نتعرف علي كيفية علاج الكحة عند الرضع بأسهل الطرق

علاج الكحة عند الرضع .. يكون الجهاز المناعي عند الأطفال في الفترة الأولى من حياة الطفل ضعيف للغاية ، حيث يكون غير قادر على مقاومة الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض  وهذا الشيء يجغله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، والتي قد تصيبه بالضعف البدني وتجعل حياته أكثرعرضة للخطر ،وهناك بعض الحالات التي يصعبب علاجها ،ويعد اكثر هذه الاامراض إنتشارا هو السعال .

 ربما يأتي السعال مصطحبا معه بعض الأمراض، مثل البرد أو الزكام، إلا أنه في معظم الأوقات يظهر وحدَه دون وجود أي أعراض أخرى، مصاحبة له نتيجةً لوجود البلغم المتراكم في جهازالطفل التنفسي ، حيث يصبح السعال الطريقة الوحيدة لإخراج البلغم من حنجرة الطفل ليشعر بالراحة.

طرق وأساليب علاج الكحة عند الرضع :

 تحتوي الأدوية على الكثير من الأثار الجانبية ،ولهذايتجنب الأطباء وصفها للطفل الرضيع ،فربما تسبب له مشكلات أخرى ، إلا في حالات السعال المستعصية، حيث يضطر الطبيب إلى اتباع العلاج بالأدوية حفظا لسلامة الرضيع وألا تسوء حالته عادتا ما يتم إتباع الطرق التقليدية للتخلص من الكحة ومن هذه الطرق ما يلي :

 زيت الزيتون :

زيت الزيتون
زيت الزيتون

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخدم زيت الزيتون كدواء للشفاء من الأمراض  عن طريق دهنه أوأكله  كما روي عن بعض الصحابة، حيث يمكن الاستفادة من زيت الزيتون في علاج سعال الرضيع عن طريق واحدة من الوسائل التالية:

 زيت الزيتون الدافيء ،حيث يوضع القليل منه على  صدر الرضيع ويدلك به من الأسفل إلى الأعلى، للمساعدة في خروج البلغم منه، ويمكن القيام بتنقيط بضع قطرات من زيت الزيتون في فم الطفل.

قص ورقة جريدة بحجم صدر الطفل، ودهنها بزيت الزيتون، ثم وضعها على درجة حرارة منخفضة من الغز لتدفئتها تدفئتها قليلاً ، ثم القيام بوضعها على صدر الرضيع تحت ملابسه أثناء الليل. يمكن إتباع واحدة أو أكثر من الطرق السابقة يومياً حتى يستطيع الرضيع التخلص من الكحة نهائيا.

اقرأ أيضا

أطعمة تخلصك من آلام المفاصل

التبخير وفوائدة :

يساعد التبخير أيضا في تخلص الطفل من الكحة وذلك عن طريق الإستنشاق ،حيث تتصاعد الأبخرة إلى حنجرة الطغل ،ثم إلى القصبة الهوائية ، وهنا تتحسن عملية التنفس ويتخلص الرضيعمن الكحة تدريجيا ، يوجد نوعان من التبخير:

التبخير بالأجهزة :

ويقوم مبدأ عملها على وضع المادة الملحية في الجهاز مع وصلة بالكهرباء، حتى تتبخر صعوداً بإتجاه الأنبوب المثبت على أنف الطفل، مع ترك الطفل يستنشق أكبر قدر ممكن من البخار.

 التبخير بالأعشاب :

، يسهم البخار المتصاعد من اليانسون أو البابونج في التخلص من الكحة، وذلك معن طريق غلي وعاء كبير من البابونج وتركه مغطى للإحتفاظ بالبخار الناتج عنه، ثم رفع الغطاء وتقريب المحتوى إلى أنف الرضيع ، والتأكد من استنشاقه أكبر كمية من بخار البابونج.

قد يهمك كذلك :

قشر الرمان و فوائد قشر الرمان التي بلا حدود تعرف علي العلاج بقشر الرمان السحري

التعليقات مغلقة.