تعرف علي علاج تقوس الظهر

علاج تقوس الظهر.. العمود الفقري وهو عبارة عن عدة فقرات مصممة من الله سبحانه وتعالي لتحمل الجسم وتجعله في أحسن حال وفي أبهى صورة ويلتوي يمين ويسار فأي خلل في هذه الفقرات تؤثر بالسلب على العمود الفقري كله مع آلام مبرحة وضيق سواء في النوم في الجلوس في المشي فإذا لم ننتبه سنتألم كثيرا .

تعرف على:

علاج الشد العضلي في الظهر ….. تعرف على طرق العلاج و الوقاية

نتعرف معا على علاج تقوس الظهر

أنواع تقوسات العمود الفقري :

هناك ثلاث أنواع رئيسية  لتقوسات العمود :

  • القعس : يصاب صاحب هذا المرض بأن العمود يتقوس للداخل بشكل كبيرفي المنطقة أسفل الظهر .
  • المحدب : وهو تقوس العمود الفقري من الفقرات العليا بشكل كبير وملحوظ .
  • الإجنف (الإحناء على شكل حرف S) : يشكل صاحب هذا المرض إنحناء جانبي في العمود الفقري على شكل حرف S .

يمكنك مشاهدة:

دواء إبيفيناك Epifenac لعلاج الروماتيزم و التهاب المفاصل و آلام الظهر

أنواع تقوسات العمود الفقري
أنواع تقوسات العمود الفقري

ماذا يحدث للعمود الفقري :

وهو خلل في نمو الشخص فتنموا العظام بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى تقوس العمود الفقري   

ففي الأطفال : الجلوس أما التليفزيون أو جهاز الحاسب الآلي واللعب لفترات طويلة بالساعات والوقوف لفترات طويل يؤدي للتقوس أيضا ، والأطفال ذوي الإبصار الضعيف تنحني دائما للنظر إلى الكتابة فيؤدي لتقوس الظهر بمرور الوقت وتشوهها ، وكذلك الأمراض التنفسية التي تصيب الأطفال في الصغر فتؤثر على القفص الصدري ثم العمود بالتقوس ، وكذلك مرض الكساح و ليونة العظام فيتأثر الجسم بأي وضع يتخذه الطفل ويثبت عليه ويظل الطفل يعاني من أي حركة خاطئة ، والجلوس لفترات طويلة ، كل ذلك يشوه الظهر وخصوصا العمود الفقري .

ماذا يحدث للعمود الفقري
ماذا يحدث للعمود الفقري

قد يهمك:

لصقة سالونباس Salonpas لعلاج ألام الظهر

كيفية علاج الإنحناء :

يختلف من حالة إلى حالة حسب شدتها والأسباب التي أدت لذلك ، فالإنحناء الطفيف لا يتم التعامل معه ولكن التقوسات الشديدة والإنحناءات الظاهرة بشكل سيء فتحتاج لمراقبة المريض لتحديد أين المشكلة في وقوفه أو جلوسه أو مشيه ، الحفاظ على العمود الفقري بزاوية مناسبة أثناء الوقوف أو الجلوس .

كما قد تحتاج إلى عمليات جراحية في حالة وجود عيب خلقي أو المرض في حالة متأخرة وقت يحدد الطبيب ، وكذلك دعامات الظهر او الحزام الطبي ولو هناك آلام فتحتاج إلى مسكنات ومضادات تورم .

كيفية علاج الإنحناء
كيفية علاج الإنحناء

 إستخدام العلاج الطبيعي والرياضة لتقوية العضلات وشد الجسم وجعله مستقيم  ودور المدرب الرياضي ملاحظة الظهر والحفاظ على التمارين التي تساعدك على جعل ظهرك في أحسن حال والتعامل مع كافة تمارين الجزع والتجنب المؤقت لتمارين  الصدر حتى يعود العمود الفقري لسابق عهده ، دعامات الظهر تساعد أيضا وحفظ الوزن لتخفيف الضغط على الفقرات والعمود الفقري مع المسكنات عند الحاجة .

إقرأ:

الرنين المغناطيسي للظهر

حل مشكلة ضعف الإبصار عند الطفال لتقليل الإنحناء ، الجلوس بزاوية 90 ووضع الوسادات خلف الظهر ، خفض حجم الوسادات من خلال تقليل حشوها التي تكون عالية وتوجع العمود الفقري وتلتهب الفقرات ويتحدب الجسم بسببه وإختيار وسادات مريحة أو طبية ، مراقبة الأطفال والأبناء دائما للتأكد من دوامهم بأفضل حال .

ممارسة تمرين الظهر يوميا وهو تمرين مريح جدا حيث يتم الوقوف بشكل مستقيم ثم التنفس وعمل شهيق حتى ينتفخ الصدر وترتفع الأكتاف لأقصى إرتفاع ممكن ثم زفير ولمدة 10 مرات يوميا .

 الصحة أمر هام ومن غيرها سنتكلف كثيرا من راحتنا وسنتعرض لآلام شديدة وسنتكلف ماديا كثيرا هذا غير ان كانت تؤثر على الصحة العامة والشكل العام لذلك الانتباه وسماع الإرشادات الرياضية والطبية.

التعليقات مغلقة.