فلوزاك Fluozac واحد من أهم أدوية مضادات الإكتئاب النفسية

فلوزاك Fluozac… هو مستحضر دوائي يستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية ،مثل الخوف الشديد والهلع ،تحتوي الكبسولة الواحدة على 20مجم ،يفضل تقسيم الجرعة على مرتين في اليوم الواحد إذا زادت الجرعة عن كبسولة واحدة ، ولا يفضل استخدام للاطفال اقل من خمس الا في حالات  وتحت اشراف طبي دقيق .

المادة الفعالة في فلوزاك Fluozac :

فلوكستين

يتوفر في شكل كبسولات بتركيز 20 مجم

دواعي إستعمال فلوزاك Fluozac :

لعلاج الإكتئاب.

لعلاج حالات الخوف الشديد و الهلع.

و بعض الإضطرابات النفسية الأخري.

الجرعة للبالغين 

كبسولة واحدة يومياً في الصباح ،وهذاالدواء لا يتأثر بالأكل ،وللحصول على نتائج افضل في تحسن حالة المريض يمكن زيادة الجرعة بعد عدة اسابيع ،علي ألا تتعدي الجرعة اليومية 80 مجم، وفي حالة زيادة الجرعة عن 20 مجم في اليوم يفضل أن تقسم الجرعة علي مرتين صباحاً و عصراً، قد لايظهر التاثير العلاجي لهذا الدواء الابعد عدة أسابيع.

الجرعة الدوائية لكبار السن

 تبدأ الجرعة ب 10 مجم علي أن تزاد حسب الحاجة بعد عدة أسابيع،وفي حالة اختلال وظائف الكلى أو الكبد ، يمكن التقليل من الجرعة او زيادة الوقت بين كل جرعة من الجرعات المعطاه على الا  تتعدي الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب إطلاقاً.

الجرعة في الأطفال 

لاتتوفر معلومات عن مدى تاثير الدواء على الاطفال اقل من خمس سنوات ولذلك يجب متابعة الطبيب المختص قبل  اعطاء الدواء للاطفال تحت السن المذكور  
    من سن 5وحتى18 سنة: تبدأ الجرعة ب 5-10 مجم في اليوم و تزاد علي حسب الحاجة شرط ألا تتجاوز 60 مجم في اليوم الواحد.

الآثار الجانبية 

صداع, عصبية, أرق, توتر, دوخة. و قد يسبب غثيان, إسهال, فقدان للشهية أو زيادتها و أيضاً ضعف عام. وقد يسبب سرعة ضربات القلب, إرتباك, إضطرابات النوم, أحلام غير طبيعية. و يمكن أن يسبب هرش و إحمرار للجلد. و الدواء له تأثير سلبي علي الوظيفة الجنسية للمريض.

يجب اخذ الحظر عند استعمال فلوزاك لمرضي الإكتئاب الذين لديهم ميول إنتحارية .

يمكن للدواء أن يؤثر علي الوعي و الأداء الحركي ولهذا يجب الحذر التام عند استخدام الالات او قيادة السيارات.
    ذلك لأن الدواء يبقى في الجسم لفترة طويلة حيث يمكن ان تستمرهذه الأعراض بعد التوقف عن اخذ الجرعة الدوائية بعدة أسابيع.

موانع الإستعمال

الحساسية للدواء أو مشتقاته.

المرضي الذين يستعملون الأدوية المعروفة ب MAO Inhibitors في الوقت الحالي أو خلال 14 يوم الماضية.

يستعمل بحرص للمرضي الذين يعانون من : الإختلال في وظائف الكبد, السكر, كبار السن, الذين يستعملون مدرات البول, مرضي التشنجات, الحمل و خاصة الثلث الأخير منه, والذين لديهم شراهة في شرب الكحوليات بكثرة و من لديهم ميول إنتحارية.