دولتان متجاورتان دائما في عراك لكن بدون سلاح ولا دماء !!

دولتان متجاورتان دائما في عراك لكن بدون سلاح ولا دماء ، هل تعلم إجابة هذا السؤال؟ ، في هذا المقال نتعرف على الإجابة وهي لعبة الشطرنج التي يتنافس فيها اثنان دون عراك ولا أسلحة ولا دماء ،وهي من أمتع ألعاب الذكاء على الإطلاق ولها مسابقات عالمية وأبطال مشهورين حول العالم مثل كاسبروف البطل الروسي وغيرة الكثير

لعبة الشطرنج ، واحدة من أقدم ألعاب الألواح وأكثرها شعبية ، لعبت من قبل اثنين من المعارضين على لوح متقلب مع قطع مصممة خصيصا من الألوان المتناقضة ، عادة الأبيض والأسود. يتحرك اللون الأبيض أولاً ، وبعد ذلك يتحول اللاعبون بالتناوب وفقًا للقواعد الثابتة ، حيث يحاول كل لاعب إجبار الملك على إخراج القطعة الرئيسية من الخصم ، إلى وضعية تفتيش ، وهو وضع يتعذر عليه تجنب الالتقاط.

وظهر الشطرنج لأول مرة في الهند عن القرن السادس الميلادي ، وانتشرت في القرن العاشر من آسيا إلى الشرق الأوسط وأوروبا. منذ القرن الخامس عشر على الأقل ، عرف الشطرنج باسم “اللعبة الملكية” بسبب شعبيته بين طبقة النبلاء. تطورت القواعد ومجموعة التصميم ببطء حتى وصل كلاهما إلى مستوى اليوم في أوائل القرن التاسع عشر. مرة واحدة في تحويل فكري من قبل الطبقات العليا ، شهدت الشطرنج نمواً هائلاً في الاهتمام خلال القرن العشرين حيث تنافس اللاعبون المحترفون والذين ترعاهم الدولة للحصول على لقب بطولة عالمية معترف بها وجوائز بطولة مربحة بشكل متزايد. تنظم بطولات الشطرنج المنظمة ، ألعاب المراسلات البريدية ، وشطرنج الإنترنت الآن الرجال والنساء والأطفال حول العالم.

الهدف من اللعبة

الهدف من اللعبة
الهدف من اللعبة

عندما يقوم اللاعب بنقل قطعة إلى مربع يهاجم فيه ملك العدو – أي مربع يمكن منه الاستيلاء على الملك إذا لم يكن الملك محميًا أو متحركًا – يقال إن الملك قيد التدقيق. يتم الفوز باللعبة عندما يكون هناك ملك واحد تحت السيطرة ولا يمكن أن يتجنب الالتقاط في الخطوة التالية. هذا ما يسمى كش ملك. يمكن أن تنتهي اللعبة أيضاً عندما يعترف اللاعب بأن الوضع يائس ، ويعترف بالهزيمة من خلال عدم قدرتة على الدفاع عن الملك .

و هناك ثلاث نتائج محتملة في لعبة الشطرنج: الفوز ، أو الخسارة ، أو الانسحاب. هناك ست طرق يمكن أن يتحقق بها الانسحاب: (1) بالتراضي ، (2) عندما لا يكون لدى اللاعب قطع كافية لاكمال لعبة ، (4) عندما يحدث (جمود) ، (5) عندما يحدث وضع مماثل ثلاث مرات مع نفس اللاعب الذي لديه الحق في التحرك ، و في الأحداث التنافسية ، يتم تسجيل النصر كنقطة واحدة ، وتعادل نصف نقطة ، وخسارة دون أي نقطة.

يمكنك الاطلاع:

هل تعلم كم عدد الأهرامات في المكسيك ؟

تاريخ لعبة الشطرنج:

تاريخ لعبة الشطرنج:

يبقى أصل الشطرنج مسألة مثيرة للجدل. لا يوجد دليل موثوق على أن الشطرنج موجود في شكل يقترب من اللعبة الحديثة قبل القرن السادس الميلادي. تعتبر قطع الألعاب الموجودة في روسيا والصين والهند وآسيا الوسطى وباكستان وغيرها من الأماكن التي تم تحديدها على أنها أقدم من ذلك ، أنها تأتي من ألعاب الطاولة السابقة ذات الصلة ، والتي غالباً ما تنطوي على لعبة النرد وأحيانًا باستخدام ألواح اللعب التي يبلغ عددها 100 أو أكثر. مربعات.

واحدة من تلك المباريات السابقة كانت لعبة حرب تدعى تشاتورانجا chaturanga ، وهو اسم سنسكريتي لتكوين معركة مذكور في الملحمة الهندية ماهابهاراتا Mahabharata. كان تشاتورانجا مزدهرًا في شمال غرب الهند بحلول القرن السابع ، ويعتبر أول من أقدم لعبة الشطرنج الحديثة لأنه كان يحتوي على ميزتين رئيسيتين في جميع أشكال الشطرنج المتأخرة ، حيث كان للقطع المختلفة صلاحيات مختلفة (على عكس المدققون والمرح) ، واستند النصر على قطعة واحدة ، ملك الشطرنج الحديثة.

تعرف على:

هل الارض مسطحة ؟

كيف تطورت:

كيف تطورت:

غير واضح. بعض المؤرخين يقولون chaturanga ، ربما لعبت مع النرد على لوحة 64 مربع ، وتحولت تدريجيا إلى shatranj (أو chatrang) ، لعبة اثنين من اللاعبين شعبية في شمال الهند وباكستان وأفغانستان ، والأجزاء الجنوبية من آسيا الوسطى بعد 600 م. شاترانج يشبه chaturanga لكنه أضاف قطعة جديدة ، وهو firzān (مستشار) ، والتي لا علاقة لها بأي تشكيل للقوات. يمكن الفوز بلعبة شاترانج إما عن طريق القضاء على كل قطع المنافسين (حجب الملك) أو من خلال ضمان الاستيلاء على الملك. لم تتغير المواقف الأولية للرهائن والفرسان ، ولكن كان هناك اختلافات إقليمية وزمنية كبيرة للقطع الأخرى.

قد يهمك:

ماهو الرقم 23 ؟؟؟؟

انتشرت اللعبة في الشرق والشمال والغرب ، مع خصائص مختلفة بشكل حاد. في الشرق ، التي يحملها الحجاج البوذيون ، تجار طريق الحرير ، وغيرهم ، تم تحويلها إلى لعبة بأقراص منقوشة كانت غالباً موضوعة على تقاطع خطوط اللوحة بدلاً من المربعات. وصل حوالي 750 شطرنج CE إلى الصين ، وبحلول القرن الحادي عشر ، جاء إلى اليابان وكوريا. الشطرنج الصيني ، النسخة الأكثر شعبية من اللعبة الشرقية ، لديه 9 ملفات و 10 صفوف بالإضافة إلى الحدود – النهر ، بين الرتبتين الخامسة والسادسة – التي تحد من الوصول إلى معسكر العدو وتجعل اللعبة أبطأ من ابن عمه الغربي .

التعليقات مغلقة.