فوائد البطاطا الحلوة وقيمتها الغذائية

فوائد البطاطا الحلوة ترجع إلى محتوي القيم الغذائية الموجود بها، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على صحة القلب والعيون، وكذلك صحة الجهاز الهضمي وكذلك صحة العظام .

فوائد البطاطا الحلوة وقيمتها الغذائية

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة

البطاطا من الأطعمة التي يكثر تناولها وخاصاً في فصل الشتاء، وتتميز بطعمها اللذيذ الشهي والذي يحبه الجميع، وهي تتميز باحتوائها على قيم غذائية هامة للجسم، وهي مصدر مهم للبيتا كاروتين، والبطاطا الحلوة مفيدة للصحة ويمكن تناولها نيئة أيضاً وتكون مليئة بالعصارة وهى ألذ في الطعم من الجزر بالإضافة إلى أنها رخيصة .

إقرأ أيضاً : فوائد الباباظ الصحية 

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

  • الوقاية من أمراض القلب

تعتبر البطاطا الحلوة مفيدة في الوقاية من أمراض القلب، وذلك بفضل احتوائها على الكثير من البوتاسيوم الذي يوازن السوائل فيه،    وهي مفيدة في تجنب وقوع نوبة قلبية أو سكتة دماغية .

  • تحمي من الإصابة بالسرطان وتعالج من الإمساك

البطاطا غنية بالألياف التي تعزز من عملية الهضم وتعالج الإمساك، وهي لها دور في الوقاية من سرطان الأمعاء .

  • تقي الجسم من الالتهابات

تحتوي البطاطا الحلوة على مواد مضادة للأكسدة والتي تقي الجسم من مشاكل الالتهابات مثل الربو والنقرس والتهاب المفاصل .

  • مفيدة لصحة البشرة والعيون

فهي مصدر رائع لفيتامين A والذي يعرف بفيتامين الجمال، والبيتا كاروتين كمضاد أكسدة قوي والذي يكافح علامات تقدم السن والشيخوخة، ولها دور كبير في زيادة نضارة البشرة وإشراقها، وكذلك يعمل البيتا كاروتين في الحفاظ على صحة وسلامة العيون ومكافحة التكنس البقعي الذي يرتبط بتقدم السن .

  • تقاوم فيروسات البرد والإنفلونزا

فهي تحتوي على فيتامين C وهو له دور هام في مقاومة فيروسات البرد والإنفلونزا، كذلك يعمل فيتامين ى على تحسين عملية الهضم وتقوية العظام وتسريع التئام الجروح .

شاهد كذلك : فوائد حمص المولد الهائلة للجسم وأضراره

  • تزيد من فرص الإنجاب

البطاطا الحلوة مفيدة للحامل أو من يريد الإنجاب، لأنها تحتوي على حمض الفوليك الطبيعي والذي هو ضروري لنمو خلايا الأجنة وأنسجتها .

اهمية البطاطا الحلوة
اهمية البطاطا الحلوة
  • تساعد في فقدان الوزن

تساعد البطاطا الحلوة في فقدان الوزن، وذلك لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية، فكل وجبة من البطاطا تحتوي على 100 سعر حراري، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد في تحسين عملية الأيض عن طريق مساعدة عملية الهضم، بالإضافة إلى محتواها العالي من الماء وقدرتها في الحفاظ على مستويات السكر بالدم،  ولذلك نجد أنها تدعم فقدان الوزن عن طريق الحد من الشهية وتقليل إغراء وجبة دسمة .

  • تنظم مستويات السكر في الدم وتقوي مناعة الجسم

البطاطا مصدر هام للكربوهيدرات وبالتالي يمكن لها تنظيم مستوى السكر في الدم، وتمنع حدوث مقاومة الأنسولين وتعمل الفيتامينات والتركيبات الكيميائية النباتية الموجودة في البطاطا الحلوة على تقوية جهاز المناعة بالجسم .

  • تقضي على الإجهاد والتوتر

تمد البطاطا الحلوة الجسم بمواد فعالة ومعادن مضادة للإجهاد، فهي تفيد في علاج الأعراض المرتبطة بالتوتر، لأن جسم الإنسان يميل إلى استهلاك كميات كبيرة من البوتاسيوم والمعادن الأخرى عندما يقع تحت ضغوط، ويأتي دور البطاطا هنا في تمكنه من تعدي التوتر والضغوط ،ويتمكن من تخطي المشاكل بكل سهولة .

القيم الغذائية الموجودة في البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا النيئة وجبة ملائمة للعديد من الفئات سواء أطفال أو حتي كبار السن، وكذلك المرضى وخاصاً من هم بحاجة إلى وجبة خفيفة  وسهلة الهضم، وهي من أشهر مصادر فيتامين أ ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية والتي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، حيث أن 114  جرام من البطاطا أي حوالى كوب من البطاطا يحتوي على :

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة
القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

%348من الاحتياج اليومي لفيتامين A

%37 من الاحتياج اليومي لفيتامين C

%28من الاحتياج اليومي من المنجنيز

%16.5 من الاحتياج اليومي من فيتامين B 6

%10من الاحتياج اليومي من فيتامين B 5

8.5 % من الاحتياج اليومي من فيتامين B 3

15 % من الاحتياج اليومي للألياف

%9من الاحتياج اليومي من النحاس

%5 من الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية

إقرأ أيضاً :فوائد عصير البرسيم الصحية والجمالية

التعليقات مغلقة.