أخبار متفرقة

عندما ضرب النيزك مصر

عندما ضرب النيزك مصر

أعلن العلماء أنهم أكتشفوا في الصحراء الغربية لمصر حفرة نيزكية هائلة الإتساع تسبب فيها أرتباط النيزك بالأرض قبل ملايين السنين .
و قد أكتشف الحفرة التي يقدر عرضها بنحو 31 كيلومترا ( 19 ميلا ) , فريق علماء من جامعة بوسطن الأمريكية أثناء دراستهم لصور إلتقطتها الأقمار الصناعية للمنطقة .
و مساحة هذه الحفرة أكبر مرتين من أكبر حفرة نيزكية معروفة في الصحراء الكبرى و أكبر25 مرة من حفرة Meteor Crater الشهيرة في صحراء أريزونا .
و قد أطلق العلماء علي الحفرة , التي تبدو علي شكل إطار خارجي يحيط بحلقة داخلية أسمها Kebira , أي كبيرة باللغة العربية .
و يقول مدير مركز الإستشعار عن بعد في جامعة بوسطن العالم المصري الأصل فاروق الباز : ” ربما لم نتعرف من قبل علي Kebira بسبب حجمها الهائل . فعادة ما يتركز البحث التقليدي عن الحفر النيزكية علي لاحفر الصغيرة خاصة تلك التي يمكن التعرف عليها من الأرض . أما ميزة البحث عنها من الفضاء الخارجي فهيا أنها تمكننا من التعرف علي النماذج الإقليمية و و علي الصور الكبيرة ” .
و ربما ساعدت المياه و نحت الرياح أيضا علي إخفاء طبيعة الحفرة . و قد تكون الحرارة التي تولدت عن أصطدام النيزك بالأرض في تلك المنطقة مسئولة عن حقل ” الزجاج الصحراوي ” الهائل الإتساع , و هو عبارة عن مساحة واسعة , و هو عبارة عن مساحة واسعة من الصحراء مغطي سطحها بشظايا من الزجاج السيليكا الأخضر الضارب إلي الصفرة تقع بين الكثبان الرملية العملاقة في بحر الرمال الأعظم في جنوب غربي مصر . و الحجم الكبير للحفرة يفترض أن نيزكا كبيرا ربما يصل قطره إلى 1.2 كيلومتر قد ضرب المنطقة مسببا دمارا هائلا امتد لمئات الكيلومترات . و يذكر أن أكبر حفرة نيزكية معروفة في حفرة Chicxulub Crater في المكسيك

و يتراوح عرضهابين 160 و 240 كيلومترا (بين 100 و 150 ميلا) ز يعتقد أن النيزك الذي أحدثها تسبب في إقراض الديناصورات .

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

للأعلى