رياضة

كأس امم افريقيا 2002

كأس امم افريقيا 2002

كأس امم افريقيا 2002 هو النسخة الثالثة والعشرون من بطولات امم افريقيا لكرة القدم، وقد اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم دولة مالي كدولة مضيفة للبطولة ، واشترك في البطولة ستة عشر منتخبا ، تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعة كل مجموعة مكونة من اربعة منتخبات .

حصلت الكاميرون على لقب البطولة للمرة الرابعة في تاريخ  بطولات امم افريقيا ، بعد فوزها على السنغال بثلاثة أهداف مقابل هدفين بالركلات الترجيحية ، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي دون أهداف .

اقرأ أيضا
كأس امم افريقيا 1982

كأس أمم افريقيا 2002 الدور الأول

كأس امم افريقيا 2002
كأس امم افريقيا 2002

 

بلغ عدد مباريات الدور الأول أربع وعشرون مباراة ، انتهى اربعة عشر مباراة منهم بالانتصار وثمانية بالتعادل السلبي، مباراتان فقط بالتعادل الإيجابي، بلغ عدد الأهداف التي تم إحرازها في الدور الأول خمسة وثلاثون هدف ، بمعدل 1.4 هدف في المباراة الواحدة.

عدد الكروت الصفراء التي تم إخراجها ثمانية عشر كرت،  بما يعادل 0.75 كرت أصفر في المباراة الواحدة، ولم يتم إخراج أي كروت حمراء ، بلغ عدد ركلات الجزاء أربعة ركلات جزاء ، أحرز منها ركلة واحدة فقط ، المنتخب صاحب اقوى هجوم هو منتخب الكاميرون برصيد خمسة أهداف ، اقوى دفاع كان للمنتخب الكاميروني والسنغالي والنيجيري، حيث لم يدخل أية أهداف في مرماهم
أما أضعف دفاع كان لمنتخب الجزائر الذي أحرز فقط خمسة أهداف، ومنتخب الكاميرون هو المنتخب الوحيد الذي لم يهزم وفاز في جميع المباريات التي خاضها ، وحصل على تسعة نقاط، أما منتخب تونس وتوجو لم يحرز أي أهداف خلال مباريات البطولة  .

تعرف على
كأس امم افريقيا 2000

كأس امم افريقيا 2002 الدور الثاني 

في الدور الثاني أجريت اربعة مباريات انتهت جميعها بالفوز ، وبلغ عدد الأهداف التي تم إحرازها في الدور الثاني ستة أهداف، بما  يعادل، 1.5 هدف في المباراة الواحدة ، انتهت مباراتان بهدفين مقابل لا شئ ، مباراتين اخرتين انتهت بهدف نظيف، لم يتم تسجيل اي هدف من الفرق الخاسرة، حافظت الفرق الحاصلة على أقوى دفاع في  الدور الأول على مستواها وهي الكاميرون , السنغال , نيجيريا، وأقوى هجوم كان السنغال , مالي .

الدور النهائي وقبل النهائي لبطولة كأس امم افريقيا 2002 :

كأس امم افريقيا 2002
كأس امم افريقيا 2002


في الدور قبل النهائي أجريت مباراتين فقط ، بلغ عدد الأهداف ستة أهداف، بنا يعادل ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة ، كان أقوى دفاع في الدور الثاني هو دفاع منتخب الأول حيث لم يدخل في مرماه أي أهداف ،
في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع حصل منتخب نيجيريا على المركز الثالث لبطولة كأس أمم افريقيا 2002،

أقيمت المباراة النهائية في باماكو عاصمة مالي، في مساء الأحد العاشر من فبراير عام 2002،  وحصل المنتخب الكاميروني على لقب البطولة للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه على منتخب السنغال بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي  .
حصلت السنغال على المركز الثاني ، وكانت هذه المرة الأولى التي تصل فيها للنهائيات منذ انطلاق البطولة عام 1957 .

حصلت الكاميرون على اللقب للمرة الثانية على التوالي، وبذلك تتساوى مع مصر وغانا، في التتويج والحفاظ عليه وعدد مرات الحصول عليه ، حيث توج منتخب مصر مرتين عام
1957،1959 وغانا مرتين 1963، 1965 وأسود الكاميرون مرتين 2000، 2002 وجميعهم  حصلوا على اللقب 4 مرات .

قد يهمك
كأس امم افريقيا 1996

السابق
طريقة عمل الكبدة الشهية
التالي
طريقة تحضير سندوتشات تونه