صحة

فوائد زيت السمك “أوميغا 3” المثبتة علميا

فوائد زيت السمك ، فزيت السمك يأتي من أنسجة الأسماك الزيتية، وأفضل المصادر هي المياه الباردة والأسماك الدهنية، وعندما يتعلق الأمر بالاستهلاك البشري لزيت السمك ، يمكنك الحصول عليه من الأسماك نفسها أو من مكمل زيت السمك.

زيت السمك هو مصدر مركّز لدهون الأوميجا 3 ، والتي تسمى أيضًا الأحماض الدهنية ω-3 أو الأحماض الدهنية n-3.، أوميجا -3 هي أحماض دهنية غير مشبعة طويلة السلسلة ،  إن أجسامنا قادرة على صنع معظم الدهون التي نحتاج إليها ، ولكن هذا ليس صحيحًا بالنسبة لأحماض أوميجا -3 الدهنية. عندما يتعلق الأمر بهذه الدهون الأساسية ، فنحن بحاجة إلى الحصول عليها من الأطعمة أو المكملات الغذائية من أوميجا3.

زيت السمك يحتوي على اثنين من أوميغا 3 مهم جدا. أنا أتحدث عن حمض docosahexaenoic DHA وحمض eicosapentaenoic  ، بعض من أفضل الأسماك لتناول الطعام للحصول على زيت السمك من النظام الغذائي الخاص بك تشمل سمك السلمون البري ، سمك الرنجة ، السمك الأبيض ، السردين والأنشوجة.

هناك الكثير من فوائد زيت السمك، هذه ليست سوى بعض من أفضل فوائد زيت السمك المثبتة علميا أريد أن أجعلك على علم بها.

  1. زيت السمك يساهم في علاج فرط الحركة

زيت السمك يساهم في علاج فرط الحركة

إن المستويات غير المثالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 قد تسهم في ظهور أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط adha، والمشاكل التنموية ذات الصلة بالإضافة إلى العديد من مشكلات الصحة العقلية الأخرى على مدى حياة المرء.

ولقد شملت دراسة أجريت عام 2012 أطفالًا تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عامًا يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين عولجوا بالميثيلفينيديت والعلاج السلوكي القياسي لأكثر من ستة أشهر. أفاد والدا هؤلاء الأطفال أي تحسن في السلوك والتعلم الأكاديمي باستخدام هذه العلاجات القياسية. وأعطى الباحثون بشكل عشوائي بعض الأطفال مكملات حمض أوميغا -3 وأوميغا 6 أو دواء وهمي. ووجد الباحثون “تحسنًا كبيرًا إحصائيًا” لمجموعة أوميغا في الفئات التالية: الأرق ، العدوانية ، إكمال العمل والأداء الأكاديمي.

ووجدت دراسة أخرى أن زيادة تناول أوميغا 3 ، وعلى وجه التحديد DHA ، قد يحسن معرفة القراءة والكتابة والسلوك لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. و يعتقد أن زيت السمك يعمل من خلال تأثيره على وظائف المخ ، وهو أمر منطقي عندما تعتقد أن 60٪ من الدماغ يتكون من دهون.

  1. زيت السمك يقلل من أعراض مرض الزهايمر

زيت السمك يقلل من أعراض مرض الزهايمر

منذ عدة سنوات حتى الآن ، تمت دراسة العلاقة بين زيت السمك ومرض الزهايمر مع نتائج ثابتة. لا يمكن للأحماض الدهنية الأساسية الحيوية لوظائف الدماغ الموجودة في زيت السمك أن تؤدي إلى إبطاء التدهور المعرفي فحسب ، بل يمكن أن تساعد أيضًا في منع ضمور الدماغ لدى كبار السن. بحثت دراسة نشرت في مجلة FASEB في الآثار الصحية للمكملات الغذائية لمدة أربعة إلى 17 شهرا مع أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة. تؤكد النتائج مرة أخرى إمكانية استخدام زيت السمك كسلاح لدرء بداية التدهور المعرفي ومرض الزهايمر.

تعرف على:

فوائد العسل للبشرة والوجة

  1. زيت السمك يقلل من القلق

زيت السمك يقلل من القلق

نشرت المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب دراسة في عام 2013 تبين أن زيت السمك عكس كل التغيرات التي تشبه القلق والاكتئاب

هذه دراسة مثيرة للاهتمام لأنها تشدد على أهمية تكميل زيت السمك في “الفترات الحرجة لتطور الدماغ”. وهذا بالضبط هو السبب في أنني أوصي بإعطاء زيت السمك لأطفالنا من وقت مبكر لمساعدتهم حتى لا تطوير القلق أو الاكتئاب في وقت لاحق في الحياة.

  1. زيت السمك يقلل من التهاب المفاصل

زيت السمك يقلل من التهاب المفاصل

تم نشر دراسة لمدة 18 شهرا في عام 2014 التي قيمت كيف زيت بذور لسان الثور – غني في GLA – وزيت الأسماك الغنية مقابل بعضها البعض في علاج المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

تم اكتشاف أن جميع المجموعات الثلاث (واحدة تأخذ زيت السمك ، واحدة تأخذ زيت لسان الثور وأخرى تأخذ مزيجا من الاثنين) “عرضت تخفيضات كبيرة” في نشاط المرض ، ولم يتفوق أي علاج للآخرين. بالنسبة إلى الثلاثة ، كانت “الاستجابات السريرية المفيدة” هي نفسها بعد تسعة أشهر.

يمكنك الاطلاع:

فوائد البابايا ثمرة الملائكة

  1. زيت السمك يحارب السرطان

زيت السمك يحارب السرطان

وقد وجدت الدراسات العلمية أن زيت السمك يمكن أن يساعد في الوقاية من أنواع السرطان المختلفة وقتلها ، بما في ذلك القولون والبروستاتا والثدي. و لم يثبت البحث فقط أنه يجعل أدوية السرطان التقليدية أكثر فعالية ، ولكنه أيضًا علاج فعال قائم بذاته في علاج السرطان الطبيعي. مستحلبات زيت السمك في الوريد ، على وجه الخصوص ، غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة المتعددة ، والتي تظهر تأثيرات مضادة للالتهاب

  1. زيت السمك يقلل من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

زيت السمك يقلل من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وفقا لمعهد أبحاث القلب والأوعية الدموية في ماستريخت بهولندا ، “تشير الدراسات الوبائية إلى أن استبدال الدهون بالكربوهيدرات قد يكون أسوأ من النظام الغذائي الغني بالدهون

 ، وأن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (FA) لها تأثيرات مفيدة وليست ضارة. على نتائج أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD). “وهذا يشمل الأحماض الدهنية لزيت السمك مع خصائص مضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تساعد في منع وعكس مجموعة كبيرة من الأمراض القلبية الوعائية.

  1. زيت السمك يقلل من الاكتئاب

زيت السمك يقلل من الاكتئاب

لقد اجريت دراسة نشرت في مجلة Nutritional Neuroscience بتقييم آثار إضافة زيت السمك على تركيزات الأيض قبل الفصامي في المراهقين الذين يعانون من اضطراب اكتئابي رئيسي. وجد الباحثون أن هناك انخفاضًا بنسبة 40٪ في أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد بالإضافة إلى تحسينات ملحوظة في الأحماض الأمينية ومحتوى التغذية في الدماغ ، وتحديدًا القشرة الفصية الجبهية اليمنى الظهارية.

قد يهمك:

فوائد دبس الرمان الأكثر إثارة للإعجاب

  1. زيت السمك يحارب مرض السكري

زيت السمك يحارب مرض السكري

أظهرت دراسة نُشرت في “أبحاث الدماغ” أن زيت السمك البعيد المدى يمكن أن يكون للأشخاص المصابين بالسكري. وجدت الأبحاث أن زيت السمك يمكن أن يساعد في الحد من خطر مرضى السكر من تطوير العجز المعرفي لأنه يحمي خلايا قرن آمون من التدمير.

وأظهرت الدراسة أيضا أن زيت السمك يمكن أن يساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي ، والذي يلعب دورا مركزيا في تطوير مضاعفات مرض السكري ، سواء الاوعية الدموية الدقيقة والقلبية والأوعية الدموية.

  1. زيت السمك يحد من اضطرابات العين

زيت السمك يحد من اضطرابات العين

هناك المزيد من الأخبار الجيدة عندما يتعلق الأمر بزيت السمك وصحة العين ، وهذا ليس فقط لمرضى السكري هذه المرة. وقد تبين أن زيت السمك يعكس اضطرابات العين المرتبطة بالعمر. في مارس 2014 ، قام باحثون فرنسيون بتقييم 290 مريضًا يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ،

واكتشفوا أن مدخول أسماك الزيت الغذائي والمأكولات البحرية كان أقل بشكل ملحوظ في مرضى AMD. بسبب ارتفاع مستويات EPA و DHA في زيت السمك ، استنتج أن هذا النوع من التدخل التغذوي يمكن أن يفيد بشكل خاص أولئك المعرضين لخطورة عالية للضمور البقعي المرتبط بالعمر.

السابق
طريقة عمل الهمبرجر الشهي
التالي
طريقة عمل الفطير المشلتت اللذيذ