كأس العالم 2006 وأبرز أحداث المباراة النهائية

كأس العالم 2006 هو النسخة الثامنة عشر لبطولات كأس العالم، وتم إقامته في دولة ألمانيا للمرة الثالثة، وتمت اقامة البطولة في القارة بين التاسع من شهر يونيو عام 2006 وحتى التاسع من يوليو لنفس العام، وشارك في البطولة 32 منتخبا،من بينهم دولتين عربيتين هما السعودية وتونس ، ومن الدول التي وصلت للنهائيات لأول مرة ساحل العاج ، وانجولا توغو ، وغانا ، أوكرانيا، ترينيداد، وصربيا والجبل الأسود وتوباغو ، وقد أقيمت المباريات على اثني عشر مدينة ألمانيا .

تعرف على :

كأس العالم 1982 وأهم ذكريات البطولة

 كأس العالم 2006 والمباراة النهائية  

كأس العالم 2006
كأس العالم 2006


منذ بطولة 1982 تمكنت أربعة منتخبات أوروبية من الوصول إلى المربع الذهبي ، ويعتبر نهائي كأس العالم 2006، من أكثر نهائيات كأس العالم المثيرة للجدل، وتم تتويج المنتخب الايطالي بطلا للبطولة للمرة الرابعة في تاريخه ، بعد أن فاز على المنتخب الفرنسي ، بخمسة أهداف مقابل ثلاثة أهداف بالضربات الترجيحية ، بعد انتهاء الوقت الأساسي للمباريات والوقت الإضافي بالتعادل هدف لكل فريق ،على ملعب برلين الأوليمبي . بتاريخ التاسع من شهر يونيو عام 2006 .

وهذه المباراة هي المباراة الدولية الأخيرة للاعب الفرنسي زين الدين زيدان  بعد أن نطح اللاعب الإيطالي ماركو ماتيرازي برأسه على صدره ، بعد ان هاجمه الايطالي بالالفاظ، قبل انتهاء المباراة بأربعة دقائق ، وقام حكم المباراة بإخراج البطاقة الحمراء لزين الدين زيدان .

كما حصلت ألمانيا على المركز الثالث بعد فوزها على منتخب البرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ، وتأهلت ايطاليا مباشرة لكأس القارات عام 2009.  

قد يهمك

كأس العالم 1994 وأبرز أحداث البطولة

ملخص المباراة النهائية :

كأس العالم 2006
كأس العالم 2006

بدأت أحداث المباراة النهائية بتسجيل اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان هدف في الدقيقة العشرون من زمن المباراة ، وذلك عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة السابع  قام بها ماركو ماتيرازي، ضربت الكرة العارضة لترتد وتستقر داخل المرمى وبعد مرور 12 دقيقة، أحرز ماتيرازي هدف التعادل برأسية لكرة رفعها بيرلو من ركلة ركنية.

كانت هناك فرصة كبيرة لدى الفريقين لتسجيل هدف الفوز خلال وقت المباراة حيث قام اللاعب الايطالي لوكا توني بتسديد الكرة العارضة في الدقيقة 35 ولكن أضاع كرة  رأسية بعد ذلك، أما الفريق الفرنسي لم يتم منحه اي فرص سوى ضربة جزاء في الدقيقة 53 بعدما عرقل زامبروتا، مالودا في منطقة الجزاء.ظهر الأداء الفرنسي أفضل بسبب عدد التسديدات نحو المرمى.وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل هدف لكل فريق ، وفي الشوط الإضافي، كانت هناك فرصة واحدة فقط للفريق الفرنسي ، وهي عندما قام زيدان بضرب الكرة برأسه، ولكن صدها الحارس بوفون وخرجت الكرة  من أعلى العارضة .

ويعتبر كأس العالم 2006 من أكثر بطولات كأس العالم مشاهدة في تاريخ التليفزيون، حيث حصلت البطولة على حوالي  بـ 26,29 مليار مشاهدة غير متكررة، كما شاهد المباراة النهائية حوالي 715.1 شخص حول العالم، وبذلك احتلت هذه البطولة المركز الرابع بين البطولات الأكثر مشاهدة   بعد 1994 و 2002 و 1990 .

اقرأ أيضا 

كأس العالم 1966 انجلترا وتميمة البطولة

الحصول على الاستضافة

كأس العالم 2006
كأس العالم 2006

تم إجراء تصويت حول استضافة كأس العالم في مدينة زيوريخ السويسرية، في شهر يوليو عام 2000 ، حصلت دولة ألمانيا على شرف تنظيم البطولة ، بعد أن نافست كل من ألمانيا وجنوب أفريقيا والمغرب وإنجلترا ، وانسحبت البرازيل قبل بدء المنافسة ،  
تمت اقامة ثلاثة جولات ويتم إقصاء الدولة التي حصلت على أقل نسبة التصويت ، وفي السابع من يوليو تم إجراء الجولة الثالثة والأخيرة فازت فيها ألمانيا  بالاستضافة بعد المنافسة الشديدة التي كانت بينها وبين دولة جنوب أفريقيا ، وبذلك عادت البطولة مرة ثانية الى قارة أوروبا بعد أن كانت في قارة آسيا عام 2002 .

التعليقات مغلقة.