رياضة

كأس العالم 1994 وأبرز أحداث البطولة

كأس العالم 1994

كأس العالم 1994 النسخة الخامسة عشر من بطولات كأس العالم لكرة القدم ، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة المضيفة لهذه البطولة ، بعد أن اختارها اتحاد الكرة الدولي الفيفا في اجتماعه في مدينة زيورخ السويسرية بتاريخ ٤ يوليو عام 1988، وكانت كلا من المغرب والبرازيل وتشيلي قد تقدمت لتنظيم البطولة، وفي هذه البطولة استطاع المنتخب السعودي ولأول مرة في تاريخه التأهل لمباريات كأس العالم ، وقدم مستوى جيد جدا من اللعب وتمكن من التأهل للدور ١٦ ، وبذلك يصبح ثاني المنتخبات العربية التي تتمكن من التأهل للدور ١٦، ولكنه هزم أمام المنتخب السويدي بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد .

اقرأ أيضا :

كأس العالم 1990 وأهم الدول المشاركة فيه

كأس العالم 1994 والتغييرات الجديدة :  

كأس العالم 1994
كأس العالم 1994

تعتبر بطولة كأس العالم 1990 من أكثر بطولات كأس العالم مللا بسبب انخفاض عدد الأهداف التي تم إحرازها حيث بلغ عدد الأهداف 2.21، وهو أقل عدد للآهداف منذ بداية انطلاق كأس العالم،  وذلك بالاضافة الى استخدام البطاقات الحمراء لأكثر من ستة عشر مرة ، ونتيجة لذلك قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بإصدار عدة قواعد جديدة للمباريات منها أن يمنح الفائز ثلاثة نقاط بدلا من نقطتين .

كما قام بتغيير نظام اعادة الكرة الى حارس المرمى ، حيث تم منع الحارس من الامساك بالكرة لي حالة عودتها من زميله في الفريق ، وتم تطبيق هذه القواعد الجديدة منذ بطولة كأس العالم 1994 .
كأس العالم 1994 ونظام البطولة :

شارك في بطولة كأس العالم 1994 اربع وعشرون منتخبا، وتعتبر هذه المرة الاخيرة التي يشارك فيها هذا العدد من المنتخبات في بطولات كأس العالم ، حيث أصبح يشارك 32 منتخبا منذ عام 1998، وقد حضر المباريات عدد كبير جدا من المشجعين بلغ حوالي  3.6 مليون متفرج، بالاضافة الى ذلك حضر المباراة الواحدة عدد كبير جدا من المشجعين باغ خوالي 69 ألفاً لكل مباراة .

وفي هذه البطولة عاد منتخب النرويج للمشاركة بعد ابتعاده فترة طويلة جدا عن المنافسات حيث لم يشارك في بطولات كأس العالم منذ عام 1938 ، أي حوالي ستة وخمسون عاما، وتعتبر هذه الفترة اطول فترة لم يشارك فيها منتخب في بطولة كأس العالم .

تم تقسيم المنتخبات إلى ستة،  مجموعات ، يلعب كل فريق ثلاثة مباريات، وفي نهاية المباريات يتأهل المنتخب الأول الثاني إلى الدور الستة عشر ، وتتأهل أفضل أربعة منتخبات من المجموعات الى نفس الدور ، وتم العمل بهذا النظام منذ كأس العالم 1986 وحتى كأس العالم 1994 وتغير في 1998 .

معلومة إضافية :

كأس العالم 1974 وأهم ذكريات البطولة

المباراة النهائية لكأس العالم 1994 :

كأس العالم 1994
كأس العالم 1994


أجريت المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 1998 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية على ملعب  روس بول في باسادينا وحضر المباراة ما يزيد عن 94.194 متفرج، وأجريت المباراة بين المنتخب الايطالي والمنتخب البرازيلي ، وهذا اللقاء الثاني للمنتخبين ، حيث التقا في نهائي كأس العالم 1970،حيث كان الفريقين اعلى فريقين حصلا على لقب كأس العالم في ذلك الوقت، وفي نهائي كأس العالم 1994 تمكن منتخب البرازيل من الحصول على اللقب بعد تغلبه على المنتخب الايطالي بثلاثة اهداف مقابل هدفين  بالضربات الترجيحية، بعد انتهاء وقت المباراة الأساسي بالتعادل السلبي، وانتهاء الوقت الإضافي بعد ما أضاع روبيرتو باجيو ركلة ترجيح، وبذلك يصبح المنتخب البرازيلي اعلى المنتخبات الحاصلة على كأس العالم أربع مرات .

تعرف على :

كأس العالم 1986 وأبرز أحداث البطولة

الملاعب التي أقيمت فيها مباريات كأس العالم  1994

كأس العالم 1994
كأس العالم 1994

أجريت مباريات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية في تسعة مدن ، تبلغ سعة الملعب حوالي  53 ألف متفرج. معظم هذه الملاعب كان يتم استخدامها في مباريات كرة القدم الأمريكية ، وأكثر الملاعب التي أقيمت عليه المباراة هو ملعب  روس بول في مدينة باسادينا، كاليفورنيا، وأقل الملاعب التي أجريت عليها المباريات هو ملعب بونتياك سيلفردوم، أول ملعب مغطى بالكامل في نهائيات كأس العالم ، حيث أجريت عليه مباراة واحدة .

السابق
مميزات برج الدلو وعيوبه
التالي
كأس العالم  1998 وأهم ذكريات البطولة