رياضة

كأس العالم 2018 واستخدام تقنية الفيديو

كأس العالم 2018

كأس العالم 2018 هو النسخة الواحد والعشرون والأخيرة من بطولات كأس العالم لكرة القدم، والتي تتم تحت تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وقد أجريت البطولة في الفترة ما بين الرابع عشر  من شهر يونيو وحتى الخامس عشر من شهر يوليو، وكانت روسيا هي الدول المضيفة للبطولة،

استطاعت روسيا الفوز بشرف استضافة البطولة ، بعد ان تمكنت من الحصول على حق الاستضافة بعد اجتماع الفيفا في الثاني من ديسمبر عام 2010، وتم اختيار رؤيا من بين ثلاثة عروض هي إنجلترا، وإسبانيا والبرتغال الذين تقدموا في عرض مشترك ، أيضا تقدما بلجيكا وهولندا في عرض مشترك .

اقرأ أيضا :

كأس العالم 1990 وأهم الدول المشاركة فيه

كأس العالم 2018

كأس العالم 2018
كأس العالم 2018

يعتبر كأس العالم 2018 النسخة الأولى التي يتم فيها إقامة بطولة كأس العالم في قارة أوروبا الشرقية، كما تعتبر هذه المرة الأولى منذ عام 2006 التي تقام فيها بطولة كأس العالم في قارة أوروبا ، وقد أقيمت في ألمانيا قبل ذلك . .

أغلب المدن الروسية التي تم فيها استضافة مباريات كأس العالم 2018 كانت في الغالب مدن روسيا الأوروبية، والتي تقع على الجانب الغربي من دولة روسيا، وبالتحديد في  غرب جبال الأورال؛ فيما عدا مدينة يكاترينبورغ وهي بعيدة عن العاصمة الروسية موسكو حوالي 1420 كم

، وذلك بهدف تسهيل عملية انتقال الجماهير بين المدن قدر المستطاع . وتم إجراء مباريات كأس العالم 2018 في 11 مدينة روسية. .

تمت اقامة المباراة الافتتاحية و المباراة النهائية للبطولة في العاصمة الروسية موسكو، وبالتحديد على ملعب لوجنيكي

جديد بالذكر أنه تم استخدام تقنية الفار لأول مرة في تاريخ مباريات كأس العالم لكر القدم، وتعتبر هذه التقنية حدثا تاريخيا مميزا، وهي أن يقوم حكم مساعد بمتابعة المباراة باستخدام الفيديو ، ويكون متصلا مع الحكم الرئيسي بالسماعات حتى يساعده في مراجعة قراراته، وقد استخدمت لأول مرة في مباراة فرنسا واستراليا، وتم الغاء هدف باستخدامها في مباراة ايران واسبانيا، كما كانت سببا في تأكيد هدف في مباراة كوريا الجنوبية وألمانيا. ولكن تعرضت هذه التقنية للكثير من الانتقادات ، خاصة في مرحلة المجموعات .

قد يهمك:

كأس العالم 1986 وأبرز أحداث البطولة

كأس العالم 2018 والدول المشاركة في البطولة

مثل غيرها من البطولات السابقة، شارك في بطولة كأس العالم 2018 اثنين وثلاثين منتخبا حيث تم الابقاء على شكل البطولة كما هو، ومن بين المنتخبات المشاركة في هذه البطولة عشرون منتخبا قد شاركوا  في النسخة السابقة لهذه النسخة ومن أهم هذه المنتخبات المنتخب الألماني الحاصل على لقب بطولة كأس العالم 2014، كما شارك أيضا . ولاول مرة في تاريخهما يشارك كل من منتخب بنما ومنتخب ايسلندا، حصلت قارة أوروبا على أربعة عشر مقعدا منهم مقعد لروسيا المتأهلة تلقائيا كدولة مستضيفة.

تعرف على :
كأس العالم 1974 وأهم ذكريات البطولة

المباراة النهائية لكأس العالم 2018

كأس العالم 2018
كأس العالم 2018

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم اقامة المباراة النهائية على على ملعب لوجنيكي موسكو عاصمة روسيا ، وتبلغ سعة الملعب  81,000 ألف متفرج بعد التجديد، وأقيمت في هذا الملعب أيضا مباراة انجلترا و كرواتيا، وتمت إقامة المباراة الثانية في الدور نصف النهائي  بين فرنسا وبلجيكا على ملعب كريستوف سكي الذي يقع في مدينة سان بطرسبرغ، وتبلغ سعة هذا الملعب 68,134 ألف متفرج.
وفي البطولة النهائية لكأس  العالم تمكن المنتخب الفرنسي من  الحصول على اللقب مرة أخرى ، وهذه هي المرة الثانية في تاريخة ، وتغلب على المنتخب الكرواتي بأربعة أهداف مقابل هدفين ، وحضر المباراة حوالي  78,011 ألف متفرج ، وبهذه النتيجة تأهلت فرنسا لمنافسات كأس القارات 2021.

السابق
كأس العالم 2010 وأبرز أحداث البطولة
التالي
مميزات برج الميزان