فوائد وأضرار السجائر الإلكترونية

فوائد وأضرار السجائر الإلكترونية … السجائر الإلكترونية انتشرت بحد كبير فى الفترة الأخيرة إنها بديلة للسجائر العادية، حيث اتجه لها العديد من المُدخنين لتجربتها، والتخلص من السجائر العادية، وتم بيعها عبر الأنترنت وإعلانات التليفزيون ولاقت إقبال عليها بشكل كبير، وبدأ العديد يبحث عن فوائدها وأضرارها عليهم، وهل تشكل على صحته خطورة أم لا، لذلك من خلال السطور التالية نرصد لكم كل ما يخص السجائر الإلكترونية والإجابة على جميع الأسئلة التي تريدون معرفتها بشأنها.

اقرأ كذلك

دراسة جديدة .. ترك التدخين قد لا يتحقق إلا بعد 30 محاولة

مخترع السيجارة الإلكترونية :-

مخترع السيجارة الإلكترونية
مخترع السيجارة الإلكترونية

قام المخترع الكيميائي الصيني “هون ليك” باختراع السيجارة الإلكترونية عام 2003 م، ثم تم تصنيعها على شكل السيجارة العادية المعروفة عام 2004 م، ثم بعد لك تم طرحها فى كافة الأسواق على إنها بديل السيجارة العادية التي تشكل خطر على الصحة وتسبب السرطان، ثم أقبل عليها العديد من الأشخاص المدخنين وغير المدخنين لتجربتها، ثم قامت المصانع بابتكار أشكال عدية منها بشكل متطور وجميل، ومن ثم أصبحت تجارة ذات أرابح كثيرة لدى العديد من الشركات، حيث بلغت مبيعتها أكثر من 2 بليون دولار فى عام 2013.

فوائد وأضرار السجائر الإلكترونية :

فوائد السجائر الإلكترونية :-

  • السجائر الإلكترونية تحتوي بنسب منخفضة من مواد القطران وأول أكسي الكربون، بخلاف السيجارة العادية التي تضم نسب عالية منهم.
  • بالتدريج أستخدام السجائر الإلكترونية تساعد الشخص عن الإقلاع عن التدخين، لذلك اتجه بعض المدخنين الذين يرغبون فى البعد عن السيجارة العادية إليها.
  • عند تدخين السيجارة الإلكتروني لا تخرج أول أكسيد الكربون، بل يخرج منها بخار ماء، لذلك هي آمنه على الأشخاص الآخرين.
  • السجائر الإلكترونية لا تحتوي على المواد المسرطنة مثل المتواجدة فى السائر العادية التي تشكل خطراً كبيراً عليهم.
  • السجائر الإلكترونية تضم بطارية تتكون من عنصر الليثيوم، الذي يتم أستخراج أملاح لكي يعالج الاضطرابات النفسية، فهو يساعد على تهدئة الأعصاب.

أضرار السجائر الإلكترونية :-

أضرار السجائر الإلكترونية
أضرار السجائر الإلكترونية
  • أثبتت بعض الدراسات الطبية أن دخان السيجارة الإلكترونية، يقع بالإصابة خلايا مناعية تلعب دور هام فى الرئتين، وتعمل على زيادة الالتهابات.
  • كما ذكرت دراسات طبية أن من الممكن أن السجائر الإلكترونية تصيب بإتلاف بعض الخلايا الحيوية المتواجدة فى الجهاز المناعي بجسم الإنسان، ووقع ضرر كبير علية.
  • أكتشف دراسة أقيمت فى الولايات المتحدة الأمريكية تبين أن استنشاق بخار السجائر الإلكترونية، يتسبب فى الإصابة بمرض السرطان، والسبب يرجع لامتلاء البخار الناتج من السجائر بمادة النيكوتين مواد النكهات المختلفة للسجائر، فهذه المواد تكون الفورمالين.
  • كما أثبتت نتائج الدراسات الطبية أن عند استنشاق كمية مرتفعة من مادة النيكوتين يسبب الإصابة بمرض السرطان، وهذا بعكس السجائر العادية، الذي لم يدخن المدخن غير 3 ميلليجرام على مدار اليوم، أما إذا فعل مدخن السجائر الإلكترونية بتدخين أقل من هذه النسبة لن يتم إصابته من المواد المسرطنة.
  • تشكل ضرر على المراهقين لإنها تجعل الصغار والمراهقين يرغبون فى تجربتها لوجود عدة نكهات مختلفة للسيجارة الإلكترونية، وهذا خطر على صحتهم.
  • يقبل عليهم العديد من مدخنين السجائر العادية لرغبتهم فى الإقلاع عن التدخين، من خلال استخدام السجائر الإلكترونية، فلعدم وجود أضرار كبيرة مثل العادية يؤدي لإدمانها وعدم الإقلاع عن التدخين.

_ والجدير بالذكر أثبتت الدراسة الطبية التي أجرت فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نشرتها فى بعض المجلات الطبية، أن الشخص الذي يقوم بتدخين السجائر الإلكترونية بصفة مستمرة، يصبح مذاق السيجارة غير مقبول فى الفم.

قد يهمك كذلك

ترك التدخين يأتي بعد أكثر من 30 محاولة ..دراسة

التعليقات مغلقة.