كأس امم افريقيا 1974

كأس امم افريقيا 1974 هو النسخة التاسعة من بطولات كأس امم افريقيا ، وكانت مصر هي الدولة المضيفة لهذه البطولة،وكانت مثل البطولة السابقة حيث شارك فيها ثمانية منتخبات تم تقسيمها على مجموعتين ، يتأهل المنتخب صاحب المركز الأول والمنتخب صاحب المركز الثاني إلى نهائيات البطولة.  

تعرف على :

كأس امم افريقيا 1957 وترتيبات البطولة

كأس امم افريقيا 1974

كأس امم افريقيا 1974
كأس امم افريقيا 1974

كأس امم افريقيا 1974 النسخة التاسعة من بطولات كأس امم افريقيا والتي تم تنظيمها في القاهرة بعد انتصارات أكتوبر وبعد مرور خمسة عشر عاما ظن الاستضافة الأخيرة ، وشارك في البطولة ثمانية منتخبات، هي مصر الدولة المضيفة ، زامبيا، وكوت ديفوار، وأوغندا وزائير منتخب الكونغو الديمقراطية وغينيا وكان الظهور الوحيد لمنتخب موريشيوس .

تم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى ضمت مصر وزامبيا وأوغندا والكوت ديفوار، وأقيمت المباريات في القاهرة والمحلة ، أما المجموعة الثانية فقد تضمن كل من الكونغو ، والكونغو الديمقراطية، وموريشيوس وغينيا ، وأقيمت مبارياتها في الإسكندرية وبنها .

اقيمت المباراة الافتتاحية بين المنتخب المصري ومنتخب أوغندا ، وانتهت المباراة بفوز منتخب مصر بهدفين  مقابل هدف واحد، حيث انتهى الشوط الأول بالتعادل، بين الفريقين بهدف واحد لكل فريق ، حيث نقدم الاعر أبو جريشة في الدقيقة السادسة، ثم تعادل فريق أوغندا فى الدقيقة 28 تن طريق هدف أحرزه ستانلي ماسبيرو، وفي النهاية حسم اللاعب على خليل المباراة بفوز المنتخب المصري في الشوط الثاني .

قد يهمك :

كأس امم افريقيا 1959 وأبرز أحداث البطولة

استمر المنتخب المصري في تحقيق الانتصارات، وتمكن من الفوز على منتخب زامبيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ويعد ذلك فازت على الكوت ديفوار بهدف دون مقابل ، وبذلك يصعد المنتخب المصري كمركز أول في المجموعة الأولى، ومنتخب زامبيا كمركز ثاني، وصعد منتخب الكونغو الحاصل على اللقب ومنتخب زائير الصاعد لبطولة كأس العالم في  ذلك الوقت .

ولكن لم يكتمل الحلم المصري بالحصول على لقب البطولة في الدور الربع نهائي ، حيث لم يستطيع الحفاظ على تقدمه بهدفين بدون مقابل، ولكن شباك الفريق  المصري ثلاثة أهداف ، وبذلك يحصل المنتخب المصري على الميدالية البرونزية فقط بعد أن فاز على منتخب الكونغو بأربعة أهداف دون مقابل .

كأس امم افريقيا 1974
كأس امم افريقيا 1974

كان تشكيل المنتخب المصري يضم كلا من محمد أبو العز ، وحسن الشاذلى، حسن على، ورأفت مكي الملقب بالترناسة،  وسيد عبد الرازق الملقب ب بازوكا، وعلي ابو جريشة، ومحمد أبو أمين والاسماعيلي حسن درويش ، ومصطفى عبده، وهاني مصطفى، إكرامي وأحمد الشحات،  محمود الجوهري الصغير، وطه بصري،فاروق جعفر ، حسن شحاتة، ومحمد توفيق، وعلي خليل، ولاعب الاتحاد السكندري حسن عرابي وعبد الرحيم يونس ، ولاعب غزل المحلة محمد السياجي، ولاعب القناة جمال عبد العظيم .

إقرأ أيضا :

كأس امم افريقيا 1959 وأبرز أحداث البطولة

التعليقات مغلقة.