صحة

فوائد الخوخ لصحة الإنسان

فوائد الخوخ كثيرة ومتعددة لصحة الإنسان ، فالخوخ عبارة عن فاكهة مميزة وطعمها حلو ، والخوخ من أعضاء عائلة الفاكهة الحجريّة ، ولديه بذرة واحدة كبيرة ، مثل الكرز ، والمشمش ، والخوخ ، والنكتارين.

ويمكن أن يتراوح لون اللحم الداخلي للخوخ من اللون الأبيض إلى الأصفر أو البرتقالي، وهناك نوعان مختلفان من الخوخ: الخوخ الحرة والحجر ، اعتمادا على ما إذا كان اللحم يلتصق بالبذرة الداخلية أو يفصل بسهولة.

ولقد تم زرع الخوخ لأول مرة في الصين حيث تعتبر رمزا للخلود والصداقة، يتمتع الخوخ بالعديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالمغذيات داخل الخوخ ، مثل الألياف الغذائية والكربوهيدرات المنخفضة والفيتامينات الوفيرة ، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ والنياسين ، وكذلك المعادن ، مثل البوتاسيوم. ، كوبر ، المنغنيز ، والفوسفور. بسبب المغذيات الغنية داخل الخوخ

تعرف هنا على العديد من الفوائد الصحية لأكل الخوخ.

فوائد الخوخ لعظام وأسنان صحية:

عظام وأسنان صحية:

 يحتوي الخوخ على الفوسفور ، الذي يساعد مع المعادن الأخرى على تقوية العظام والأسنان. كما يساعد الفوسفور في الوقاية من بعض أمراض العظام ، مثل إزالة الكلس ، والتي يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام. تناول الأطعمة مثل الخوخ التي تحتوي على الفوسفور ، جنبا إلى جنب مع الكالسيوم وفيتامين C ، والتي توجد أيضا في الخوخ ، هذه تلعب دورا هاما في تعزيز عظام الفك واللثة ، مما يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان.

تعرف على:

فوائد الشطة الحمراء التي لا يعرفها الكثيرون

فوائد الخوخ لتقوية جهاز المناعة.

 مطلوب مضادات الأكسدة في الخوخ ، مثل فيتامين C والزنك من أجل الأداء الطبيعي لجهاز المناعة. كل من الزنك وفيتامين ج يؤثر على الشفاء بالكولاجين ، وبالتالي التئام الجروح. يحتوي الزنك والفيتامين ج أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى.

فوائد الخوخ في مكافحة الشيخوخة.

مكافحة الشيخوخة.

يعتبر الخوخ مصدرًا رائعًا للزنك ، والذي يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للشيخوخة. أيضا ، يتدخل الزنك مع عملية الشيخوخة للأعضاء التناسلية للذكور ، عن طريق زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم. وقد تبين أن الخوخ الذي يتم تناوله أو وضعه على الجلد مرطب طبيعي كبير. الخوخ هو في عائلة اللوز وغالبا ما يمكن استخدام زيوت الخوخ لصنع مستحضرات التجميل عند عدم استخدام زيت اللوز. بالإضافة إلى ذلك ، فقد تم الإبلاغ عن أن الخوخ يكون له تأثير إيجابي على فروة الرأس للحد من تساقط الشعر.

فوائد الخوخ في حماية الجهاز العصبي.

لقد تبين أن الخوخ يقلل من الاضطرابات العصبية ، مثل مرض الزهايمر. وقد ثبت أيضا أنه يقلل من خطر التنكس البقعي.

قد يهمك:

فوائد قهوة الشعير المذهلة

الخوخ يساعد في التخسيس!

 متوسط حجم الخوخ يحتوي على حوالي 35-50 سعرة حرارية وليس لديه الدهون. وهو أيضًا مصدر جيد للفيتامينات A و C ، وهو غني بالألياف والبوتاسيوم. ستجعلك هذه الفاكهة الغامقة تشعر بالامتلاء وتحميك من الإفراط في تناول الطعام.

يكافح الخوخ السرطان

يكافح الخوخ السرطان

كمصدر ممتاز للفيتامين C القوي المضاد للأكسدة ، يمكن أن يساعد الخوخ أيضًا في مكافحة تشكل الجذور الحرة التي تسبب السرطان. في حين أن تناول كمية كافية من فيتامين سي ضروري ومفيد للغاية كمضاد للأكسدة ، فإن الكمية الضرورية للاستهلاك لأغراض العلاج للسرطان تعتبر أبعد من تناول الشفوي.

ويرتبط تناول الألياف العالية من جميع الفواكه والخضروات مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

يمكنك الاطلاع:

فوائد زيت الخروع

الخوخ يحمي البشرة

فيتامين C المضاد للأكسدة ، عندما يؤكل في شكله الطبيعي (في الأطعمة الكاملة مثل الخوخ) أو يطبق بشكل موضعي ، يمكن أن يقلل من التجاعيد ويحسن نسيج البشرة الكلي ويساعد على محاربة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث. كما يلعب فيتامين ج دورًا حيويًا في تكوين الكولاجين ، وهو نظام دعم لبشرتك.

الخوخ يحمي من داء السكري

الخوخ يحمي من داء السكري
الخوخ يحمي من داء السكري

 الخوخ ومستخلصات البرقوق كانت فعالة في قتل حتى أكثر أنواع الخلايا السرطانية عدوانية ولم تضر بخلايا سليمة طبيعية في هذه العملية.

وقد أظهرت الدراسات أن مرضى السكر من النوع الأول الذين يستهلكون غذاء عالي الألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم ومرضى السكر من النوع 2 قد يحسنون نسبة السكر في الدم والدهون ومستويات الأنسولين. واحد الخوخ المتوسط ​​يوفر حوالي 2 غرام من الألياف.

توصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين بـ 21-25 جرام / يوم للنساء و 30-38 جرام / يوم للرجال.

الخوخ يعزز صحة القلب

الخوخ يعزز صحة القلب

تعزز كل من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج ومحتوى الكولين في الدراق صحة القلب. زيادة في تناول البوتاسيوم مع انخفاض في كمية الصوديوم هي أهم تغيير غذائي يمكن أن يقوم به الشخص لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وفقا لما يقوله الدكتور مارك هوستون ، وهو أستاذ مشارك في الطب في كلية الطب في فاندربيلت ومديرها. من معهد ارتفاع ضغط الدم في مستشفى سانت توماس في ولاية تينيسي

في إحدى الدراسات ، كان أولئك الذين استهلكوا 4069 ملغ من البوتاسيوم في اليوم قد انخفض خطر الوفاة بنسبة 49٪ بسبب مرض القلب الإقفاري مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل البوتاسيوم (حوالي 1000 ملغ في اليوم).

السابق
أرخص سيارة فى السعودية
التالي
فوائد عصير الجزر لصحة الإنسان