فوائد زيت الكتان العديدة وطريقة استعماله

نقدم لكم اليوم فوائد زيت الكتان العديدة والمتنوعة للبشرة والشعر والجسم، حيث أن بذور الكتان من البذور الطبيعية، ولعدم وجود أي آثار جانبية في المواد الطبيعية، فقد أصبح اللجوء لها أتجاه عالمي في العلاج والتجميل وغير ذلك، ومن خلال السطور التالية نرفق لكم ما هو زيت الكتان، فوائدة التي لا حصر لها وطريقة استعماله بشكل صحيح.

فوائد زيت الكتان
فوائد زيت الكتان

قد يهمك أيضاً

فوائد التفاح الأصفر المُذهلة

ماهو هو زيت الكتان:-

زيت بذور الكتان يعرف بإسم “الزيت الحار”، ويتم أستخراجه من بذور الكتان المُجففة من خلال طحنها، وتعرضُها للضغط لكي يخرج منها الزيت الطبيعي من البذور، وهو عبارة عن زيت شفاف لونه أصفر، ويعتبر من الزيوت الطبيعة المعروفة، وله قدرة علاجية غير طبيعية بسبب احتواءه علي الأوميجا 3 بنسبة 60%، بجانب وجود البوتاسيوم والأحماض الدهنية، والزنك وفيتامين ب المُركب به.

فوائد زيت الكتان:-

فوائد زيت الكتان
فوائد زيت الكتان
  • تقوية صحة القلب والأوعية الدموية:

أكدت الكثير من الدراسات فوائد زيت الكتان لصحة القلب، وبينت الدراسة النتائج كالتالي:

1_ يساعد علي خفض ضغط الدم بالجسم عند تناول ملعقة كبيرة من زيت الكتان يومياً، ويجب ألانتظام علية لمدة 22 أسبوع متواصلاً.

2_ يعمل علي تحسين مرونة الأوعية الدموية.

3_ منع حدوث الالتهابات المُختلفة، وتلك يرجع لفائدة أوميغا المتواجدة لدية.

  • يُعالج حالات الإمساك والإسهال:

زيت بزور الكتان فعال في علاج حالات الإمساك والإسهال، حيت إنه لدية القدرة في تحسين تنظيم حركات الجهاز الهضمي وأيضاً عملية الإخراج، فيجعله يتجنب حدوث الإسهال والإمساك.

اقرأ أيضاً

فوائد زيت الزيتون على الريق

  • غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية:

يُعد زيت الكتان غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة والضرورية، فمن خلال تناول ملعقة كبيرة منه يومياً يعمل علي تحسين القلب، وحكاية الدماغ من الشيخوخة، والحماية من العدوي والالتهابات، وفي حالة عدم تناولك الأسماك بصفة مستمرة، فهو يؤدى الغرض ويعطي المكملات الغذائية الكاملة المتواجدة في الأسماك.

  • تحسين الحالة المزاجية:

لاحتواءه علي الأحماض الدهنية فيزيد الجسم بالطاقة والحيوية، وتخفيف نوبات الأرق وإضرابات النوم، والتقليل من الشعور بالقلق والتوتر، ويحمي بشكل كبير من الإصابة بمرض الاكتئاب.

  • تقوية الشعر والظافر:

يحتوى زيت بذور الكتان علي مادة الأوميغا 3 التي تعمل علي تعزيز نمو الشعر، وتقوية الأظافر والشعر بشكل صحي، فإنه يقوي الشعر ويجعله أكثر حيوية وصحة، وكذلك يقوي الأظافر ويمنعها من التكسر ويُغذيها جيداً.

  • يُساعد علي إنقاص الوزن:

عند تناول زيت الكتان يعطي الشعور بالشبع لفترة تدوم طويلة، بجانب يعمل علي تنشيط التمثيل الغذائي، ويزيل السموم المُتلفة بالجسم.

  • الوقاية من مرض السرطان:

زيت الكتان يضم كمية عالية من الفيتوإستروجين، الذي له دور إيجاب في الوقاية من التعرض لمرض السرطان، وبالأخص سرطان الثدي لدي السيدات، وسرطان المبيض لدي البنات، وسرطان البروستاتا للرجال، ويقضي علي حصوات المرارة المتواجدة في الجسم، كما يعمل علي الوقاية من الإصابة بتيفوئيد الأمعاء.

  • يُحافظ علي الكولسترول:

يقوم زيت الكتان بدور فعال في المُحافظة علي نسبة الكولسترول المفيد “HDL” في الدم، وذلك يرجع لاحتواءه علي نسب عالية من الأحماض الدهنية المفيدة و الألياف، مع تقليل نسبة الكولسترول الضار “LDL” في الدم.

قد يهمك كذلك

فوائد زيت القرفة الصحية والتجميلية

  • الاعتناء بصحة الجلد ومظهر البشرة:

مُعالج جيد لحب الشباب وإزالة آثاره، ومنع سد مسام البشرة، بجانب وجود الأحماض الدهنية في زيت الكتان تُعالج العديد من الأمراض الجلدية، مثل الحروق الناتجة عن التعرض للشمس، والصدفية، والإكزيما، والحماية من سرطان الجلد، وأيضاً يُعالج الكثير من أنواح القروح التي تتعرض لها الطبقة الخارجية من الجلد، ويعمل علي تحسين مظهر الجلد، ومنع الحكة والاحمرار بالبشرة.

طريقة استعمال زيت الكتان للحصول علي فوائدة الرائعة:-

فوائد زيت الكتان
فوائد زيت الكتان

1_ يُضاف علي المشربات التي تتناول يومياً وكذلك السلطات.

2_ يُستعمل كقناع علي الشعر، إنه مُغذي جداً له.

3_ وضعة علي البشرة، لتحسين ومظهرها، والعناية بالجلد.

ملاحظة: لا يُمكن استعمال زيت الكتان في الطهي، عند تعرضه للحرارة قد يجعله ضار وغير صالح للاستخدام.

التعليقات مغلقة.