فوائد الثوم الصحية المذهلة وفوائده للشعر والبشرة

الثوم وهو مكون أساسي في المطابخ حول العالم وشريك أساسي في معظم الأكلات وبالرغم من رائحته الغير مستساغة ولكن فوائده عظيمة جدا وسنتعرف عليها خلال السطور القادمة.

قد يهمك كذلك

فوائد العسل الأسود لصحتك.. تعرف على أهمها

الثوم وأهميته الصحية :

الثوم
الثوم

الثوم هو أحد أشهر النباتات على الإطلاق ويتم زراعته في كل أنحاء العالم كما انه من أقدمها ظهورا على الأرض وقد استخدم في العصور القديمة لعلاج الأمراض المختلفة والوقاية منها وقد قال عنه الطبيب اليوناني القديم جاينوس أن الثوم تريقا لكل الأمراض.

ويحتوي الثوم على عنصر الكبريت وألليل السيتين والأحماض الأمينية والأليسين هو سبب تلك الرائحة التي تميز الثوم وهي رائحة نفاذة وطعم لاذع ونكهة مميزة عند إضافته للطعام، والثوم أو الفصيلة الثومية تنتمي ويبلغ امتداد بصلة الثوم تحت الأرض 2 بوصة تقريبا على شكل فصوص مرصوصة مغطاة بغلاف رقيق.

فوائد الثوم للصحة العامة للجسم :

  • يساهم الثوم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها وذلك لكونه مقاوما لتصلب الشرايين وتكون الجلطات إضافة لدوره في خفض معدل الدهون الثلاثية والضغط وكولسترول الدم ما يساهم في فعاليته لعلاج مشكلات القلب والشرايين.
  • كما أشرنا أن الثوم يساهم في خفض معدل الكولسترول في الدم كما يساهم في خفض ضغط الدم.
  • يساعد الثوم في تقوية العظام وحمايتها مع تقدم السن من المشاكل التي قد تلحق بها من الإصابة بهشاشة العظام كما انه علاج فعال لحالات التهاب المفاصل، ويفضل تناول من 2- 3 فصوص ثوم يوميا لتقوية العظام.
  • الثوم يعمل على الوقاية من العدوى التي قد تصيب الإنسان بسبب الفيروسات والبكتيريا الضارة ويعالج ويقي من عدوى الجاريا الطفيلية التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • الثوم يعمل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية نظرا لاحتوائه على مركبات تعمل على محاربة تكون الخلايا السرطانية ومنها مادة الدياليل التي لها فعالية كبيرة في مقاومة خلايا سرطان الثدي، كما أن المركبات المختلفة الموجودة بالثوم تعمل على إيقاف فعالية المواد المتسرطنة.
  • يساهم الثوم في الوقاية من مرض السكر وعلاجه لأنه يعمل على تخفيض مستويات الجلوكوز في الدم ويعزز قدرة الجسم على إفراز الأنسولين ويفضل تناول فصين إلى 3 فصوص يوميا للوقاية من الإصابة بالسكر.
  • استخدم الثوم من القدم لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا وحالات الربو فيتم دهن منطقة الحلق والصدر وحول الأنف بزيت الثوم والخردل وذلك لعلاج حالات التهاب الحلق.
  • يعمل الثوم على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر ويساهم في تحسين القدرات العقلية بفضل وجود مركب أليل السيتين.
  • يساعد الثوم في إنقاص الوزن والتخلص من مشكلة السمنة.

فوائد الثوم للشعر والبشرة:

يساهم الثوم في علاج مشكلة تساقط الشعر كما انه يعمل على تقوية البصيلة وتعزيز قدرات الشعر على النمو كما انه علاج لحالات الثعلبة.

الثوم يمنح البشرة النضارة الحيوية ويحارب علامات تقدم السن والشيخوخة وتمدد الجلد كما انه يساعد في علاج مشاكل حب الشباب والطفيليات التي قد تصيب الجلد والبشرة.

التعليقات مغلقة.