قصة أول نسخة لكأس العالم أوروجواي 1930

 أول نسخة لكأس العالم أوروجواي 1930 … أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، الحدث الذي ينتظره الجميع بمختلف الجنسيات والألوان و الأعمار، ستنطلق أولى مباريات البطولة في 14 يونيو القادم وستكون المباراة النهائية في 15 يوليو، وبين السطور القادمة سنقلب أوراق الماضي لنتعرف على تفاصيل أول نسخة من كأس العالم والتي أقيمت بأوروجواي في عام 1930.

أول نسخة لكأس العالم أوروجواي 1930 

منذ أول اجتماعات الفيفا في 1904، وحاول أول رئيس للفيفا وهو الفرنسي روبرت جورين إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، وهو ما كان يقابل بالرفض الدائم من قبل اللجنة الاوليمبية الدولية خوفا من أن تسحب تلك البطولة البساط من دورة الألعاب الأوليمبية، وبعد عدة محاولات تم الموافقة على إدراج كرة القدم كأحد الألعاب المتنافسة في خلال الدورات الأوليمبية وفازت بلجيكا بأول ميدالية بعد فوزها على إسبانيا، بعدها بعام عين جول ريمييه رئيس الإتحاد الفرنسي لكرة القدم آنذاك رئيسا للاتحاد الدولي والذي أعاد فكرة إقامة بطولة عالمية للعبة، وبعد تحضير ل7 سنوات جاء القرار التاريخي للفيفا عام 1928 بإقامة أول نسخة لكأس العالم.

تحديد الدولة المستضيفة

تقدمت كل من دول أوروجواي، والسويد، وإسبانيا، وإيطاليا، وهولندا، للقيام بتنظيم أول بطولة لكاس العالم لكرة القدم، وفازت أوروجواي بتنظيم البطولة لعدة اعتبارات منها أنها كانت صاحبة ذهبية أخر دورة اوليمبية حينها، كما ان حكومتها قد تعهدت ببناء ملعب جديد لتقام عليه البطولة.

الفرق المشاركة

أقيمت أول نسخة للمونديال بمشاركة 13 منتخب وهم:

المجموعة الأولى: الأرجنتين- فرنسا- تشيلي- المكسيك.

المجموعة الثانية: البرازيل- يوغوسلافيا- بوليفيا.

المجموعة الثالثة: أوروجواي- بيرو- رومانيا.

المجموعة الرابعة: باراجواي- أمريكا- بلجيكا.

الافتتاح وأول مباراة في تاريخ كأس العالم

الافتتاح وأول مباراة
الافتتاح وأول مباراة

جمعت مباراة الافتتاح في كأس العالم وأول مباراة في تاريخ كأس العالم بين منتخبي فرنسا والمكسيك، والتي أقيمت في يوم 13 بوليو 1930وانتهت المباراة بفوز منتخب فرنسا 4-1، وكان الفرنسي لوسيان لوران صاحب أول هدف في تاريخ كاس العالم، ليسجل اسمه في التاريخ من ذهب.

المتاهلين للدور الثاني.

تأهل أول كل مجموعة للدور الثاني (دور نصف النهائي وقتها)، وجمعت مباراتا هذا الدور منتخبي الأرجنتين و أمريكا، ومنتخب أوروجواي مع منتخب يوغوسلافيا، وانتهت المباراتان بفوز منتخبي الأرجنتين وأوروجواي بنفس النتيجة وكان فوز عريض ب 6-1، ليتأهل المنتخبان للعب المباراة النهائية.

المباراة النهائية وتتويج أوروجواي

المباراة النهائية
المباراة النهائية

تواجه منتخب أوروجواي مع منتخب الأرجنتين في النهائي وكان الفوز للمنتخب الاوروجواياني بنتيجة 4-2، ليتوجوا باللقب ويتسلم لاعبو أوروجواي كأس العالم من جول ريمييه رئيس الفيفا حينها وتنزل لقطة النهاية على أول نسخة.

التعليقات مغلقة.