كأس امم افريقيا 1990

كأس امم افريقيا 1990 النسخة السابعة عشر من بطولات كأس امم افريقيا لكرة القدم البطولة الأشهر لقارة افريقيا ، وتم إقامة البطولة في الجزائر في الفترة ما بين الثاني من مارس وحتى السادس عشر من نفس الشهر.

ومثل باقي بطولات امم افريقيا شارك فيها ثمانية منتخبات تم تقسيمهم على مجموعتين كل مجموعة تضم أربع مجموعات، يتأهل المنتخبين الحاصلين على المركز الأول والمركز الثاني إلى الدور نصف نهائي ، وحصلت الجزائر على لقب البطولة لأول مرة في تاريخها في المباراة النهائية ، بعد أن فازت على منتخب نيجيريا بهدف واحد دون مقابل

اقرأ أيضا

كأس امم افريقيا 1982

كأس امم افريقيا 1990 دور المجموعات

كأس امم افريقيا 1990
كأس امم افريقيا 1990

اقيمت بطولة كأس امم افريقيا 1990 التي تعد النسخة السابعة عشر من كأس امم افريقيا  في دولة الجزائر ، في مدينة قسنطينة ومدينة عنابة ، في الفترة من الثاني وحتى السادس عشر من شهر مارس ، وقد كان تنظيم الجزائر لبطولة كأس امم افريقيا 1990 ، بعد خروجها من تصفيات افريقسا المؤهلة لبطولة كأس العالم المقامة في ايطاليا ، عن طريق منتخب مصر، فقام اتحاد الكرة المصري باتخاذ قرار بالمشاركة  بالمنتخب الأولمبي، وذلك لتخفيف حالة الشحن الزائد عند جمهور البلدين، وخصوصا بعد حادث الدكتور المصري الشهيرة في أحد فنادق القاهرة التي قام بها لاعبي الجزائر، بعد مباراة الفريقين في السابع عشر من شهر نوفمبر عام 1989.

تم إجراء قرعة تحديد المجموعات وفي المجموعة الأولى ظهر المنتخب المصري مع منتخب الجزائر ،  بالإضافة إلى الكوت ديفوار ونيجيريا ، أما المجموعة الثانية فقد ظهر فيها تضمنت كلا من الكاميرون الحاصلة على اللقب في النسخة السابقة، وزامبيا، وكينيا والسنغال .

في المباراة الافتتاحية فاز المنتخب الجزائري أصحاب الأرض على  منتخب نيجيريا بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، وكانت أهداف فريق الجزائر على يد  رابح مادجير الذي أحرز هدفين، وجمال مناد الذي أحرز هدفين أيضا، وهدف أحرزه أماني، أما هدف نسور نيجيريا فقد أحرزه اللاعب أوكوشا، وفاز منتخب الجزائر على الفراعنة بثلاثة أهداف بقدم عبد الله تراوري مقابل هدف واحد فقط لمصر احرزه جمال عبد الحميد .

قد يهمك

كأس امم افريقيا 1984

وفي الجولة الثانية استمرت انتصاراته منتخب الجزائر حيث فاز على منتخب الكوت ديفوار بثلاثة أهداف دون مقابل، لجمال مناد، والعوزاني، وأودجاني، وفاز منتخب نيجيريا على منتخب مصر بهدف أحرزه رشيدي ياكيني دون مقابل .

أما الجولة الثالثة فقد شهدت صراعا شديدا بين منتخب مصر ومنتخب الجزائر وانتهت بفوز منتخب الجزائر بهدفين دون مقابل، كما فاز منتخب نيجيريا على الكوت ديفوار بهدف نظيف أحرزه رشيدي ياكيني .

وشهدت المجموعة الثانية أيضا منافسات شديدة  في المباراة الأولى بين الكاميرون وزامبيا، وفاز منتخب زامبيا على الكاميرون بهدف دون مقابل، كما خسر منتخب الكاميرون أمام السنغال، بهدفين للسنغال  دون مقابل ، وفي المباراة الثالثة التقى الكاميرون مع كينيا وفاز بنتيجة هدفين دون مقابل ولكنه فوز غير مثمر ، وبذلك تحصل زامبيا على المركز الأول للمجموعة برصيد خمسة نقاط، والسنغال المركز الثاني برصيد أربعة نقاط .

  في الدور نصف النهائي فازت الجزائر على السنغال، على السنغال بهدفين مقابل هدف أحرز الهدفين  جمال مناد وأماني، تأهلت نيجيريا بعد فوزها على زامبيا بهدفين دون مقابل.

المباراة النهائية كأس امم افريقيا 1990

كأس امم افريقيا 1990
كأس امم افريقيا 1990

أجريت المباراة النهائية لبطولة كأس امم  افريقيا 1990 في السادس عشر من شهر مارس 1990 في العاصمة الجزائرية الجزائر ، ليتم تحديد الحاصل على لقب بطولة كأس امم افريقيا 1990، وكانت المباراة بين الجزائر ونيجيريا وفازت الجزائر على نيجيريا بهدف واحد دون مقابل لحرزه شريف وجاني في الدقيقة الثامنة والثلاثين وحصلت الجزائر على لقب بطولة كأس امم افريقيا لأول مرة .

تعرف على

كأس امم افريقيا 1988

وإحصائيات عن بطولة كأس امم افريقيا 1990:

عدد مباريات البطولة ستة عشر مباراة، تم تسجيل ثلاثين هدفا خلال البطولة، المنتخب صاحب أقوى هجوم هو منتخب الجزائر برصيد ثلاثة عشر هدفا، وأضعف هجوم كان لكينيا التي لم تحرز أية أهداف ، هداف البطولة هو جمال مناد من الجزائر برصيد أربعة  أهداف ، أفضل لاعب هو رابح مادجير من الجزائر .

التعليقات مغلقة.