صحة

فوائد حمص الشام للتخسيس والرجيم

فوائد حمص الشام للتخسيس،  فهو من البقوليات التي تستخدم في نظام التخسيس والرجيم ، وذلك لأنه يتمتع بفوائد كثيرة من أهمها إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بجسم الإنسان، ويساعد بشكل مذهل على حرق الدهون .

ويُعد حمص الشام من الحبوب الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تُفيد جسم الإنسان كالبروتين، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والكبريت، والفوسفور، أما عن أنواعه فيختلف الحمص من نوع لآخر فمنه؛ الأبيض والأحمر والأسود، ومنه؛ البرى والبستاني.

ويتمتع حمص الشام بالعديد من الفوائد السحرية ، حيث يستخدم في صناعة المنتجات التجميلية مثل بعض الكريمات اللمحاربة للتجاعيد والقضاء على علامات الشيخوخة، ويدخل في صناعة وتركيب الشامبوهات، وتركيبات الزيوت لتنعيم الشعر، ويستخدم في العديد من الزيوت التي تعمل على ترطيب البشرة ونعومتها.

حبوب حمص الشام :ـ

حبوب حمص الشام

تُعتبر حبوب الحمص من أشهر أنواع البقوليات المتداولة في الأسواق، وتتكون تلك الحبوب خلال نموها داخل قرون صغيرة بيضاوية الشكل، وبداخلها حبة حمص واحدة أو اثنين، ويُنبت في مناطق البحرالمتوسط وخصوصاً الوطن العربي وفي إيطاليا أيضاً،

 حيث المناخ المناسب لنموه و ازدهاره، وقد تستخدم حبوب الحمص مطبوخة أو نيئة، وتعتبر حبوب الحمص من أفضل أنواع البقوليات وأكثرها شهرة وتداول واستهلاك في جميع أنحاء العالم بأكمله.

قد يهمك التعرف على:

أهم فوائد السمسم للعظام

أهم فوائد الحمص لعملية التخسيس للحصول على جسم رشيق وصحي ومثالى:ـ

أهم فوائد الحمص لعملية التخسيس للحصول على جسم رشيق وصحي ومثالى
أهم فوائد الحمص لعملية التخسيس للحصول على جسم رشيق وصحي ومثالى
  • تعمل حبوب الحمص على التخلص من الوزن الزائد بطريقة أكثر فاعلية حيث تحمي الجسم من السمنة المفرطة، ويرجع ذلك لاحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فكوب الحمص الواحد يحتوي على 270 سُعرة حرارية
  • بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع .
  • تساعد الجسم على عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة .
  • وايضا يُعطى شعور كبير بفقدان الشهية، وبالتالي تلك الشعور يعمل على التقليل من كمية الأكل المتُناولة،
  • وتختلف طرق تناوله من شخص لآخر، فالعديد من الناس يتناول الحمص أما حباً أو مسلوقاً مضافاً إليه بعض التوابل كالكمون والملح والليمون أيضا، وقد يفضل البعض تناوله مع بعض الوجبات 

طرق تحضير حمص الشام للتخسيس :

طرق تحضير حمص الشام للتخسيس
طرق تحضير حمص الشام للتخسيس

الطريقة الأولي :

نقوم أولا بسلق حمص الشام ، وتحضير نصف فرخه ويتم سلقها أيضا وبعض من الفلفل وإضافة التوابل حسب المذاق ويتم دمجهم سويا ويتم تناول تلك الوجبة اللذيذة على الغداء فهي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وأيضا غنية بالمعادن والفيتامينات .

الطريقة الثانية :

يتم سلق المكرونة ثم يتم وضع قطع من المشروم ويضاف نصف كوب من حمص الشام المسلوق وأيضا نصف كوب لبن  ويتم وضع التوابل حسب المذاق ومن الممكن تناولها على الإفطار .

تعرف على:

أهم فوائد البقدونس للكلى

الطريقة الثالثة (عصير البروكلي بحمص الشام):

يتم تقطيع البروكلي ويتم وضعة في كوب من حمص الشام المسلوق ويتم خلطهم بالخلاط ثم يتم وضع قليل من العسل لتحليه المذاق

وهذا مشروب يومي مفيد جدا في التخسيس وحرق الدهون .

حمص الشام وأهميته بالنسبة لجسم الإنسان:ـ

الحمص وأهميته فوائده بالنسبة لجسم الإنسان
الحمص وأهميته فوائده بالنسبة لجسم الإنسان
  1. يقُلل نسبة امتصاص الكولسترول من الدم، لانة يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف ، وتلك الالياف قابلة للذوبان، كما يعمل على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم.
  2. يحد من نسبة الإصابة بالأورام السرطانية وخصوصا السرطان الذي تصيب القولون، فالحمص غنى بنسبة مرتفعة من الكالسيوم، والبروتين النباتي، والعديد من المعادن التي يندر وجودها التي تُعد من المضادات للأكسدة.
  3. يقي الجسم من الأورام والقروح الخبيثة.
  4. يعالج الأورام التي تتجمع تحت الأذنين.
  5. يُساعد في عملية إدرار البول وبذلك يخلص الجسم من السموم.
  6. قليلاً ما تحدث إصابة بأمراض القلب والشرايين.
  7. يُعالج آلم الرأس.
  8. يعمل على تنشيط المخ والأعصاب ويعمل كمهدئ للجسم والأعصاب و يُعدل المزاج.
  9. يساعد على فتح قنوات الطحال والكبد المسدودة ويساعد في سريان الدم بشكل طبيعي.
  10. يفتت حصوات الكلى والمثانة وخصوصاً الحمص الأسود.
  11. من فوائده الهامة بالنسبة للمرأة الحامل أنه يحتوى على حمض الفوليك الذي يعمل على منع تشوهات الأجنة الخُلقية، بالإضافة إلى احتوائه على أحماض الأوميجا 3 التي تساهم في زيادة مناعة الأم و مقاومتها للأمراض التي قد تضرب بها وبمولدها الصغير.

يمكنك الاطلاع على:

تعرف على فوائد الخس للتخسيس والرجيم

السابق
اروع وافضل افلام شون كونري
التالي
علاج الحموضة فى المنزل