صحة

فوائد السمسم الابيض

فوائد السمسم الابيض

فوائد السمسم الابيض كثيرة ومتعددة لصحة الإنسان، وإذا كنت تعتقد أنه مجرد عنصر آخر في مخزن مطبخك، فكر مرة اخرى !  فبذور السمسم لها قدرة كبيرة على توليد الحرارة والطاقة في الجسم وفوائده المتعددة من الجمال والشعر ، وهو محمل بالتغذية التي تجعله ضروريا في نظامك الغذائي 

هنا نتعرف على بعض الفوائد الصحية والجمالية للسمسم الابيض :

  1. السمسم الابيض يثير نمو الشعر

السمسم الابيض يثير نمو الشعر

خسارة الشعر يسبب الم ومشاكل لك ؟ولكن يمكن لبذور السمسم  أن تقوي جذور الشعر،  إن أحماض أوميجا الغنية بالأحماض الموجودة في البذور تساعد على تعزيز نمو الشعر وأيضا إصلاح تلف الشعر. كما أنها تساعد في ترطيب فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية لتجديد شباب بصيلات الشعر.

  1. السمسم الابيض له خصائص مكافحة الشيخوخة

بذور السمسم معبأة بالمواد المضادة للاكسدة التي تعكس علامات الشيخوخة وتعطيك بشرة شابة.

  1. السمسم الابيض يعزز صحة الجلد

السمسم الابيض يعزز صحة الجلد
السمسم الابيض يعزز صحة الجلد

يمكن للزيت الموجود في بذور السمسم أن يفعل العجائب لبشرتك. فهي تساعد على بقاء البشرة ناعمة ونضرة. فهي غنية بالخصائص المضادة للالتهابات التي تعتبر حيوية في شفاء الاحمرار ، والقروح وغيرها من القضايا الجلدية في الوجه من الداخل. يمكنك خلط ملعقة واحدة من زيت الزيتون وملعقتين من بذور السمسم. ضع هذا الخليط على وجهك بعد تثبيته. افعلها مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  1. السمسم الابيض يعزز صحة الأسنان

يساعد الزيت الموجود في البذور على إزالة اللويحة السنية (رواسب لزجة) ويعزز صحة الفم.

  1. السمسم الابيض يعزز الهضم

يمكن أن تساعد بذور السمسم السوداء في علاج الإمساك بسبب محتوى الألياف العالي ومحتوى الأحماض الدهنية غير المشبعة. يمكن أن يساعد الزيت الموجود في البذور على تليين الأمعاء ، بينما يساعد الألياف الموجودة في البذور في حركة الأمعاء.

  1. السمسم الابيض مصدر جيد للطاقة

السمسم الابيض مصدر جيد للطاقة
السمسم الابيض مصدر جيد للطاقة

وفقا لأخصائي التغذية الاستشاري الدكتور روبالي دوتا ، “بذور السمسم هي مصدر جيد للطاقة بسبب محتواها من الدهون العالية. تحتوي على دهون صحية مثل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وأوميجا 6. كما تحتوي على الألياف والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور. يساعد على تعزيز مستويات الطاقة “.

قد يهمك:

فوائد بذور الكرفس

  1. السمسم الابيض يعمل على استقرار ضغط الدم لديك

بذور السمسم غنية بالمغنيسيوم الذي يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم. ومن المعروف أن الدهون المتعددة غير المشبعة وسيسامين مركب موجود في زيت السمسم للحفاظ على مستويات ضغط الدم في الاختيار.

  1. السمسم الابيض يعمل على تقوية العظام

السمسم الابيض يعمل على تقوية العظام

فإن “هشاشة العظام هي حالة من العظام الهشة مع زيادة القابلية للكسر. وتميل كتلة العظام إلى الانخفاض بعد سن 35 عامًا ، ويحدث فقدان العظام بسرعة أكبر لدى النساء بعد انقطاع الطمث. بذور السمسم وفيرة في الكالسيوم والزنك مع تناولها تصبح عظامك قوية “.

تعرف على:

فوائد الجنسنج الكوري المذهلة

  1. السمسم الابيض يساعد على مكافحة الإجهاد والاكتئاب

تحتوي زيت السمسم على حمض أميني معروف باسم التيروزين ، والذي يرتبط مباشرة بنشاط السيروتونين. السيروتونين هو ناقل عصبي يؤثر على مزاجنا. خلل في ذلك قد يؤدي إلى الاكتئاب والتوتر. ووفقاً للخبراء ، فإن تناول الأطعمة التي تساعد في إنتاج السيروتونين يساعد في الشعور بالإيجابية ، مما يجعل الإجهاد المزمن بعيدًا. زيت السمسم هو مثال جيد على ذلك.

  1. السمسم الابيض مصدر مرتفع من الدهون غير المشبعة

السمسم الابيض مصدر مرتفع من الدهون غير المشبعة

على عكس الزبدة والدسم السمين التي تأتي محملة بالدهون المشبعة الضارة ، يحتوي زيت السمسم في المقام الأول على الدهون غير المشبعة. وفقا لقيمة القيمة الغذائية لزيت السمسم ، لكل 100 غرام تحتوي على 40 غراما من الدهون الأحادية غير المشبعة ، و 42 غراما من الدهون غير المشبعة وحوالي 14 غراما من الدهون المشبعة. تحتوي جميع زيوت الطبخ على مزيج من جميع أنواع الدهون الثلاثة ، والتي تحدد مقاديرها المختلفة مدى صحتها أو ضررها بالنسبة لنا.

تعرف على:

فوائد الخوخ لصحة الإنسان

إستمتع بتناول بذور السمسم الابيض:

“يمكنك رش هذه البذور الغنية بالمغذيات على حبوبك أو المعكرونة أو الأرز. يمكنك أيضًا مزجها مع اللبن أو العصير لإعطائه نكهة الجوز. أيضًا ، يمكنك أن تمتص هذه البذور بين عشية وضحاها ، فهي تساعد في امتصاص الكالسيوم والمعادن من البذور ، وكذلك تقلل من تأثير حمض الأكساليك الموجود فيهما والذي يمكن أن يمنع امتصاص العناصر الغذائية: الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المعدة أو تاريخ من حصوات الكلى يجب ألا تستهلك الكثير منها “.

السابق
أين يتم اختزان السكر الزائد على حاجة الجسم ؟
التالي
أفضل فاونديشن للبشرة المختلطة