صحة

فوائد البرتقال السكري للجسم

فوائد البرتقال السكري

فوائد البرتقال السكري لصحة الجسم متعددة ويرجع ذلك إلى أنه من أكثر الفواكه قيمة غذائية، ولذلك على الإنسان الحرص على تناوله وخاصاً هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، بالإضافة إلى دوره في مقاومة العديد من الأمراض المختلفة .

فوائد البرتقال السكري

البرتقال السكري
البرتقال السكري

البرتقال هو أحد الفواكه الحمضية والتي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، وهو من أكثر الفواكه شعبية نظراً لتوفره خلال السنة وكذلك مذاقه الرائع بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية، وكذلك يتميز بسعراته الحرارية المنخفضة ويتميز بأنه يحتوي على 28 عنصر غذائي من أهمها الحديد وسكر الفواكه والفسفور وفيتامين ب1 وفيتامين سي والكالسيوم وكذلك حمض الستريك، ويتنوع البرتقال ما بين البرتقال الحلو وهو ما يطلق عليه السكري وبرتقال اليوسفي وبرتقال سيفيل وكذلك البرتقال أبو سرة والياباني وسوف نتحدث هنا عن البرتقال السكري .

ويعرف كذلك باسم البرتقال الحلو وهو يعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية، ويمتاز بأن معظمه يستخدم كعصير يتم تعبئته في عبوات للشرب .

إقرأ أيضاً :فوائد الأرانب الصحية للجسم

 وتتمثل فوائد البرتقال السكري في :

  • يساعد في الوقاية من زيادة الوزن

يعتبر البرتقال  منخفض في سعراته الحرارية والسكر والدهون رغم الطعم الحلو للبرتقال السكري،  ولذلك فهو يساعد على التنحيف والوقاية من زيادة الوزن وكذلك الوقاية من الأمراض التي تصاحب الزيادة في الوزن مثل أمراض القلب والسكر والضغط، فهو يعتبر غذاء صحي ومناسب لمن يتبعون حمية غذائية .

  • يساعد على علاج الإمساك

وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والضرورية لتحفيز عمل الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الإخراج، فهو مفيد جداً في علاج القولون العصبي وهو علاج طبيعي لمشكلة الإمساك .

أهمية البرتقال السكري
أهمية البرتقال السكري
  • يساعد على تقوية الجهاز المناعي

يحتوي البرتقال على فيتامين c والذي يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسن من الجهاز المناعي ويجعله أكثر قدرة على مواجهة الأمراض .

  • يساعد على منع تكون حصوات الكلى

استهلاك عصير البرتقال يعتبر أكثر فاعلية عن غيره من الفواكه الحمضية والذي يساعد في الوقاية من حصى الكلى

  • الوقاية من السرطان

يساعد على الوقاية من السرطان لاحتوائه على مركب الليمونين والفعال في الوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الفم وكذلك سرطان القولون، كما أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين c والذي يقوم بعمل مضاد للأكسدة والذي يحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة .

شاهد كذلك : فوائد الكركم للجسم وقيمته الغذائية

. علاج التهاب المفاصل

يحتوي البرتقال على خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد على تخفيف الألآم والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل، حيث أن  تناول كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يومياً يساعد على خفض الإصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي

فوائد أخرى للبرتقال

1- غذاء صحي ومفيد للحامل وصحة الجنين

2- يقى من نزلات البرد والإنفلونزا

3- يحسن من امتصاص المواد الغذائية بالجسم

4- مفيد في تقوية العظام والأسنان

5- يساعد على نقاء الجلد والبشرة

القيمة الغذائية للبرتقال

القيمة الغذائية للبرتقال
القيمة الغذائية للبرتقال

يحتوي البرتقال على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة وكذلك الالياف والبروتينات والتي تساعد إكساب الجسم العديد من الفوائد، بالإضافة إلى دوره الكبير في تكوين المناعة للجسم ومقاومة العديد من الأمراض حيث يحتوي كل 100 جرام من عصير البرتقال  على :

2.4 جرام من الألياف

0.70 جرام من البروتينات

0.21 جرام من الدهون

46 سعر حراري

11.5 جرام من الكربوهيدرات

0.100مليجرام من فيتامين ب1

0.40 مليجرام  من فيتامين ب2

0.400 مليجرام من فيتامين ب3

0.250 مليجرام من فيتامين ب5

0.051 مليجرام من فيتامين ب6

45 مليجرام من فيتامين ج

43 مليجرام كالسيوم

0.09 مليجرام من الحديد

10 مليجرام ماغنسيوم

12 مليجرام من الفسفور

169 مليجرام من البوتاسيوم

0.08 ميلجرام فسفور

شاهد أيضاً :فوائد الفاصوليا البيضاء الصحية وقيمتها الغذائية

السابق
تعرف علي فوائد الفجل الأبيض
التالي
افضل عطر رجالي جذاب مناسب لجميع الاذواق