كأس العالم 1974 وأهم ذكريات البطولة

كأس العالم 1974 هو النسخة العاشرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم، والذي تم إقامته في الفترة بين الثالث عشر من شهر يونيو وحتى السابع من يوليو عام 1974، وقد تقرر ان تكون دولة ألمانيا الغربية هي الدولة المستضيفة، وفي هذه النسخة من بطولة كأس العالم تم تغيير شكل الكأس عن شكل العالم الخاص بجول ريميه، وظل يستخدم هذا الشكل حتى الآن .

والنحات الإيطالي سيلفيو غازانيغا، وذلك لان البرازيل احتفظت بالكأس السابق إلى الأبد  بعد فوزها به ثلاثة مرات، تم إقامة البطولة على تسعة ملاعب في تسعة بلدان في ألمانيا الغربية، وقد أجريت البطولة على ٣٨ مباراة ويبلغ عدد الأهداف التي تم إحراز ٩٧ هدف ، وحضر مباريات البطولة حوالي ١٧٧٤٠٢٢ متفرج ، أي ما يعادل ٤٦٦٨٥ في المباراة الواحدة ، وهداف البطولة هو اللاعب البولندي غزغوز لاتو والذي تمكن من إحراز سبعة أهداف، والحاصل على أفضل لاعب في البطولة هو اللاعب الهولندي يوهان كرويف .

اقرأ أيضا : 

كأس العالم 1958 والتصفيات والدول المشاركة فيه

كأس العالم 1974 وكيفية اختيار الدولة المضيفة

 كأس العالم ١٩٧٤
كأس العالم ١٩٧٤


قام الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا  بالاجتماع في السادس من شهر يوليو عام 1966، وقد اتفقت دولة ألمانيا الغربية مع دولة اسبانيا في أن تساندها إسبانيا في بطولة 1974، على أن تساند ألمانيا الغربية إسبانيا في بطولة المانيا 1982، وبالفعل هذا ما تم حدوثه، قامت  ألمانيا الغربية بتنظيم نسخة كأس العالم 1974 ونظمت إسبانيا نسخة كأس العالم عام 1974.


نظام بطولة كأس العالم 1974

 كأس العالم ١٩٧٤
كأس العالم ١٩٧٤


قسمت البطولة إلى ستة عشر منتخبا على أربعة مجموعات، تلعب كل مجموعة بنظام الدوري من دور واحد، ويحصل الفائز على نقطتين ، أما المتعادل فيحصل على نقطة واحدة لكل فريق، كما يتم اللجوء إلى  فارق الأهداف من أجل تحديد الترتيب النهائي للمجموعات، كما يتأهل بطل المجموعة ووصيفه إلى الدور الربع نهائي، ويتم تقسيم الثمانية منتخبات الصاعدة إلى مجموعتين ، الأول في كل مجموعة يصل إلى الدور النهائي، ويتنافس وصيف كل مجموعة على مباراة تحديد المركز الثالث والمركز الرابع .
والفرق المتأهلة يتم تقسيمها إلى  مجموعتين، يحاول كل منتخب تصدر مجموعته حتى يتمكن من المشاركة في المباراة النهائية .
 ترتيب المجموعة الأولى لكأس العالم 1974 كان كالتالي، ٦ نقاط لمنتخب هولندا، وأربع نقاط لمنتخب  البرازيل، ومنتخب ألمانيا الشرقية نقطة واحدة، والارجنتين نقطة واحدة.
أما ترتيب المجموعة الثانية فهو تصدر منتخب ألمانيا الغربية بستة نقاط، ويليه منتخب بولندا بأربعة نقاط ، ونقطتين لمنتخب السويد، المرتبة الأخيرة لمنتخب يوغوسلافيا الذي لم يحصل على أية نقاط، وتأهل للمباراة النهائية منتخب ألمانيا الغربية، ومنتخب هولندا، ولعبت ملغ من بولندا والبرازيل على المركزين الثالث والرابع .

وفي مباراة تحديد المركز الثالث والمركز  الرابع ، استطاع منتخب بولندا أن يفوز عل منتخب البرازيل حامل اللقب في البطولة السابقة عام 1970، بهدف واحد مقابل لاشئ ، عن طريق اللاعب لاتو في الملعب الأوليمبي بمدينة ميونخ . 

تعرف على:

 كأس العالم 1954 سويسرا ومعجزة بيرن

 

المباراة النهائية لكأس العالم 1974


تم إقامة مباراة كأس العالم 1974 النهائية في مدينة ميونخ على الملعب الأوليمبي وحضرها حوالي ٧٥٢٠٠ متفرج ، وكانت المباراة تحت إدارة الحكم الإنجليزي جاك تايلور، وبدأت أهداف المباراة في الدقيقة الثانية عشر على يد اللاعب الهولندي نيسكينس وكان عن طريق ضربة جزاء ، وفي الدقيقة الخامسة والعشرون حصل المنتخ

 كأس العالم ١٩٧٤
كأس العالم ١٩٧٤

ب الألماني على ضربة جزاء أيضا احرزها اللاعب الألماني   بارتنير ، تعادلت نتيجة المباراتين ، ولكن استطاع اللاعب غيرد مولر هدف التقدم لصالح منتخب بلاده، ولم يشهد الشوط الثاني اية اهداف ويحصل منتخب الماكينات على اللقب للمرة الثانية بعد مرور عشرون عاما منذ حصوله على اللقب أول مرة عام 1954 في سويسرا .

هدافو البطولة

يعتبر هداف بطولة كأس العالم 1974، هو اللاعب البولندي غريغورز لاتو الذي استطاع أن يحرز سبعة أهداف، يليه الهولندي يوهان نيسكينس الذي أحرز خمسة أهداف ، ثم البولندي أندرزيتج تشزارماتش الذي استطاع أن يحرز خمسة أهداف، ولاعب ألمانيا الغربية غيرد مولر الذي أحرز خمسة أهداف .

الترتيب النهائي للمنتخبات


ألمانيا الغربية – هولندا – البرازيل – بولندا – السويد – ألمانيا الشرقية – يوغوسلافيا – الأرجنتين – أسكتلندا – إيطاليا – تشيلي – بلغاريا – أورغواي – أستراليا – هايتي – زائير.


معلومات عن : 

 كأس العالم 1970 والدول المشاركة فيه وأبرز أحداثه

التعليقات مغلقة.