ستة مِن أوضح و أبرز عيوب نظام التشغيل linux

عيوب نظام التشغيل linux كثيرة للغاية و هي ما يجعل الكثير مِن الناس يبتعدون عنه و لكن في نفس الوقت فإن الأمر ليس بهذه السوداوية فدعونا لا ننسي أن نظام التشغيل هذا مفتوح المصدر و مجاني و أمن للغاية و يُدير واحد مِن أشهر خوادم الويب و هو النواة الأساسية لنظام الأندرويد و المسؤول عن تشغيل الكثير مِن الأجهزة الذكية و لكن مِن ناحية أخري فإنه لا يزال أمامه الكثير ليُصبح ملائم للمستخدم العادي إلا أن هذا لا ينفي كونه خياراً جيداً كنظام تشغيل ثانوي بجانب نظام تشغيل ويندوز 10 مثلاً .

قد يهمك :

تعرف علي أوريو نظام التشغيل القادم من أندرويد

نظام التشغيل linux
نظام التشغيل linux

ستة مِن أبرز عيوب نظام التشغيل linux

1- الإختيار بين توزيعات لينكس

الأزمة الأولي و الأكبر عند إستخدامك لنظام التشغيل linux هي مشكلة إختيار توزيعة لينكس مناسبة و هنا سوف تضطر للبحث طويلاً علي الإنترنت و تنظر لواجهات التشغيل المختلفة لتختار الأنسب لك و يجب العلم أن الحل لن يكون بسؤالك شخصاً ما يستخدم نظام التشغيل linux مِنذ فترة فغالباً إذا ما سألت شخصين مختلفين ستجد إجابتين مختلفين فكل شخص يُفضل توزيعة معينة لبعض المميزات .

2- التعريفات و دعم الأجهزة في لينكس

بالرغم مِن أن نظام ويندوس مِنذ سنوات عديدة و هو الأشهر علي الإطلاق إلا أنه حتي الأن قد تجد صعوبة في تعريف أحد القطع الموصولة بالحاسوب فما بالك بنظام التشغيل linux المعروف بمشاكله الكبيرة في توافقية الأجهزة و التعارف .

يجب العلم أن تعريفات نظام التشغيل linux  قليله للغاية و ضعيفه مِن قبل الشركات المصنعة للقطع الإلكترونية و الحاسوب حيث أن أغلبها لا يُصدر تحديثات متتابعة للتعريفات و غالباً ستضطر للبحث طويلاً في مجتمعات لينكس عن هذه التعريفات .

3- واجهة تشغيل لينكس

واجهة تشغيل لينكس
واجهة تشغيل لينكس

لتتمكن مِن إستخدام نظام لينكس يجب أولاً أن تتعرف علي أساسيات واجهة لينكس التي تستخدمها و كيفية إستخدام لوحة Dashbord لفتح التطبيقات و البرامج و الوصول للإعدادات الأخري و بإختصار شديد بعد فترة وجيزة مِن إستخدام نظام التشغيل هذا ستُلاحظ الفرق الشاسع بينه و بين نظام الويندوز مِن حيث الفائدة و سهولة الإستخدام و سهولة الوصول .

4- دعم لينكس للبرامج الإحترافية

LibreOffice
LibreOffice

بالرغم مِن وجود برامج قوية في نظام التشغيل لينكس مثل LibreOffice الذي تستطيع ان تستبدله بحزمة تطبيقات مايكروسوفت أوفيس إلا أنه يوجد الكثير مِن الأمور لن تستطيع تنفيذها سوي علي مايكروسوفت أوفيس و غالباً ستجد الكثير مِن الملفات المعقدة في إكسيل و التي لن تعمل بشكل صحيح أو ثبات يُساعدك علي إنجاز الأعمال المختلفة .

5- تشغيل الألعاب

خلال السنوات القليلة المنصرمة لاحظنا التطور المستمر و الملحوظ علي منصات الألعاب مثل بلاي ستيشن و إكس بوكس إلا أن توزيعات لينكس حتي الأن لا تزال متأخرة في أسواق الألعاب و لم تتواجد أسماء قوية علي لينكس لتُنافس الألعاب الشهيرة مثل Battlefield أو C.O.D أو G.T.A و لكن بالرغم مِن هذا فإن منصة Steam قامت بدعم نظام لينكس بالكثير مِن الألعاب الشهيرة و لكننا لن نري نتائج جيدة قادرة علي منافسة ويندوز و برمجياته في تشغيل الألعاب سوي بعد فترة طويلة للغاية .

linux
linux

6- الدعم في لينكس

يوجد الكثير و الكثير مِن المدونات و المنتديات التي تضم مجتمعات لينكس المختلفة و لكن بالرغم مِن عدد المستخدمين القليل إلا أنك غالباً لن تجد الكثير مِن الإفادة بها حيث أنك ستجد الكثير مِن المشاحنات و الحروب الكلامية بين المستخدمين عن توزيعة لينكس الأفضل و لكن بالرغم مِن هذا فإنك مِن ناحية أخري ستجد أيضاً الكثير مِن المتحمسين لتطوير نظام التشغيل و يسعون دوماً لإفادة المستخدمين الأخرين و جذبهم للإعتماد أكثر علي نظام التشغيل linux .