كأس العالم  1998 وأهم ذكريات البطولة

كأس العالم 1998 هو النسخة السادسة عشر من كأس العالم ، وكانت فرنسا هي الدولة المضيفة له ، وكانت  أيضا هي الحاصلة على لقب البطولة بعد أن فازت على منتخب البرازيل في نهائي البطولة، وفي هذه البطولة تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة لأول مرة إلى 32 منتخبا بدلا من 24 منتخبا، كما قامت شركة  “إي إيه سبورتس”بإطلاق نسخة خاصة من لعبة الفيفا لبطولة كأس العالم .

كأس العالم 1998 واختيار الدولة المضيفة

اجتمع أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم في ٢ يوليو عام 1992، ووافقت على العرض الذي قدمته فرنسا ، حيث منحت فرنسا ١٢ صوت والمغرب ٧ أصوات  فقط كما قامت سويسرا بسبب عرضها لأن الشروط التي وضعتها الفيفا لا تناسب إمكانياتها والعرض الذي قدمته.

اقرأ أيضا :

كأس العالم 1986 وأبرز أحداث البطولة

تصفيات كأس العالم 1998

كأس العالم 1998
كأس العالم 1998


تأهلت فرنسا كدولة مستضيفة البطولة ، كما تأهلت البرازيل لأنها الدولة الحاصلة على اللقب في البطولة السابقة، ودخلت المنافسات التأهل 174 دولة من ستة  قارات، على ٣٠ مقعد ، وفي 12 ديسمبر عام 1995 تم اجراء قرعة التصفيات في متحف اللوفر في باريس العاصمة الفرنسية .
شارك في المونديال 3 منتخبات من قارة أمريكا الشمالية، و4 منتخبات من قارة آسيا، و5 دول من قارة  أفريقيا ، و 5 منتخبات من أمريكا الجنوبية، و15 منتخب من قارة أوروبا بما فيهم فرنسا .

في هذه البطولة لأول مرة تأهل أربعة منتخبات هم جنوب افريقيا واليابان وكرواتيا وجامايكا، كما تم تقسيم المنتخبات إلى ثمانية مجموعات ، وتم اللعب بنظام الدوري بدور واحد، بطل المجموعة ووصيفه يتأهلان إلى الدور الثاني الذي يلعب بنظام المغلوب وباقي ادوار البطولة، وفي حالة انتهاء المباراة بالتعادل ، يضاف 30 دقيقة إلى وقت المباراة يتم تقسيمها على شوطين، ولأول مرة في هذه البطولة تم الاعتماد  على نظام الهدف الذهبي في انتهاء البطولة، وفي حالة عدم إحراز أي أهداف يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية .

تعرف على :

كأس العالم 1990 وأهم الدول المشاركة فيه

ملخص البطولة


تصدرت البرازيل المجموعة الأولى ومعها النرويج في الدور الثاني ، وخرجت كلا من المغرب  اسكتلندا من الدور الأول للبطولة، أما المجموعة الثانية فقد تأهل منها كلا من تشيلي وايطاليا، والكاميرون والنمسا، وتأهل عن المجموعة الثالثة كلا من الدنمارك وفرنسا، وخرج كلا من السعودية وجنوب أفريقيا من الدور الأول ، وتأهل منتخب نيجيريا وباراجواي، إلى المجموعة الرابعة وودعت البطولة إسبانيا وبلغاريا من الدور الأول للبطولة،  وفي المجموعة الخامسة تأهلت المكسيك وهولندا ، وغادرت كوريا الجنوبية وبلجيكا، وتأهلت للمجموعة السادسة يوغوسلافيا وألمانيا الى الدور ثمن النهائي وغادرت الولايات المتحدة وإيران البطولة في مرحلة المجموعات ، وتأهلت كرواتيا والأرجنتين إلى الدور 16 في المجموعة السابعة ، وخرجت اليابان وجامايكا .
الدور ربع النهائي في بطولة كأس العالم 1998      
فازت البرازيل على الدنمارك بثلاثة أهداف مقابل هدفين، أما هولندا فقد أحرزت هدفين مقابل هدف واحد للأرجنتين ، وفي مباراة فرنسا وايطاليا فازت فرنسا على إيطاليا بركلات الترجيح بعد انتهاء وقت المباراة بالتعادل السلبي ، و فازت كرواتيا على ألمانيا بثلاثة أهداف مقابل لا شئ .

قد يهمك : 

كأس العالم 1982 وأهم ذكريات البطولة

المباراة النهائية للبطولة :

كأس العالم 1998
كأس العالم 1998

أجريت المباراة النهائية لكرة القدم على ملعب سان دونيس ، في الثاني عشر من شهر يونيو ، وكانت المباراة بين المنتخب البرازيلي حامل اللقب والمنتخب الفرنسي المضيف ، وكانت المباراة تحت ادارة الحكم المغربي سعيد بلقولة ، وحضرها  حوالي 75 ألف متفرج .

كانت درجة الحرارة وقتها ٢٣درجة مئوية، وقبل بداية المباراة بساعات قليلة أصيب المهاجم البرازيلي رونالدو،نوبة صرع ، ما أثار العديد من الشكوك حول امكانية مشاركته، ولكنه شارك في المباراة ولم يظهر بمستواه المعتاد، وكان مستوى اللعب لدى المنتخب البرازيلي ضعيف جدا بالنسبة لمستوى اللعب للمنتخب الفرنسي ، وأحرز اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان الهدف الأول برأسية لفريقه في الدقيقة 27 ، وبعدها ضاعف النتيجة بنفس الطريقة قبل أن ينتهي وقت الشوط الأول .

وفي الشوط الثاني تم طرد اللاعب الفرنسي  مارسيل ديساييه في الدقيقة 68 ، وبالرغم من ذلك لم يتمكن فريق البرازيل من إحراز أية أهداف وتمكن ‘إيمانويل بيتيت من احراز الهدف النهائي ، ليفوز المنتخب الفرنسي بثلاثة أهداف مقابل لا شئ للبرازيل، وحصل المنتخب الفرنسي على لقب البطولة لأول مرة في تاريخه ، وحضر الرئيس الفرنسي جاك شيراك المباراة النهائية وقتها ، وحصل اللاعب زين الدين زيدان على لقب أفضل لاعب في المباراة .

التعليقات مغلقة.