رياضة

كأس العالم 2010 وأبرز أحداث البطولة

كأس العالم 2010

كأس العالم 2010 هو النسخة التاسعة عشر من بطولات كأس العالم ، وتمت إقامته في الفترة ما بين ١١ يونيو حتى ١١ يوليو ، وقررت الفيفا إقامت لأول مرة في قارة أفريقيا ، وبالتحديد في دولة جنوب أفريقيا .

تعرف على :

كأس العالم 1986 وأبرز أحداث البطولة

كأس العالم 2010

كأس العالم 2010
كأس العالم 2010

تمت اقامة بطولة كأس العالم 2010 على عشرة ملاعب في جنوب افريقيا،  وأقيمت المباراة النهائية على ملعب سوكر سيتي في مدينة جوهانسبرج أكبر مدن جنوب أفريقيا، حاز منتخب اسبانيا على بطولة كأس العالم للمرة الأول  في تاريخه، وبذلك أصبحت دولة اسبانيا ثامن الدول التي حصلت على بطولة كأس العالم ، وأولى المنتخبات الاوروبية التي تفوز بالبطولة خارج قارة أوروبا .

غادر منذ الدور الأول منتخب ايطاليا الحاصل على لقب البطولة في البطولة السابقة ، وايضا المنتخب الفرنسي، الوصيف، وغادر ايضا  منتخب جنوب أفريقيا البطولة منذ الدور الأول ، وتعتبر هذه أول مرة يخرج فيها منتخب الدولة المضيفة لكأس العالم منذ الدور الأول  ، وجدير بالذكر أن منتخب دولة نيوزلندا هو الوحيد الذي لم يهزم فترة البطولة ، ولكنه تعادل في ثلاثة مباريات وغادر منذ الدور الأول أيضا .  
  خرج كلاً من منتخب إيطاليا حامل اللقب والوصيف فرنسا من الدور الأول، منتخب نيوزيلندا هو الوحيد الذي لم يتلقى أي هزيمة طوال البطولة بعد أن تعادل 3 مباريات ولكنه أيضاً ودع البطولة من الدور الأول.

اقرأ أيضا :

كأس العالم 1982 وأهم ذكريات البطولة

كيف تم اختيار الدولة المضيفة

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم لأول مرة منح قارة أفريقيا حق تنظيم بطولة كأس العالم، 2010، تقدم كل من المغرب وجنوب افريقيا ومصر بعروض من أجل التنظيم، واشترك كل من ليبيا وتونس في عرض واحد تم  رفضه ، واصبح التصويت مقتصرا على كل من مصر وجنوب افريقيا والمغرب، وفي يوم ١٥ مايو عام 2004 اجتمع أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي يبلغ عددهم 24 عضومن أجل التصويت لاختيار الدول المستضيف لبطولة كأس العالم 2010، واعلن رئيس اتحاد كرة القدم جوزيف بلاتر فوز جنوب إفريقيا بحق الاستضافة بعد أن حصل  على 14 صوت ، وحصلت المغرب على 10 أصوات، ولم يحصل العرض الذي قدمته مضر على أية أصوات .

قد يهمك :

كأس العالم 1974 وأهم ذكريات البطولة


تصفيات كأس العالم 2010

كأس العالم 2010
كأس العالم 2010


تنافست في التصفيات 204 دولة من أجل الحصول على 31 مقعدا، وتأهل منتخب جنوب افريقيا مباشرة كدولة مضيفة ، لم تتمكن بعض الدول للتأهل  للبطولة مثل المملكة العربية السعودية، بالرغم من تأهلها للمونديال في أربع نسخ متتالية ، بالاضافة إلى كرواتيا وتونس وبولندا والسويد، وروسيا والاكوادور وتركيا، مصر . .بينما تأهل منتخب السودان وفرنسا، حيث تأهل من دولة جنوب أفريقيا خمسة دول، وأربعة دول من آسيا، وثلاثة من  أمريكا الشمالية، وخمسة من أمريكا الجنوبية، بالاضافة إلى ثلاثة عشر دولة من قارة أوربا .


المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2010     

كأس العالم 2010
كأس العالم 2010

تمت اقامة المباراة النهائية لكأس عام 2010 على ملعب سوكر سيتي في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وكانت بين فريقي اسبانيا وهولندا، تحت إدارة الحكم الإنجليزي هاوارد ويب،  وحضر المباراة حوالي 84 ألف متفرج وكانت درجات الحرارة 14 درجة مئوية .

وهذه المباراة هي الأولى التي يشارك فيها المنتخب الإسباني في  مباراة نهائية، حيث شارك في عام 1950 ووصل إلى المركز الرابع ، وعن المنتخب الهولندي فقد شارك في نهائي بطولة  1974، 1978، ولم يتمكن من الفوز، وهذه المباراة هي الثانية التي يجتمع فيها فريقين من قارة أوروبا .

انتهى الوقت الأساسي للمباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف للفريقين،  فتقرر اضافة وقت إضافي للمباراة وفي الدقيقة 116 تمكن اللاعب الاسباني  سيسك فابريغاس كرة سحرية لأندريس إنييستا الذي أحرز أغلى هدف في تاريخ منتخب بلاده ومنحهم لقب كأس العالم للمرة الأولى.


 

السابق
أفضل زيت للشعر المتساقط … تعرف عليه
التالي
كأس العالم 2018 واستخدام تقنية الفيديو