كأس العالم 2002 وأهم أحداث البطولة

المحتوي

كأس العالم 2002 هو النسخة السابعة عشر من بطولات كأس العالم، تم إقامته في الفترة ما بين الواحد والثلاثون من مايو وحتى الثلاثون من يونيو ، في اليابان وكوريا الجنوبية، وهذه البطولة هي أول بطولة كأس العالم يتم إقامتها في قارة آسيا، وهو الأخير الذي يتم اللجوء فيه إلى قاعدة الهدف الذهبي في دور خروج المغلوب، حصل منتخب البرازيل على اللقب الخامس بعد أن فاز على منتخب ألمانيا في المباراة النهائية، بهدفين مقابل لا شئ .   

تعرف على :

كأس العالم  1998 وأهم ذكريات البطولة

 كأس العالم 2002 وتصفيات البطولة

 كأس العالم 2002
كأس العالم 2002

تنافس على تصفيات التأهل لبطولة كأس العالم 2002 مائة وتسع وتسعون دولة، وفي السابع من شهر ديسمبر 1999 تم إجراء قرعة التصفيات في العاصمة اليابانية طوكيو  .

تأهلت فرنسا تلقائيا للبطولة كدولة حاملة اللقب ، وكانت هذه هي المرة الأخيرة التي يتأهل فيها حامل اللقب للبطولة تلقائيا بدون الدخول إلى التصفيات، أما باقي المقاعد فقد تم توزيعها كالتالي 5 مقاعد لقارة أفريقيا ، 4 لقارة أمريكا الجنوبية، 4 لقارة آسيا، 3 مقاعد لقارة أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي ، وحصلت قارة أوروبا على 14 مقعد، كما تبقى مقعدين تم اللعب عليهم ببن قارة آسيا وقارة أوروبا .

تأهلت الصين والسنغال والاكوادور وسلوفينيا لأول مرة في المونديال، وكان هذا الأخير لكل من تركيا والصين، والسنغال وجمهورية أيرلندا، حتى كأس العالم 20014 في البرازيل .  
     
نظام بطولة كأس العالم 2002


شارك في البطولة 32 منتخب تم تقسيمهم إلى ثمانية مجموعات ، كل مجموعة تلعب بنظام الدوري من دور واحد ، ويحصل الفائز على ثلاثة نقاط ، وفي التعادل يحصل كل فريق على نقطة واحدة ، يتأهل البطل في كل مجموعة ووصيفه إلى الدور  ثمن النهائي ، الذي يتم اللعب فيه بنظام المغلوب، كما يتم اللجوء إلى قاعدة الهدف الذهبي في الوقت الإضافي .

قد يهمك :

كأس العالم 1994 وأبرز أحداث البطولة

لكرة الرسمية للبطولة

 كأس العالم 2002
كأس العالم 2002


الكرة الرسمية لبطولة كأس العالم 2002، هي كرة قدمتها الشركة الالمانية الشهيرة اديداس، وأطلق عليها اسم  “فيفرنوفا” ، وكانت هذه الكرة ذات تصميم مميز والوان فريدة ، ترتبط بالثقافة الأسيوية، وكانت الكرة خفيفة الوزن أيضا ما تسبب في دخول الكثير من الأهداف.  


– مباراة تحديد المركز الثالث
فاز فيها منتخب كوريا الجنوبية على منتخب تركيا، بثلاثة أهداف مقابل هدفين فقط ، وفي هذه المباراة استطاع اللاعب التركي  هاكان شوكور أحرز أسرع هدف في تاريخ المونديال بعد تسع ثواني من بدء المباراة


المباراة النهائية لكأس العالم  

أقيمت المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2002 على ملعب  يوكوهاما في يوم 30 يونيو بين المنتخب البرازيلي ، الحاصل على بطولة كأس العالم 4 مرات في ذلك الوقت ، والمنتخب الألماني الحاصل على البطولة ثلاثة مرات، وكانت المباراة تحت ادارة الحكم الايطالي كولينا وحضرها حوالي 69 ألف مشجع ، ولم يشارك فيها النجم الألماني  مايكل بالاك بسبب الإيقاف.

هدافي البطولة

أحرز اللاعب البرازيلي رونالدو ثمانية أهداف، واللاعب البرازيلي ايضا ريفالدو استطاع ان يحرز خمسة أهداف، وأحرز اللاعب الألماني ميروسلاف كلوزه خمسة أهداف،
أما الأهداف العكسية في البطولة
فقد أحرز اللاعب البرتغالي جورج كوستا هدفا  لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، واللاعب الأسباني كارلوس بويول لصالح باراجواي، واللاعب الأمريكي جيف أغوس  لصالح البرتغال .

اقرأ أيضا

كأس العالم 1986 وأبرز أحداث البطولة

الترتيب النهائي للدول التي شاركت في البطولة

1 – البرازيل
2- ألمانيا
3 – تركيا

4 – كوريا الجنوبية
5 – إسبانيا

6 – إنجلترا
7 – السنغال
8 – الولايات المتحدة الأمريكية
9 – اليابان

10 – الدنمارك
11 – المكسيك
12 – جمهورية أيرلندا
13 – السويد
14 – بلجيكا
15 – إيطاليا
16 – بارغواي
17 – جنوب أفريقيا
18 – الأرجنتين
19 – كوستاريكا
20 – الكاميرون
21 – البرتغال
22 – روسيا
23 – كرواتيا
24 – الإكوادور
25 – بولندا
26 – أورغواي
27 – نيجيريا
28 – فرنسا
-29 – تونس
30 – سلوفانيا
31- الصين
32 – المملكة العربية السعودية

الجوائز الفردية في بطولة كأس العالم 2002

جائزة  الحذاء الذهبي لهداف البطولة البرازيلي رونالدو .
– جائزة  الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة:الألماني  أوليفر كان
– جائزة ياشين لأفضل حارس: أوليفير كان
– أفضل لاعب شاب اللاعب الأمريكي  لاندون دونوفان
– جائزة اللعب النظيف لمنتخب بلجيكا
– أكثر منتخب ممتع منتخب كوريا الجنوبية


التعليقات مغلقة.