تعرف على 15 فائدة من فوائد اكل الرمان الطبيعي

فوائد اكل الرمان ، يعتبر الرمان أحد الفواكه الطبيعية التي لا غنى عنها لبناء جسم الإنسان، حيث أن عصير الرمان يحتوي على أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية، حتى أن فاكهة الرمان كانت تستخدم منذ آلاف السنين كدواء، واليوم تتم دراسة عصير الرمان من أجل فوائده الصحية العديدة، والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان، ودعم المناعة، والخصوبة.

فوائد أكل الرمان

فيما يلي بعض الفوائد المحتملة للرمان.

  1. يحتوي على مضادات الأكسدة

فوائد فاكهة الرمان
فوائد فاكهة الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه التي تم أكلها عبر التاريخ لفوائده الصحية المتعددة ، كما أنه ما زال يؤكل في الوقت الحاضر ويعد عصير الرمان جزءًا شائعًا من الأنظمة الغذائية الصحية، وتحصل بذور الرمان على لونها الأحمر النشط من البوليفينول، وهو أحد المواد الكيميائية التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية.

فعصير الرمان يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع معظم عصائر الفاكهة الأخرى، حيث يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من النبيذ الأحمر والشاي الأخضر، والتي يمكن أن تساعد على حماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهابات الموجودة.

  1. يحتوي على فيتامين ج

يحتوي عصير الرمانة الواحدة على أكثر من 40 في المائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، لذلك اختر عصير الرمان الطازج أو المنزلي للحصول على أكبر قدر من المغذيات.

  1. يساعد في الوقاية من السرطان

عصير الرمان
عصير الرمان

وجد الباحثون مؤخرًا أن عصير الرمان قد يساعد في وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، حيث أجريت عدة دراسات متعددة حول آثار العصير على سرطان البروستاتا، ولكن النتائج لا تزال أولية فلم تكن هناك دراسات سابقة تثبت أن عصير الرمان يؤدي إلى الإصابة بالسرطان أو يقلل من المخاطر، لذا فإن إضافته إلى نظامك الغذائي لا يمكن أن تؤذي بالتأكيد.

اقرأ في :

فوائد الرمان للحامل والجنين

  1. يسهم في الحماية من مرض الزهايمر

يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في العصير، وتركيزها العالي توقف تقدم مرض الزهايمر وتعمل على حماية الذاكرة.

  1. تحسين الهضم

من فوائد اكل الرمان أيضًا أنه يمكن أن يقلل من الالتهاب في الأمعاء ويعمل على تحسين الهضم، لهذا يعتبر الرمان مفيدا للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض التهاب الأمعاء الأخرى.

في حين أن هناك بعض المعتقدات والأبحاث المتضاربة حول ما إذا كان عصير الرمان يساعد، أو يزيد من تفاقم مرض السكري، لذا معظم الأطباء ينصحون بتفادي تناوله إلى أن تشعر بالتحسن وزوال الأعراض.

  1. يعتبر من مضاد للالتهابات

فوائد الرمان الأحمر
فوائد الرمان الأحمر

يعتبر عصير الرمان مضاد قوي للالتهابات؛ بسبب تركيزه العالي من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد بدورها في الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم ومنع الإجهاد التأكسدي والضرر.

  1. يعالج التهاب المفاصل

بعض العناصر الموجودة في عصير الرمان قد تساعد في منع الالتهاب الذي يساهم في التهاب المفاصل وتلف الغضاريف، ويجري حاليًا دراسة العصير وآثاره المحتملة على هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع أخرى من التهاب المفاصل والالتهاب المفصلي.

  1. يحد من أمراض القلب

يعتبر عصير الرمان أكثر العصائر صحية للقلب، فقد أظهرت الدراسات أن هناك العديد من فوائد اكل الرمان، حيث يحسن تدفق الدم ويحافظ على الشرايين من أن تصبح قاسية وسميكة، كما أنه يخفف من تراكم الكوليسترول في الدم، لكنه قد يتفاعل سلبًا مع ضغط الدم وأدوية الكوليسترول مثل الستاتين، لذا تأكد من التحدث مع طبيبك قبل الانغماس في أخذ عصير الرمان أو أكله.

تعرف على :

فوائد وأضرار المانجو

  1. خفض معدل ضغط الدم

إن شرب عصير الرمان يوميًا قد يساعد أيضًا على خفض ضغط الدم الانقباضي، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان عصير الرمان يمكن أن يقلل من ضغط الدم الكلي على المدى الطويل، أم لا.

  1. يعتبر من مضاد للفيروسات

فوائد الرمان للجسم
فوائد الرمان للجسم

من فوائد اكل الرمان أيضًا أنه يمنع المرض ويقاوم العدوى، وقد ثبت أيضًا أنه مضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات في الاختبارات المعملية، ومازال يجري دراسة تأثيراته على العدوى الشائعة والفيروسات.

  1. غني بالفيتامينات

بالإضافة إلى وجود فيتامين C وفيتامين E، يعد عصير الرمان مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين K، وسواء قررت إضافة الرمان إلى حميتك اليومية أو تناولته من حين لآخر، تحقق من الملصق الموجود على زجاجة العصير للتأكد من أنه نقي 100٪ ، وبدون سكر مضاف.

  1. يحسن الذاكرة

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول 8 أونصات من عصير الرمان يوميًا قد يحسن التعلم والذاكرة.

  1. يحسن الأداء الجنسي والخصوبة

إن تركيز عصير الرمان وكثرة مضادات الأكسدة الموجودة به به جعلها عنصر مساعد للخصوبة المحتملة، فقد ثبت أن الإجهاد التأكسدي يسبب اختلال وظيفي في الحيوانات المنوية ويقلل من الخصوبة عند النساء.

وشرب عصير الرمان يساعد أيضًا في زيادة مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال والنساء، وهو واحد من الهرمونات الرئيسية الموجودة وراء الدافع الجنسي.

قد يهمك

فوائد الجوز الصحية وأضراره

  1. القدرة على التحمل والأداء الرياضي

الرمان وفوائده المتعددة
الرمان وفوائده المتعددة

من فوائد اكل الرمان أنه محسن جيد للأداء الرياضي ، وقد يساعد في تقليل الألم وتحسين الانتعاش والقوة، كما يقلل الضرر التأكسدي الناجم عن ممارسة الرياضة.

  15. مرض السكري

كان الرمان يستخدم كعلاج لمرض السكري في الشرق الأوسط والهند بشكل تقليدي، في حين أن الكثير لا يزال غير معروف حول آثار الرمان على مرض السكري، لكنه قد يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم.

التعليقات مغلقة.