فوائد الروزماري وقيمته الغذائية

فوائد الروزماري متعدة للجسم  وكذلك للشعر والبشرة، فهو يتميز باحتوائه على  العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تحمي الجسم من أمراض عديدة، بالإضافة إلى تميزه بانخفاض السعرات الحرارية به، لذلك فهو أمن جداً لمن يتبعون حمية غذائية، وسوف نتعرف فيما يلى على فوائده الصحية وكذلك القيم الغذائية التي يحتوي عليها  .

فوائد الروزماري

ثمرة الروزماري
ثمرة الروزماري

الروز ماري أو ما يطلق عليه إكليل الجبل وأحياناً يطلق عليه حصى البان، وهو عبارة عن عشبة تزرع  في مناطق عديدة بالعالم وتزهر في نهاية الشتاء وبداية الربيع، ولها أوراق إبرية دائمة الخضرة وزهور زرقاء باهتة اللون، وتمتاز هذه العشبة بفوائدها المتعددة والمذهلة للجسم، وهي تحتوي على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات، وكذلك تتميز بأنها لا تحتوي على أي كولسترول أو دهون حيث أن كل 100 غرام منها يحتوي على 131 سعر حراري،  ويمتاز الروزماري بأنه من الأعشاب التي تتميز برائحة مميزة، وهو يستخدم كنوع من أنواع التوابل التي تضاف إلى الطعام، ويستخدم أيضاً في صناعة منتجات العناية بالشعر .

إقرأ أيضاً : فوائد عين الجمل للأطفال وقيمته الغذائية

وتتمثل فوائد الروزماري في :

  • يستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الروزماري فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل التهاب  المعدة والقولون وكذلك الإمساك وعسر الهضم .

  • مفيد في الوقاية من السرطان

يحتوي الروز ماري على مادة  الكارنوسول وهي من أقوى مضادات الأكسدة، وله فاعلية كبيرة في القضاء على سرطان الثدي والجلد والدم والبروستاتا وكذلك سرطان القولون .

  • مفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد الروز ماري في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي كصعوبة التنفس والكحة والحساسية والعدوى الناتجة عن البرد، حيث أنه يعتبر علاج طبيعي وفعال لمشاكل الجهاز التنفسي، وذلك من خلال غلي أوراقه واستنشاق بخاره، فهو يتغلغل إلى داخل الجهاز التنفسي ويساعد على الشفاء .

أهمية الروزماري
أهمية الروزماري
  • يعمل على تحسين الذاكرة ومكافحة مرض الزهايمر

فهو له تأثير منبه للذاكرة حيث يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة، كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تمنع من تكسر المادة الكيميائية الدماغية والتي تتسبب في حدوث مرض الزهايمر، فقد أثبتت البحوث أن مادة الكارونسيك التي يحتوي عليها تعمل على تقوية الذاكرة والوقاية من خطر الإصابة بالزهايمر .

إقرأ كذلك : فوائد الفجل الأحمر للريجيم

  • يستخدم في علاج الصداع وكذلك كمضاد للالتهابات

فهو معالج طبيعي وفعال في التقليل من ألام الصداع النصفي وتحسين وظائف المخ، وكذلك الحالة المزاجية كما أنه يحتوي على مركبين قويين يتم استخدامهم في علاج الالتهابات، وكذلك يساعدان على تثبيط إنتاج الإنزيم المتسبب في الألآم والالتهابات .

  • يساعد على التخلص من الوزن الزائد

لأنه يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم ويدر البول مما يساعد على التخسيس وخسارة الوزن، ويفصل إتباع نظام غذائي صحي مع تناوله من أجل الحصول على أفضل النتائج .

فوائد أخرى للروز ماري

1- يقى من الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد

2- يعزز من نمو الشعر ويحافظ على نظافة فروة الرأس

3- يفيد في علاج بعض المشاكل الجلدية

4- يؤخر من ظهور علامات التقدم في السن

5- يحمي الكبد من التليف وينقيه من السموم

6- يعتبر غسول طبيعي للفم للتخلص من البكتريا ورائحة الفم الكريهة

7- يحفز وينشط الدورة الدموية

8- يقيد في علاج اضطرابات القلب

القيمة الغذائية للروزماري

القيمة الغذائية للروزماري
القيمة الغذائية للروزماري

يحتوي الروزماري على سعرات حرارية منخفضة جداً، حيث يحتوي كل 100غرام  منه على 131 سعر حراري فقط، كما أنه خالي من الكولسترول وغني بالألياف، ويحتوي كذلك على فيتامين A المفيد لصحة الإبصار وفيتامين c الذي يقوى من المناعة ويساعد على إنتاج الكولاجين، كذلك يحتوي على مجموعة فيتامينات B، ويحتوي كل 100 غرام منه على :

131 سعر حراري

3.3 غرام من البروتين

20.7 غرام كربوهيدرات

0.4 غرام دهون

6.65 ملغرام من الحديد

317 ملغرام من الكالسيوم

شاهد أيضاً : فوائد العرقسوس وأضراره

التعليقات مغلقة.