود مشاكل للطفل بسبب الترجيع والتي تتمثل في وجود غازات وتقلصات بالمعدة أو حدوث نقصان في وزنه أو تدهور في صحته فيجب في هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج لتشخيص الحالة .

طرق علاج الترجيع عند الاطفال الرضع

الترجيع عند الاطفال الرضع

الترجيع عند الاطفال الرضع

توجد بعض الطرق للحد من حدوث الترجيع عند الأطفال من بينها ضرورة إرضاع الطفل بشكل عمودي، ثم يتم تجشؤ (تكريع) الطفل كل 3-5 دقائق، ويجب الحرص في حالة الرضاعة بالببرونة على أن تكون فتحات الببرونة مناسبة لعمر الطفل حتى لا تتسبب في تدفق الحليب بكثرة مما يؤدي إلى حدوث ترجيع، وأخيراً يمكن الحد من مشكلة الترجيع من خلال إضافة ماء أرز مع الحليب حتى يزداد سمكه ويظل مدة أطول في المعدة، وفي حالة الرضاعة الطبيعية تقوم الأم بتناول كمية أكبر من الأرز ليزداد سمك الحليب ويظل بمعدة الطفل أطول مدة ممكنة. وبعد انتهاء الطفل من الرضاعة يتم وضعة بارتفاع 45 درجة أو حمله بشكل عمودي لمدة 30 دقيقة أو وضعه على جنبه لمساعدته على عدم حدوث ترجيع بعد الرضاعة.

طرق علاج الترجيع عند الاطفال بعد مرحلة الرضاعة

يجب الاهتمام بتناول الطفل الكثير من السوائل الشفافة حيث أنها أسهل للهضم، مع إعطاؤه الكثير من الماء أو محاليل الإماهة الفموية التي تعطيه الكمية التي تناسبه من الأملاح والسكر أو العصائر مع التأكد على أنه يتبول بشكل منتظم .

علاج الترجيع عند الاطفال بالأعشاب

يعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تعمل على المعدة والأمعاء، فقد استخدم منذ آلاف السنين لعلاج ألام المعدة، ويعتبر آمناً للأطفال من عمر سنتين فأكثر.

حالات الترجيع التي يجب فيها استشارة الطبيب

استشارة الطبيب

استشارة الطبيب

يجب اللجوء إلى استشارة الطبيب في حالة أن تكون كمية الترجيع عند الطفل كبيرة والتي تعادل خمسة ملاعق كبيرة من الحليب، كما يجب استشارة الطبيب في حالة أن يكون الترجيع ذات لون أحمر أو بني أو في حالة وجود علامات جفاف عند الطفل والتي تظهر من خلال نومة فترات طويلة أوعدم ظهور بول في حفاضات الطفل.

اعرف أيضا

سيتال أفضل خافض حرارة للأطفال في سن الرضاعة

الطفل نعمة من الله وهبها للأم كي ترعاها وتحافظ عليها، فيجب على كل أم الاهتمام بصحة طفلها ومراعاته والتعرف على كل ما يؤلمه ومحاولة علاجه، ومشكلة الترجيع من أكبر المشكلات التي تؤرق الطفل وتؤلمه، فيجب على الأم معرفة أسباب وطرق علاج الترجيع عند الاطفال حتى تستطيع الحفاظ على طفلها ورعايته بصورة جيدة.

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الموضوعات

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.
للأعلى