كأس امم افريقيا 1976

كأس امم افريقيا 1976 هو النسخة العاشرة من بطولات كأس امم افريقيا، وتم إقامة البطولة في دولة أثيوبيا ، وشارك فيها ثمانية منتخبات ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، كل مجموعة بها أربع فرق ، والأول والثاني من كل مجموعة يتأهلان إلى الدور النهائي ، والمنتخب الذي يحتل المركز الأول يكون هو الفائز بلقب البطولة.، وكانت هذه البطولة هي المرة الأولى التي يحصل فيها المنتخب المغربي على لقب بطولة افريقيا.   

اقرأ أيضا :

كأس امم افريقيا 1962وحصول اثيوبيا على اللقب لأول مرة

كأس امم افريقيا 1976 وتفاصيل البطولة

كأس امم افريقيا 1976
كأس امم افريقيا 1976

شارك في البطولة ثمانية منتخبات تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، تضمنت المجموعة الأولى على منتخب  مصر ، وأوغندا وغينيا وإثيوبيا، أما المجموعة الثانية فقد شارك فيها كلا من السودان ونيجيريا والزائير والمغرب .  
كان نظام البطولة في ذلك الوقت يلزم أن تأهل منتخبين من كل مجموعة ثم يتم تكوين مجموعة أخرى تضم المنتخبات المتأهلة ، والمنتخب الذي يستطيع جمع اكبر من النقاط يصبح هو الفائز بلقب البطولة .كان المنتخب المغربي ضمن منتخبات المجموعة الثانية، والتي أجريت منتخباتها في مدينة  دير داوا. والتقى المنتخب المغربي في المباراة الأولى نظيره السوداني، وانتهت المباراة بالتعادل الايجابي هدفين لكل فريق ، وفي المباراة الثانية استطاع المنتخب المغربي الفوز على منتخب الزائير، بهدف بدون مقابل .

المباراة النهائية كأس امم افريقيا 1976

كأس امم افريقيا 1976
كأس امم افريقيا 1976

وفي المباراة النهائية والتي جمعت بين كل من المغرب ونيجيريا التي كانت تحتل الصدارة قبل هذه المباراة ، استطاع المنتخب المغربي للفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد ، وبذلك يتصدر المنتخب المغربي مجموعته برصيد خمسة نقاط ويتأهل للمجموعة النهائية، الى جانب كلا من منتخب مصر ومنتخب نيجيريا، ومنتخب غينيا المتأهلين من المجموعة الأولى .

قد يهمك :

كأس امم افريقيا 1959 وأبرز أحداث البطولة

وتمكن المنتخب المغربي في المجموعة النهائية من الفوز على منتخب مصر بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، ثم استطاع منتخب المغرب أيضا الفوز على المنتخب النيجيري في المباراة الثانية بهدفين بدون مقابل .

وبعد ذلك تم إجراء المباراة النهائية والأخيرة لحسم للدولة الحائزة على اللقب  ، وكانت المباراة بين منتخب المغرب ومنتخب غينيا، وتصدر المنتخب المغربي برصيد أربعة نقاط وفارق نقطة واحدة عن منتخب غينيا، ولذلك كان يجب على منتخب غينيا  تحقيق اهداف اكثر من المغرب، أما منتخب المغرب فيمكنه أنه يكتفي بالتعادل فقط ، وكانت المباراة النهائية هي الأكثر بين مباريات كأس امم افريقيا ، حيث تقدم منتخب غينيا في بداية المباراة ، ولكن استطاع منتخب المغرب إحراز هدف التعادل في الدقائق الأخيرة للمباراة ، وبذلك حصل المنتخب المغربي على لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخ كأس أمم أفريقيا .

تعرف على

كأس امم افريقيا 1963 والدول المشاركة فيه

التعليقات مغلقة.