صحة

فلوكسيتين مضاد الإكتئاب الأشهر المعروف باسم بروزاك

فلوكسيتين

فلوكسيتين مستحضرا علاجيا مضاد للاكتئاب ،وهو المادة الفعالة في ،يتوفرفي الاسواق باسم بروزاك، وهوعقار مضاد للاكتئاب ولمثبطات استرجاع السيروتونين صنف (م ا س – SSRI).انتجته شركة ايلي ليلي الأمريكية وكان لها حق التسويق بحكم براءة الاختراع وأصبح منذ سنوات ليس حصرا على الشركة وأصبح بستطاعة اي شركة إنتاج الدواء تحت اسم تجاري آخر.

اقرأ كذلك

مودابكس أو سيرترالين هيدروكلوريد واحد من أفضل وأهم أدوية علاج الإكتئاب

فلوكسيتين مدة العلاج

يحتاج المريض شهر كامل ليتحسن.،ويمكن اعطاء فلوكستين في تحليل الكشف عن المخدرات نتيجه ايجابي ولكنها ايجابي كاذب وتعاد العينه للتاكد.

يستخدم فلوكستين لعده امراض

الاكتئاب، سرعة القذف, الشراهه في الأكل, الإقلاع عن التدخين، الشقيقه, تخفيف الوزن، الوسواس القهري، بعض مظاهر الرهاب،حيث يعتمد الدواء على موصل كيميائي وهو السيرتونين والذي ينتمي لنفس مجموعه مضادات ارتجاع امتصاص السيرتونين.

الاستعمالات الطبية

فلوكسيتين هو المادة الفعالة المستخدمة في الكثير من الأدوية المضادة للاكتئاب، حيث يساعد في علاج القلق والتوتر والوساوس والمخاوف، وهو تصنعه شركة ليلي الأمريكية، وقد أدخل الأسواق لأول مرة عام 1988، وقد أحدث ثورة كبيرة في عالم الطب النفسي، حيث اتضح أنه من أكثر الأدوية فعالة، كما أنه سليم جداً، وقليلة الآثار الجانبية.

وهو يعمل على ما يعرف بالناقلات أو الموصلات العصبية، ومن أهمها مادة تعرف باسم سيروتينين، وهذه المادة تقوم بافراز في الفص الصدغي للمخ، حيث يؤثر على هذه الموصلات، وهناك اعتقاد ان في حالة الاكتئاب يوجد ضعف في إفرازها، أو عدم انتظام في إفرازها، وفلوكسيتين يزيد من هذا الافراز والفعالية.

الاثار الجانبية

لايوجد له اثار جانبية كثيرة، ففي بعض الحالات قد ينتج عنه  سوء هضم بسيط جدا في الأيام الأولى لتناوله، ولهذا السبب ينصح الاطباء باستخدامه بعد الطعام، وفي بعض الحالات الاخرى ربما قد يحدث رعشة بسيطة جدا في اليدين، وربما يسبب الارق ، لذا ينصح بتناوله في النهار، ومن اثار استخدام الدواء انه قد يسبب انخفاض بسيط في الوزن في الأسبوعين أو الثلاثة الأوائل، ولهذاالسبب استخدمه البعض من أجل التخلص من الوزن الزائد ولكن لا ينصح بذلك،وهناك اثر اخر وهو أنه ربما يسبب تاخر القذف نسبياً لدى بعض الرجال، وهذا يمكن ان يكون شيء إيجابي لمن يعانون من سرعة القذف.

لا يؤثر مطلقاً على الكلى أو وظائفها،كما أنه لا أثر لديه على ضغط الدم، فهو دواء فعال وسليم جداً

كفاءة الفلوكسيتين ومضادات الاكتئاب الأخرى في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من الاكتئاب لا تزال موضع جدال ، حيث  قام كيرش   Kirschبدراسة تحليلية في عام2008 اوضح من خلالها ان تأثير الفلوكسيتين ومضادات الاكتئاب الاخرى التابعة لنفس العائلة (SSRI) ليست ذات أهمية.

قد يهمك أيضا

طريقة تحكُّم جديدة بالمخ تخلصك من الاكتئاب وتجعلك أكثر شجاعةً

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الموضوعات

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.
للأعلى